Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب يواصل التراجع بفعل ارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة

مؤشر "نيكاي" الياباني إلى أعلى مستوياته في أسبوعين مدفوعاً بصعود في "وول ستريت"

ارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.5 في المئة (أ ف ب)

ملخص

انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1976.05 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ الـ24 من مايو الماضي 

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء بدعم دفعة من سهم "كيرينغ" بعد أن عينت رئيساً تنفيذياً جديداً لـ"غوتشي"، في حين صعدت الأسهم في لندن.
وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.5 في المئة، ليواصل مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي، وقفز سهم "كيرينغ" 6.5 في المئة، بعد أن عينت مجموعة السلع الفاخرة الفرنسية أمس العضو المنتدب جان فرانسوا بالوس رئيساً تنفيذياً جديداً لـ"غوتشي" ورئيسها لفترة انتقالية، إذ يغادرها الرئيس الحالي ماركو بيزاري في الـ23 من سبتمبر (أيلول) المقبل.

في غضون ذلك تقدم مؤشر "فايننشال تايمز 100" في لندن الشديد التأثر بالتصدير واحداً في المئة، إذ تراجع الجنيه الاسترليني بعد بيانات أظهرت أن التضخم البريطاني انخفض بأكثر من المتوقع في يونيو (حزيران) الماضي وسجل أبطأ مستوياته منذ أكثر من عام.

"نيكاي" يبلغ قمة أسبوعين

في شرق القارة الأسيوية صعد مؤشر "نيكاي" الياباني إلى أعلى مستوياته في أسبوعين، مدفوعاً بصعود في "وول ستريت" وتعليقات من محافظ البنك المركزي الياباني تشير إلى ميل للتيسير النقدي.
وصعد "نيكاي" في آخر نصف ساعة من جلسة التداول لينهي اليوم على زيادة 1.24 في المئة إلى 32896.03 نقطة، وهو أعلى مستوى وصل إليه في الجلسة.
وارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 1.19 في المئة إلى 2278.97 نقطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كان مؤشر "داو جونز" ارتفع الليلة الماضية بأكثر من واحد في المئة في سابع جلسة مكاسب على التوالي وسط نتائج أعمال مالية قوية للبنوك، وتفاؤل بأن الاقتصاد في طريقه للوصول إلى بر الأمان.
وفي تلك الأثناء أشار محافظ البنك المركزي الياباني كازو أويدا إلى تمسكه بالحفاظ على السياسة النقدية فائقة التيسير في الوقت الراهن. وقال إن هناك بعض المساحة المتاحة لتحقيق نسبة التضخم المستهدفة للبنك والبالغة اثنين في المئة بشكل مستقر ومستدام.
إلى ذلك تعافى "نيكاي" على مدى الأسبوع الماضي بعد تراجع حاد عن أعلى مستوى إغلاق في 33 عاماً سجله في الثالث من يوليو (تموز) الجاري عند 33753.33 نقطة، وزاد المؤشر 27 في المئة منذ منتصف مارس (آذار) الماضي ليصل لتلك النقطة، وارتفعت أسهم 218 شركة مدرجة على "نيكاي" من أصل 225، وتراجعت أسهم سبع شركات.

الذهب ينخفض بفعل ارتفاع الدولار

في أسواق المعادن النفيسة تراجع الذهب بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر ونصف شهر في الجلسة الماضية، متأثراً بارتفاع طفيف للدولار على رغم توقعات المستثمرين أن تقنع القراءات الاقتصادية الأميركية في الآونة الأخيرة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بوقف دورة رفع أسعار الفائدة، بينما لم يطرأ تغير يذكر على العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1980 دولاراً.
وارتفع مؤشر الدولار قليلاً بعد أن سجل أدنى مستوياته في أكثر من عام أمس الثلاثاء، مما يجعل الذهب أعلى سعراً للمشترين حائزي العملات الأخرى.
وسجلت مبيعات التجزئة الأميركية زيادة أقل من المتوقع الشهر الماضي، إذ ارتفعت 0.2 في المئة بالمقارنة مع توقعات خبراء الاقتصاد بارتفاعها 0.5 في المئة في استطلاع أجرته "رويترز".

وتوقع محلل استراتيجيات الأسواق لدى "آي جي" ياب جون "أن يحافظ على نبرته المتشددة، وهو ما قد يمثل تحدياً أمام الاتجاه الصعودي للذهب"،وبحسب 106 خبراء اقتصاديين استطلعت "رويترز" آراءهم فإن رفع الفائدة المتوقع يوم الـ26 من يوليو الجاري إلى نطاق 5.25-5.50 في المئة قد يكون آخر مرة يرفع فيها المركزي الأميركي الفائدة في دورة التشديد النقدي الحالية.
إلى ذلك يقلل خفض أسعار الفائدة كلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.
وبالنسبة إلى المعادن الأخرى انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 25.06 دولار، وتراجع البلاتين بالنسبة نفسها إلى 982.22 دولار للأوقية.
وخسر البلاديوم نحو واحد في المئة مسجلاً 1306.97 دولار بعد أن ارتفع لأعلى مستوياته منذ الـ26 من يونيو الماضي عند 1325 دولاراً أمس الثلاثاء.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة