Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الفيدرالي" الأميركي وبنوك خليجية ترفع الفائدة 0.25 في المئة

جيروم باول يؤكد استمرار السياسة النقدية المتشددة إلى أن ينخفض التضخم بعكس توقعات الأسواق

رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول   (أ ف ب)

ملخص

ثمة إصرار على خفض التضخم الأميركي للمستويات المستهدفة عند 2 في المئة

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية أو 0.25 في المئة لتبلغ بذلك أعلى مستوياتها خلال 22 عاماً وأرجع ذلك إلى استمرار ارتفاع التضخم.

وحدد البنك سعر الفائدة عند نطاق بين 5.25 و5.5 في المئة. وترك البيان الصحافي الباب مفتوحاً لزيادة أخرى في أسعار الفائدة، وذلك عكس توقعات الأسواق التي كانت ترى بنسبة كبيرة إمكانية وقف الزيادة للمتبقي من هذا العام.

تشديد مستمر

وقال البيان "لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية ستواصل تقييم معلومات إضافية وتأثيرها في السياسة النقدية" مستخدماً لغة لم تتغير كثيراً عن المستخدمة في بيان يونيو (حزيران) الماضي وتترك الخيارات مفتوحة أمام البنك المركزي الأميركي لمزيد من رفع الفوائد.

وركز المؤتمر الصحافي لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الذي جاء عقب قرار رفع الفائدة، ركز على القرارات المقبلة لـ"الفيدرالي"، خصوصاً في اجتماعه المقبل خلال سبتمبر (أيلول) المقبل، لكن أغلب ردود باول كانت تشير إلى أن "الفيدرالي" لم يوقف سياسته المتشددة بعد، وأنه يتعامل مع البيانات الاقتصادية المتاحة، بينما هناك إصرار على خفض التضخم للمستويات المستهدفة عند اثنين في المئة.

"المركزي السعودي" يرفع الفائدة

وتفاعلت البنوك المركزية الخليجية مع قرار "الفيدرالي"، وذكر بيان للبنك المركزي السعودي أنه رفع أسعار الفائدة الرئيسة بمقدار 25 نقطة أساس، الأربعاء، وأضاف أنه رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) إلى ستة في المئة ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5.5 في المئة.

وفي السياق، أعلن مصرف الإمارات المركزي أنه سيرفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.40 من 5.15 في المئة اعتباراً من اليوم الخميس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"المركزي الكويتي" 

بنك الكويت المركزي أيضاً أصدر بياناً أكد فيه قرار رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 4.25 في المئة من أربعة في المئة.

 وفي الغالب لا يتحرك "المركزي الكويتي" سريعاً عقب قرارات "الفيدرالي" إذ إن الدينار الكويتي مرتبط بسلة عملات وليس بالدولار فقط كما هي الحال في العملات الخليجية الأخرى.

وعلى الصعيد ذاته، قال مصرف البحرين المركزي، إنه قرر وبأثر فوري رفع سعر الفائدة الأساس على ودائع الأسبوع الواحد بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6.25 من ستة في المئة.

 وأضاف أنه قرر رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة 25 نقطة أساس إلى ستة في المئة من 5.75 في المئة والإبقاء على سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من دون تغيير عند 6.75 في المئة.

كما رفع مصرف قطر المركزي أسعار الفائدة الرئيسة بمقدار 25 نقطة أساس، بحسب بيان نشره على منصات التواصل الاجتماعي. وقال، إنه رفع فائدة الإقراض إلى 6.25 في المئة، بينما زادت الفائدة على الإيداع إلى 5.75 في المئة وسعر إعادة الشراء إلى ستة في المئة.

الدولار و"وول ستريت"

وتفاعلت أسواق العملات بعد رفع الفائدة الأميركية، إذ انخفض الدولار أمام سلة من العملات، وهبط مؤشر الدولار 0.168 في المئة إلى 101.130 مع صعود اليورو 0.19 في المئة إلى 1.1074 دولار.

كما أغلقت "وول ستريت" على تباين في مؤشراتها، بعدما انخفض مؤشرا "ستاندرد أند بورز 500" و"ناسداك" بنسب طفيفة، بينما واصل مؤشر "داو جونز" مكاسبه للجلسة الـ13 على التوالي ليسجل أفضل سلسلة مكاسب منذ عام 1978.

اقرأ المزيد