Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما هو تطبيق "ثريدز" وهل يمكن أن ينافس "تويتر"؟

أطلقت شركة "ميتا" أحدث تطبيقاتها في المملكة المتحدة عند منتصف ليل الخميس

ملخص

أطلقت الشركة الأم لمنصة "فيسبوك" تطبيقاً جديداً منافساً لـ"تويتر" في المملكة المتحدة، لكن المخاوف في شأن الأمان ما زالت تفرض نفسها

أطلقت الشركة الأم لمنصة "فيسبوك" تطبيقاً جديداً منافساً لـ"تويتر" في المملكة المتحدة، لكن المخاوف في شأن الخصوصية ما زالت تفرض نفسها.

عند منتصف ليل الخميس، أتيح للمستخدمين في المملكة المتحدة تحميل تطبيق "ثريدز" Threads الذي أنشأته شركة "ميتا" المالكة لمنصتي "فيسبوك" و"إنستغرام"، والذي شهد اشتراك أكثر من 10 ملايين شخص حول العالم وفقاً لرئيس شركة "ميتا"، مارك زوكربيرغ.

نشر زوكربيرغ المعلومة عبر التطبيق الجديد تحت اسم المستخدم "زاك" مرفقة برسم تعبيري (إيموجي) لشخص مذهول، حيث كتب: "10 ملايين اشتراك في سبع ساعات".

في ظل التغييرات العديدة التي شهدتها منصة "تويتر" منذ انتقال ملكيتها إلى إيلون ماسك، بما في ذلك إزالة علامات التوثيق القديمة عن الحسابات والتغييرات في تطبيق لوحة المعلومات "تويتديك" Tweetdeck، سيقبل المستخدمون على تجربة حظهم مع ما يوفره أحدث تطبيقات زوكربيرغ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

نستعرض فيما يلي مجموعة من الإجابات التي قدمتها وكالة "برس أسوسيشن" للأنباء عن بعض أكثر الأسئلة شيوعاً، والتي قد يطرحها كثيرون حول تطبيق "ثريدز":

ما هو "ثريدز"؟

على غرار "تويتر"، يركز تطبيق التواصل الاجتماعي الجديد على المنشورات النصية، سامحاً للمستخدمين بنشر نصوص يصل حجمها إلى 500 حرف كحد أقصى وفيديوهات تصل مدتها إلى خمس دقائق وروابط لمواقع أخرى، إضافة إلى الصور.

كيف يمكن الاشتراك في التطبيق؟

يمكن تحميل تطبيق "ثريدز" من متجري "غوغل بلاي" Google Play أو "أبل بلاي" Apple Play على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل "آندرويد" أو "آي أو أس".

وبإمكان الأشخاص الذين يمتلكون حسابات على تطبيق "إنستغرام" استخدام تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بهم للاشتراك في التطبيق، مع قدرة المستخدمين على تحديد ما إذا كانوا يريدون جعل حسابهم خاصاً أو متاحاً للعامة قبل الشروع في النشر.

ما أوجه التشابه بين التطبيق و"تويتر"؟

من ناحية الشكل، يبدو "ثريدز" شبيهاً بـ"تويتر"، إذ يحتوي على خيارات للنشر واقتباس موضوع والبحث والإعجاب بالمشاركات والرد عليها وعرض "النشاط" المرتبط بما تنشره – وهي الميزة التي يقدمها "تويتر" من خلال "الإشعارات".

يبدو أيضاً أن "ثريدز" يكرر تصميم "تويتر" المستند إلى قالب عمود المنشورات، حيث يقوم المستخدمون بالتصفح عبر التطبيق بشكل عمودي للاطلاع على ما ينشره الآخرون.

هناك أيضاً خيار لتوثيق الحساب في "ثريدز"، والذي يبدو حالياً أنه يعطي علامة زرقاء للدلالة على أن الحسابات قد تم توثيقها بالفعل على "إنستغرام".

ما الاختلاف بين التطبيق و"تويتر"؟

على عكس "تويتر"، لا يوفر "ثريدز" حالياً خيار إرسال رسائل مباشرة إلى المستخدمين الآخرين، ولا توجد نسخة من التطبيق صالحة للاستخدام على أجهزة الكمبيوتر في الوقت الراهن.

من الميزات الأخرى الموجودة في "تويتر"، والتي يفتقر إليها "ثريدز" القوائم والعلامات المرجعية والقدرة على الانضمام إلى مجموعات. كذلك يبدو أن "ثريدز" لا يستخدم علامات الوسم (هاشتاغ) وخاصية البحث عن الكلمات والعبارات التي ينشرها المستخدمون بدلاً من البحث عن أسماء حسابات محددة، والتي طالما كانت عملية سهلة على "تويتر" كما هو معروف.

هل هناك مخاوف متعلقة بالأمن أو الخصوصية؟

أعرب كثر عن مخاوفهم في شأن استخدام التطبيق للبيانات الشخصية، ونشرت تقارير تفيد بأنه لم يتم إطلاق التطبيق في الاتحاد الأوروبي، الخميس، بسبب ذلك، وكذلك بسبب تطبيق قانون الأسواق الرقمية هناك [Digital Markets Act]. كما أنه لا يزال هناك عدم يقين حيال كيفية استخدام التطبيق للبيانات التي يجمعها من المستخدمين، لكن كثراً أشاروا إلى المخاطر المزعومة المرافقة لإطلاقه – بمن فيهم مؤسس "تويتر" جاك دورسي الذي نشر تغريدة تقول: "كل ما تشاركونه على ’ثريدز‘ هو ملك لنا"، مرفقاً بلقطة شاشة انتشرت على نطاق واسع لقسم الخصوصية في متجر التطبيقات تشير إلى أن التطبيق سيجمع بيانات بما فيها معلومات مالية وجهات الاتصال وسجل تصفح الإنترنت.

رد إيلون ماسك، المالك الحالي لـ"تويتر" على التغريدة التي نشرت الثلاثاء قائلاً ببساطة: "صحيح".

ماذا قال مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي عن التطبيق؟

بدأ المشاهير يتدفقون بالفعل إلى "ثريدز"، حيث شاركت المغنية شاكيرا منشوراً يقول "حسناً، أهلاً بـ’ثريدز‘".

أما الشيف غوردن رامزي فقال "هل هذا هو المكان الذي أعثر فيه على صلصة لحم الضأن؟".

في غضون ذلك، كتب رجل الأعمال ريتشارد برانسون: "استعد يا ’ثريدز‘، تهيأ، انطلق".

بينما شارك آخرون آمالهم في التطبيق الجديد أو أعربوا عن ارتياحهم لاستخدام منصة تواصل اجتماعي جديدة بدلاً من "تويتر". نشر أحدهم صورة كاريكاتيرية لمخلوق أسطوري ينفذ وضعية يوغا مرفقة بتعليق: "هذا ما تشعر به عندما لا توجد على ’تويتر‘ لمدة ثلاث ثوانٍ".

ومع ذلك، لا يبدو أن كثراً من مستخدمي "تويتر" كانوا مقتنعين بالتطبيق الجديد، وحصلت تغريدة واحدة على أكثر من ألف إعجاب تقول إن المستخدمين "يفرون عائدين إلى ’تويتر‘ بعد تجربة ’ثريدز‘ خمس دقائق".

المزيد من علوم