Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القوات الجوية الأوكرانية تتصدى لهجوم بطائرات مسيرة على كييف

زيلينسكي يطالب قمة الأطلسي المقبلة بـ"دعوة" بلاده للانضمام للحلف وبولندا تعزز قواتها على الحدود مع بيلاروس

ملخص

حذر الرئيس الأوكراني من استمرار وجود "تهديد خطر" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية

قال مسؤول عسكري أوكراني، اليوم الأحد، إن روسيا شنت هجوماً بطائرات مسيرة على كييف، هو الأول منذ 12 يوماً، مشيراً إلى أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت بشكل مبدئي جميع الأهداف لدى اقترابها.

وقال الكولونيل سيرهي بوبكو الذي يرأس الإدارة العسكرية في كييف في منشور على "تيليغرام" "هجوماً آخر للعدو على كييف، في الوقت الراهن لا توجد معلومات عن خسائر محتملة في الأرواح أو أضرار".

وسمع شهود دوي انفجارات تشبه أصوات أنظمة الدفاع الجوي تصيب أهدافاً، ولم ترد أي معلومات بعد عن حجم الهجوم.

تمرد بريغوجين

في هذا الوقت، قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز ، إن التمرد المسلح الذي نفذه رئيس مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين كان بمثابة تحد للدولة الروسية أظهر التأثير المدمر لحرب الرئيس فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

أضاف بيرنز، وهو سفير سابق لواشنطن لدى موسكو، في محاضرة ألقاها أمام مؤسسة "ديتشلي" في أكسفوردشير بإنجلترا "من اللافت للنظر أن بريغوجين سبق أفعاله بتنديد لاذع لمنطق الكرملين الكاذب في شأن غزو أوكرانيا وإدارة القيادة العسكرية الروسية للحرب"، وتابع "تأثير هذه الكلمات وتلك الأفعال سوف يستمر لبعض الوقت، في تذكير حي بالتأثير المدمر لحرب بوتين على مجتمعه ونظامه"، ووصف بيرنز التمرد بأنه "تحد مسلح للدولة الروسية" لكنه قال إنه "شأن روسي داخلي لم تشارك فيه الولايات المتحدة ولن يكون لها أي دور فيه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال بيرنز، إن الحرب مثلت بالفعل إخفاقاً استراتيجياً لروسيا إذ كشفت عن ضعفها العسكري وألحقت الضرر باقتصادها لسنوات مقبلة في حين أن حلف شمال الأطلسي يزداد توسعاً وقوة، وأضاف "مستقبل روسيا كشريك صغير ومستعمرة اقتصادية للصين (يتشكل) بفعل أخطاء بوتين"، ولفت إلى أن الاستياء داخل روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا يمثل فرصة نادرة لتجنيد الجواسيس، والوكالة لن تترك هذه الفرصة تضيع هباء، وتابع بيرنز "سيستمر السخط من الحرب في إضعاف القيادة الروسية في ظل مواصلة أسلوب الدعاية للدولة وممارسة القمع".

 

 

قمة الأطلسي

وسط هذه الأجواء، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قمة حلف شمال الأطلسي التي تنعقد في فيلنيوس، يومي 11 و12 يوليو (تموز) الحالي، بمنح بلاده "دعوة" للانضمام إلى التحالف العسكري الغربي، وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في كييف "نحن بحاجة في قمة فيلنيوس إلى إشارة واضحة للغاية وجلية مفادها بأنه يمكن لأوكرانيا أن تصبح بعد الحرب عضواً كامل العضوية في حلف شمال الأطلسي"، وأضاف أن "هذه الدعوة للانضمام إلى الحلف هي الخطوة الأولى، خطوة عملية جداً، وستكون مهمة جداً بالنسبة إلينا".

"تهديد خطر"

وحذر الرئيس الأوكراني من استمرار وجود "تهديد خطر" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا، وقال، إن موسكو "مستعدة من الناحية الفنية" لإحداث انفجار في المنشأة، وأشار زيلينسكي إلى أن الاستخبارات الأوكرانية هي مصدر هذه المعلومة، داعياً المجتمع الدولي إلى إيلاء مزيد من الاهتمام للوضع في المنشأة الواقعة جنوب شرقي أوكرانيا، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا.

الحدود البولندية

قال وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي، اليوم الأحد، إن بلاده سترسل 500 من أفراد الشرطة إلى حدودها مع بيلاروس.

وأعلن حرس الحدود البولندي، اليوم، أن 187 شخصاً حاولوا العبور إلى بولندا بشكل غير قانوني من بيلاروس، أمس السبت.

وكتب كامينسكي على "تويتر"، "بسبب الوضع المتوتر على الحدود مع بيلاروس، قررنا تعزيز قواتنا ونشر 500 من أفراد الشرطة البولندية من وحدتي الوقاية ومكافحة الإرهاب". وأضاف "سينضمون إلى خمسة آلاف فرد من قوات حرس الحدود وألفي جندي يحرسون أمن هذه الحدود".

المزيد من دوليات