Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بكين اعترضت قاربا عسكريا فيلبينيا في بحر الصين الجنوبي

وجهت إليه مدافع المياه وهو في مهمة روتينية لتناوب القوات وإعادة تزويدها بالإمدادات

الصين استهدفت القارب الفيليبيني بمدافع المياه (رويترز)

ملخص

اتهمت الفيليبين خفر السواحل الصيني باعتراض طريق قارب إمدادات عسكري فيليبيني في بحر الصين الجنوبي واستهدافه بمدافع المياه، منددة باستخدام "إجراءات مبالغ فيها وهجومية" تجاه سفنها.

اتهمت الفيليبين اليوم الأحد خفر السواحل الصيني باعتراض طريق قارب إمدادات عسكري فيليبيني في بحر الصين الجنوبي واستهدافه بمدافع المياه، منددة باستخدام "إجراءات مبالغ فيها وهجومية" تجاه سفنها.

ورد خفر السواحل الصيني بالقول إنه طبق الضوابط اللازمة وفقاً للقانون لردع السفن الفيليبينية التي يتهمها بالتجاوز وحمل مواد بناء غير قانونية.

ولبكين مطالبات بالسيادة على أغلب بحر الصين الجنوبي وهي مرفوضة دولياً، بينما تطالب كل من ماليزيا وفيتنام وبروناي وتايوان والفيليبين بالسيادة على مناطق معينة في الممر المائي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت القوات المسلحة الفيليبينية إن زورقاً تابعاً لخفر السواحل الصيني اعترض سبيل القارب الفيليبيني، أمس السبت، ووجه إليه مدافع المياه بينما كان القارب الفيليبيني في مهمة روتينية لتناوب القوات وإعادة تزويدها بالإمدادات "في تجاهل صارخ لسلامة أولئك الموجودين على متنه وفي انتهاك للقانون الدولي".

وأضافت أن "المناورات الخطرة" من خفر السواحل الصيني حالت دون تفريغ قارب آخر للإمدادات وإتمام المهمة.

وقال متحدث باسم خفر السواحل الصيني إن سيادة بلاده "ليست محل شك" على جزر سبراتلي والمياه المحاذية لها بما يشمل المنطقة التي كان فيها القارب الفيليبيني.

وأضاف على حساب خفر السواحل على منصة "ويتشات" "نحث الجانب الفيليبيني على وقف أنشطته المتعدية فوراً في تلك المياه".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية بعد الواقعة "تهديدات الصين المتكررة للوضع الراهن في بحر الصين الجنوبي تهدد بشكل مباشر السلام والاستقرار الإقليميين" وإن واشنطن تقف إلى جانب حليفتها الفيليبين في مواجهة مثل هذه "التصرفات الخطيرة".

اقرأ المزيد

المزيد من سياسة