Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مفاوضات مصرية - إثيوبية "عاجلة" للتوصل إلى اتفاق حول سد النهضة

السيسي وآبي أحمد سيبذلان كل الجهود اللازمة للانتهاء منه في غضون أربعة أشهر

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد (رويترز)

ملخص

كانت مصر وإثيوبيا على خلاف في السنوات القليلة الماضية في ما يتعلق ببناء السد الضخم لتوليد الطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق بالقرب من الحدود مع السودان

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي يترأس وفد بلاده للمشاركة في قمة دول جوار السودان، التي عقدت اليوم الخميس في القاهرة.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أحمد فهمي أن السيسي استقبل رئيس الوزراء الإثيوبي بقصر الاتحادية، حيث ناقشا سبل تسوية الأزمة في السودان وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا وقضية سد النهضة.

وأعلنت الرئاسة المصرية اليوم الخميس أن السيسي وآبي أحمد اتفقا على الشروع في مفاوضات عاجلة للتوصل إلى اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر البيان أن الزعيمين سيبذلان كل الجهود اللازمة للانتهاء من الاتفاق في غضون أربعة أشهر.

وأضافت الرئاسة "خلال فترة هذه المفاوضات أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023 - 2024، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين".

وجدد السيسي وآبي أحمد "تأكيد إرادتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين سياسياً واقتصادياً وثقافياً، انطلاقاً من الرغبة المشتركة في تحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار الشعبين، بما يسهم أيضاً بشكل فعال في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة، وقدرة الدولتين على التعامل مع التحديات المشتركة".

وكانت مصر وإثيوبيا على خلاف في السنوات القليلة الماضية في ما يتعلق ببناء السد الضخم لتوليد الطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق بالقرب من الحدود مع السودان.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار