Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تهديد إسرائيلي جديد بإعادة لبنان إلى "العصر الحجري"

غالانت قرن التهديد بأن تل أبيب "لا تريد حرباً"

شهدت الحدود بين لبنان وإسرائيل توتراً متصاعداً في الأسابيع الماضية (أ ف ب)

ملخص

وزير الدفاع الإسرائيلي يتوجه إلى "حزب الله" بالقول "لا ترتكبوا خطأ"

هددت إسرائيل اليوم الثلاثاء "بإعادة لبنان إلى العصر الحجري" في أي حرب تدخلها مع "حزب الله" وذلك بعد مناوشات على مدى أسابيع مع الجماعة المسلحة المدعومة من إيران على الحدود بين البلدين.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في بيان "لا ترتكبوا خطأ. لا نريد حرباً. لكننا مستعدون لحماية مواطنينا وجنودنا وسيادتنا". وكان يقصد بكلامه جماعة "حزب الله".

ودأبت إسرائيل وجماعة "حزب الله" على إطلاق مثل هذه التصريحات الرنانة منذ الحرب الأخيرة بينهما في 2006، لكن هذه التصريحات صارت أكثر حدة منذ التفجير الذي وقع في أحد شوارع إسرائيل في مارس (آذار) الماضي وحملت تل أبيب متسللاً تابعاً لـ"حزب الله" المسؤولية عنه. ولم تعلن الجماعة مسؤوليتها عن التفجير.

وشهدت الأسابيع الماضية مواجهات بين مدنيين من لبنان ومجموعة واحدة في الأقل من عناصر "حزب الله" وقوات إسرائيلية على الحدود المحصنة بين البلدين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وساطة هوكشتاين

وفي يوليو (تموز) الماضي بذل المبعوث الخاص للرئيس الأميركي جو بايدن، آموس هوكشتاين، جهوده لمنع تصعيد أمني بين إسرائيل ولبنان في أعقاب الخلاف حول مكان إحدى الخيمتين اللتين نصبهما "حزب الله" منذ نحو شهرين في مزارع شبعا وتدعي تل أبيب أن موقعهما داخل حدودها، بينما تشهد إسرائيل تحركات حثيثة داخل المؤسستين العسكرية والسياسية لإجراء تقييمات حول سبل التعامل مع القضية.

وتضع الأجهزة الأمنية أمامها سيناريو تصعيد أمني يصل إلى حد المواجهات العنيفة بعدما وزع الجيش الإسرائيلي فيديو عند الحدود الشمالية يدعي فيه أنه رصد مجموعة من الشبان اللبنانيين وهم يقتربون من السياج الأمني عند الحدود مع لبنان وحاولوا المساس بمنطقة العائق الأمني، وأضاف الجيش أنه استخدم مختلف الوسائل لإبعادهم.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار