Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انقطاعات الكهرباء في مصر مستمرة للأسبوع المقبل

السلطات بدأت تخفيف الأحمال منذ يومين نتيجة الموجة الحارة التي تسببت بزيادة الاستهلاك

ملخص

منذ العام الماضي تحاول الحكومة خفض الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي من أجل تصديره وكسب العملة الصعبة التي تشتد الحاجة إليها.

أبلغت الحكومة المصرية مواطنيها باستمرار انقطاع التيار الكهربائي لأيام مقبلة، وسط ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

أعلن مجلس الوزراء اليوم الأربعاء أن "مصر ستشهد انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي حتى منتصف الأسبوع المقبل، بينما تحاول الحكومة الحد من استهلاك الغاز خلال موجة حارة".

في تلك الأثناء تحدث سكان عن انقطاع التيار الكهربائي بمناطق عدة داخل القاهرة هذا الأسبوع، الذي تتجاوز الحرارة فيه 40 درجة بسبب الموجة الحارة التي أثرت في جنوب أوروبا وشمال أفريقيا، وتزامنت مع تسجيل درجات حرارة قياسية في أماكن أخرى في نصف الكرة الشمالي.

تمتلك القاهرة فائضاً في إمدادات الكهرباء بعد النمو السريع لقدرتها على مدى العقد الماضي، لكن الطلب على الطاقة التي يولد كثير منها من الغاز الطبيعي يرتفع في الصيف مع زيادة استخدام مكيفات الهواء.

فترة تخفيف أحمال موقتة

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، في بيان، إن "السلطات بدأت في تخفيف أحمال الكهرباء منذ يومين نتيجة للموجة الحارة التي تسببت في زيادة استهلاك الكهرباء والغاز المستخدم في إنتاجها، مما أدى إلى انخفاض ضغط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء".

وأضاف "نحن حالياً في فترة تخفيف أحمال موقتة حتى استعادة الشبكة للضغوط العادية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ العام الماضي تحاول الحكومة خفض الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي من أجل تصديره وكسب العملة الصعبة التي تشتد الحاجة إليها.

وقال بيان مجلس الوزراء إن مدبولي "أكد أهمية الاستمرار في تنفيذ الإجراءات المختلفة التي من شأنها أن تسهم في ترشيد الاستهلاك من الكهرباء بوجه عام".

الاكتفاء الذاتي

وحققت مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في أواخر عام 2018، وتسعى إلى تطوير موقعها كمركز إقليمي للطاقة لتسييل الغاز وإعادة تصديره.

إلى ذلك تنفذ شركات وزارة الكهرباء خطة لتخفيف الأحمال على مدار اليوم بكل محافظة، تتضمن فصل التيار الكهربائي لمدة تراوح بين ساعة وساعتين، على أن يجري التكرار مرة أخرى إذا دعت الحاجة إلى تخفيف الأحمال، باستثناء المناطق الاستراتيجية كالمستشفيات وأقسام الشرطة والفنادق والمؤسسات الحيوية مثل محطات مياه الشرب والصرف الصحي وغيرها.

ووفقاً لبيانات رسمية، تستهدف الحكومة المصرية تطبيق خطة لترشيد استهلاك الكهرباء بنسبة انخفاض 18 في المئة من إجمالي الطاقة المستهلكة على مستوى محافظات الجمهورية بحلول 2035، ويمثل استهلاك قطاع الكهرباء نحو 60 في المئة من إجمالي استهلاك الغاز في مصر.

اقرأ المزيد