Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اقتحام دام لمخيم جنين وقنابل عنقودية أميركية بطريقها إلى كييف

معارك السودان مستعرة وعودة الاغتيالات في "أمهرة" والسعودية تجدد تأكيد ملكيتها والكويت ثروات "الدرة"

حفلت الأيام الأخيرة بسلسلة تطورات وملفات ساخنة، بدءاً من عملية عسكرية إسرائيلية تعتبر من أكبر العمليات التي نفذتها القوات الإسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية حيث قتل ما لا يقل عن 12 فلسطينياً فيما أفيد بمقتل إسرائيلي داخل الضفة الغربية، كما أصيب سبعة أشخاص في عملية دهس في تل أبيب وقتل السائق "المنفذ".

وإلى الحدود اللبنانية - الإسرائيلية حيث قصف الجيش الإسرائيلي إحدى القرى جنوب لبنان، رداً على "إطلاق قذيفة من الأراضي اللبنانية انفجرت بالقرب من الحدود داخل الأراضي الإسرائيلية".

في السودان، المواجهات متواصلة ولا آفاق حلحلة بادية على رغم الحراك والوساطات والدعوات لوقف الحرب في وقت ندد مسؤولون بارزون في الأمم المتحدة بزيادة العنف، خصوصاً الجنسي، في حق النساء والفتيات.

في أوكرانيا، ومع استمرار الهجوم المضاد أعلنت كييف تقدم قواتها قرب مدينة باخموت في وقت قال رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو إن قائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين لا يزال في روسيا.

إيرانياً، احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة تحمل 900 طن متري من "الوقود المهرب" وطاقماً من 12 فرداً بناءً على أمر محكمة.

وإلى الصين حيث قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إن فك الارتباط بين أكبر اقتصادين في العالم "عملياً مستحيل".

12 قتيلاً فلسطينياً في الأقل والقوات الإسرائيلية تنسحب من جنين

بدأت القوات الإسرائيلية الانسحاب من مدينة جنين الفلسطينية في وقت متأخر من مساء اليوم الثلاثاء، وذلك بعد أن نفذت واحدة من كبرى العمليات العسكرية في الضفة الغربية المحتلة منذ سنوات.

بدأت العملية التي قال الجيش إنها تهدف إلى تدمير البنية التحتية والأسلحة الخاصة بجماعات مسلحة في المخيم، بهجوم بطائرة مسيرة ونشر أكثر من 1000 من أفراد القوات الإسرائيلية.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن 12 شخصاً في الأقل لقوا حتفهم.

وقتل فلسطينيان اثنان، الجمعة، خلال اشتباكات مع قوات الأمن الإسرائيلية التي دهمت مدينة نابلس.

وأعلن رئيس خدمة الإسعاف الإسرائيلية مقتل إسرائيلي في ما يشتبه بأنه إطلاق نار نفذه فلسطيني داخل الضفة الغربية.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية إصابة سبعة أشخاص في عملية دهس في تل أبيب قبل أن يقتل السائق "المنفذ"، تزامناً مع عملية عسكرية واسعة النطاق للجيش الإسرائيلي في جنين شمال الضفة الغربية.

قصف إسرائيلي على جنوب لبنان رداً على إطلاق صاروخ

قصف الجيش الإسرائيلي خراج بلدة كفرشوبا جنوب لبنان، رداً على "إطلاق قذيفة من الأراضي اللبنانية انفجرت بالقرب من الحدود داخل الأراضي الإسرائيلية"، وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن التجمعات السكنية الإسرائيلية قرب الحدود لم تصدر لها أي أوامر خاصة بسبب ذلك. وعند حدوث تصعيد كبير للعنف، تصدر إسرائيل عادة توجيهات للمدنيين في المنطقة المعرضة للخطر بالاحتماء.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان بتعرض خراج بلدة كفرشوبا ومزرعة حلتا لقصف مدفعي إسرائيلي وسقوط "أكثر من 15 قذيفة مدفعية".

أميركا تقر تزويد كييف بقنابل عنقودية وزيلينسكي يلتقي أردوغان

أعلن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جاك سوليفان أن أوكرانيا "لن تنضم إلى حلف شمال الأطلسي" على أثر قمة فيلنيوس المقررة الأسبوع المقبل في 11 و12 يوليو (تموز)، إلا أن سوليفان أكد قرار البيت الأبيض تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية، معتبراً أن هذه الخطوة التي تشكل عتبة مهمة في نوع التسليح المقدم إلى كييف لمواجهة القوات الروسية، هي "الصواب" الذي يجب القيام به.

من جهة أخرى أعلنت أوكرانيا تقدم قواتها قرب مدينة باخموت في شرق البلاد، في وقت وصل رئيسها فولوديمير زيلينسكي إلى تركيا حيث التقى نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

معارك الخرطوم تتواصل واشتباكات وقصف جوي في أم درمان

نفذت قوات الدعم السريع هجوماً على مدينة بارا بولاية شمال كردفان في السودان حيث ارتكبت أعمال سلب ونهب للبنوك والمنشآت الحكومية. وقال سكان من بارا التي تبعد 50 كيلومتراً شمال شرقي مدينة الأبيض عاصمة الولاية، إن "الدعم السريع" تهاجم المدينة والبنوك والمنشآت الحكومية.

وحلقت طائرات حربية تابعة للجيش السوداني في سماء العاصمة الخرطوم، بينما سمعت أصوات المضادات الأرضية التابعة لقوات الدعم السريع وهي تطلق نيرانها صوبها.

إيران تحتجز ناقلة تحمل 900 طن من "الوقود المهرب"

أفاد تقرير لوكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية بأن الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة تحمل 900 طن متري من "الوقود المهرب" وطاقماً من 12 فرداً بناءً على أمر محكمة. أضافت الوكالة من ميناء بندر عباس، جنوب إيران، أن "سفن دورية تابعة للقوة البحرية للحرس الثوري أوقفت، بحكم قضائي، سفينة تحمل 900 طن من الوقود المهرب وعلى متنها 12 من أفراد الطاقم".

وقالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري إنها على علم بمحاولة الحرس الثوري الاستيلاء على ناقلة صغيرة ترفع علم تنزانيا.

وزيرة الخزانة الأميركية: فك الارتباط مع الصين عملياً مستحيل

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، من بكين، إن فك الارتباط بين أكبر اقتصادين في العالم "عملياً مستحيل"، وذلك في تصريحات أمام ممثلي شركات أميركية في الصين.

وفيما تسلط قيود بكين على الصادرات الضوء على الحاجة إلى سلاسل إمداد متنوعة، قالت يلين إن "فك الارتباط بين أكبر اقتصادين في العالم سيؤدي إلى زعزعة الاقتصاد العالمي".

وتأتي زيارة يلين بينما يدعو سياسيون أميركيون إلى "فك الارتباط" بين الاقتصادين لخفض اعتماد واشنطن على الدولة الآسيوية العملاقة، وسط تصاعد الخلافات الجيوسياسية.

عودة الاغتيالات في "أمهرة" الإثيوبي... لماذا الآن؟

تطور خطر للأوضاع الأمنية فرض نفسه في إثيوبيا، بعد أن سجلت إحدى محطاته عملية اغتيال ثلاثة مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى برصاص مسلحين مجهولين في إقليم أمهرة، في يوم واحد، وتحدثت الأجهزة الأمنية الإثيوبية عن مقتل ثلاثة ضباط في وقت متقارب، لكن بمواقع مختلفة، إذ اغتيل رئيس إدارة الأمن بإدارة مدينة شيوا روبت عبده حسين شمال شيو، وسبق ذلك مقتل اثنين من كبار المسؤولين الأمنيين في منطقة شرق غوغام، وهما رئيس قسم شرطة ديغين المفتش زودو تولدي ورئيس وحدة منع الجريمة في منطقة شرق غوغام ورقوا شيميليس، خلال عملهما الروتيني وإشرافهما على توفير الظروف الأمنية المناسبة لإدارة امتحان الصف الثامن في الإقليم، وكلاهما سقط برصاص مجهولين.

السعودية تجدد تأكيد ملكيتها والكويت ثروات حقل "الدرة"

أكدت وزارة الخارجية السعودية أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، مشتركة بين المملكة ودولة الكويت فقط.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، في بيان، ما نصه، "إشارة إلى ما تم تداوله حول حقل (الدرة)، أوضح مصدر مطلع في وزارة الخارجية لوكالة الأنباء السعودية أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل (الدرة) بكامله، هي ملكية مشتركة بين السعودية والكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة". أضاف المصدر أن المملكة تجدد دعواتها السابقة للجانب الإيراني للبدء في مفاوضات لترسيم الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة بين المملكة والكويت كطرف تفاوضي واحد مقابل الجانب الإيراني، وفقاً لأحكام القانون الدولي.

تحذير لبناني من استقالة نواب حاكم "المركزي": "مسألة خطرة"

قال نائب رئيس الوزراء في لبنان سعادة الشامي إنه سيتعين على نواب حاكم مصرف لبنان المركزي إدارة المصرف في حال عدم تعيين من يخلفه بحلول نهاية الشهر، واصفاً تهديدهم بالاستقالة الجماعية بأنه مسألة خطرة.

وتنتهي ولاية الحاكم رياض سلامة، الذي يتولى المنصب منذ فترة طويلة، في نهاية يوليو الجاري. وقال أحد نوابه إنهم يفكرون في الاستقالة بشكل جماعي في حال عدم تعيين خليفة له، مما يثير احتمال ترك البنك المركزي بلا قيادة وسط أزمة مالية عميقة.

وتتعقد جهود إيجاد خليفة لسلامة بسبب التوترات السياسية وانهيار أنظمة الحكم في لبنان، وألقت اتهامات لسلامة في الداخل والخارج باختلاس أموال عامة بظلالها على فترة ولايته الممتدة منذ 30 عاماً، وينفي سلامة التهم الموجهة إليه.

مؤتمر "أوبك": تطمينات من صناع النفط لكن التحديات قائمة

حمل اجتماع "أوبك" في فيينا رسائل متعددة إلى أسواق النفط، إذ جاءت تصريحات وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان مطمئنة للعالم بأن السعودية وباقي الدول المنتجة للنفط موحدة تجاه التحديات التي تواجه أسواق الطاقة.

وفي حديثه يشير رئيس قسم الاقتصاد في "اندبندنت عربية" غالب درويش إلى أن المؤتمر جاء ليؤكد أن قرارات تخفيض الإنتاج الطوعية جاءت متوافقة مع الجميع، وهو ما يعكس قوة "أوبك+"، وفي الوقت نفسه أكد المشاركون أن المنتجين ما زالوا يبحثون عن وصفة صحيحة للتعامل مع وضع السوق الحالي، ليبقى التساؤل ما هذه الوصفة المرتقبة من "أوبك+"، وعلى ماذا تعتمد، وما خطتها؟

المزيد من تقارير