Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منع صحافي إيراني من الكتابة عاما بسبب احتجاجات مهسا أميني

محكمة دانت رئيس تحرير "اعتماد" الإصلاحية بنشر محتوى كاذب

احتجاجات غير مسبوقة في الداخل الإيراني والخارج إثر وفاة الشابة مهسا أميني (أ ف ب)

ملخص

رئيس تحرير صحيفة "اعتماد" الإصلاحية بات معاقباً بالمنع من مزاولة المهنة لمدة عام بحكم صادر من محكمة إيرانية عقاباً على تغطيته لاحتجاجات وفاة مهسا أميني.

عاقبت محكمة إيرانية، رئيس تحرير صحيفة "اعتماد"، بمنعه من "مزاولة أي نشاط صحافي لمدة عام"، بسبب تغطيته للاحتجاجات المرتبطة بوفاة مهسا أميني، العام الماضي.

وقالت الصحيفة الإصلاحية، اليوم السبت، إن الصحافي بهروز بهزادي وجهت إليه تهمة "نشر محتوى كاذب" بعدما رفع فرع في الحرس الثوري في إيران شكوى في هذا الإطار، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

تتعلق الشكوى بمقالات نشرتها الصحيفة عن "خطف" عالم في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وعن "المنع (من المزاولة) واعتقال" فنانين ساندوا الحركة الاحتجاجية التي اندلعت إثر وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني، بحسب الصحيفة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت "اعتماد"، أن المحكمة الإيرانية حكمت على الصحافي البالغ من العمر 70 سنة، بوقف أنشطته المهنية لمدة عام.

شهدت إيران احتجاجات غير مسبوقة على مدى أشهر، اندلعت إثر وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) 2022، بعدما أوقفت من قبل شرطة الأخلاق لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في البلاد.

وقتل المئات، بينهم عشرات من أفراد قوات الأمن، كما اعتقل آلاف المتظاهرين الذين اتهمتهم السلطات بالمشاركة في "أعمال شغب" أججتها دول غربية، وإسرائيل العدو اللدود لإيران.

وقدرت صحيفة "اعتماد" في يناير (كانون الثاني) الماضي أن عدد الصحافيين الذين أوقفوا منذ بداية الاحتجاجات في البلاد، يبلغ 79 صحافياً.

 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار