Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لوكاس باكيتا ضحية جديدة لمراهنات الدوري الإنجليزي

استبعاد لاعب وست هام يونايتد من قائمة منتخب البرازيل المستدعاة للتوقف الدولي المقبل

البرازيلي لوكاس باكيتا لاعب وست هام يونايتد الإنجليزي (أ ف ب)

ملخص

أزمات المراهنات في الدوري الإنجليزي تدفع صفقة بديل دي بروين في مانشستر سيتي إلى الانهيار

ذكرت تقارير صحافية، اليوم السبت، إن البرازيلي لوكاس باكيتا لاعب وست هام يونايتد الإنجليزي، يخضع حالياً للتحقيق في شأن بعض القضايا المتعلقة بمشاركاته في المراهنات والقمار، خارقاً قواعد الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، التي تعتبر ذلك تهديداً لمستقبل اللاعبين كما حدث من قبل مع أكثر من نجم داخل البريميرليغ على رأسهم إيفان توني مهاجم برينتفورد.

وتم استبعاد باكيتا من قائمة منتخب البرازيل المستدعاة في التوقف الدولي المقبل، بداية سبتمبر (أيلول)، إذ يستعد لمواجهتي بوليفيا وبيرو في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، عقب انتشار التقارير حول اتهامه بالمشاركة في بعض المراهنات.

وكان باكيتا هدفاً لمانشستر سيتي الإنجليزي، خلال الساعات الماضية، بخاصة مع إصابة البلجيكي كيفين دي بروين وغيابه فترة طويلة، قبل أن يتلقى البرازيلي صدمة بسبب تحقيقات الاتحاد الإنجليزي.

خارج القائمة

استبعاد نجم السامبا من قائمة منتخب البرازيل، جاء بفرمان من المدير الفني فرناندو دينيز، الذي أعلن خلال مؤتمر صحافي بخصوص القائمة التي ستخوض المعسكر في التوقف الدولي، عن أن هذا القرار لحماية اللاعب نفسه.

وقال دينيز "تم استبعاد باكيتا من معسكر مواجهتي بيرو وبوليفيا، الأمر يخص الحماية والسماح له بحل القضايا خلال الأيام المقبلة وأن يكون مرتاحاً لإيجاد طريق للخروج من هذا المأزق، فكان لدينا بعض القضايا في هذا الشأن هنا في البرازيل، ويستغرق الأمر وقتاً لحلها".

وأزاح مدرب البرازيل الستار عن موقفه من عودة باكيتا للمباريات بعد انتهاء الأزمة الحالية، بقوله "أنا أحب باكيتا، وتواصلت مع رئيس الاتحاد البرازيلي لعدم إصدار أي قرار في شأن ذلك، فيجب عليهم عدم اتخاذ أي قرار ضد اللاعب في الوقت الحالي، فنحن نحافظ عليه حتى يحل أزمته بهدوء ويعود مرة أخرى، خصوصاً أنني لدي انطباعات جيدة عنه".

وخاض لوكاس باكيتا (25 سنة) خلال مسيرته مع المنتخب البرازيلي 42 مباراة بواقع 2494 دقيقة في جميع البطولات، سجل خلالها تسعة أهداف وصنع أربعة آخرين، وكان ظهوره الأخير في كأس العالم 2022 في قطر.

ضياع الحلم

وأشارت تقارير صحافية، اليوم السبت، عقب انتشار أنباء خضوع باكيتا للتحقيقات، إلى أن صفقة انتقاله إلى مانشستر سيتي المتوقعة قد توقفت وانهارت المفاوضات، خلال الساعات الأخيرة، ليقترب حلم اللاعب البرازيلي من الضياع، باللعب تحت قيادة الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني للفريق خلال الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأوضحت تقارير أن مانشستر سيتي يرغب في التعاقد مع اللاعب البرازيلي بقيمة مالية تقترب من 70 مليون جنيه استرليني (89.1 مليون دولار). وقال المدير الفني لوست هام يونايتد، ديفيد مويس، "اعترفت الأسبوع الماضي أن مانشستر سيتي استفسر عن ضم اللاعب".

بدورها، قالت شبكة "سكاي سبورتس" الإنجليزية، التي نشرت تقريراً عن رد فعل باكيتا الذي نفى تماماً تورطه في هذه القضايا وأنه لم يشارك مطلقاً في أي مراهنات قد تضر بمسيرته كلاعب كرة قدم، إن اللاعب سيتجه لمستشاره القانوني لتحضير المشورة التي سيدافع بها عن نفسه بعد تأكيده على البراءة.

المراهنات والدوري الإنجليزي

ولا تسمح لوائح الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم مشاركة اللاعبين وموظفي ومسؤولي الأندية في المراهنات الخاصة بكرة القدم في جميع البطولات الإنجليزية سواء مسابقات الرجال أو السيدات.

ويتاح للجماهير المراهنة على أي شيء يحدث داخل مباراة كرة القدم تقريباً، بداية من نتيجة المباراة حتى الضربات الركنية والتماس والأخطاء والبطاقات الصفراء والحمراء، ولذلك تورط أكثر من لاعب كرة القدم خلال السنوات الماضية في بعض هذه القضايا من أجل تربح الأموال.

ويمكن للجماهير الرهان بمبالغ صغيرة للغاية مع وجود عائد مالي كبير جداً، وهو ما يدفعهم للدخول في عمليات المراهنات، وظهور اللاعبين دخل هذه القضايا جاء من أجل الاتفاق على بعض الأشياء يفعلونها داخل المباراة لتنفيذ رهان البعض، والحصول على نسبة من العائد المادي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتختلف قواعد المراهنات من بلد إلى أخرى، ولكن إنجلترا هي الأكثر حرية داخل قارة أوروبا، ويتم حساب الاحتمالات أثناء عملية الرهان، ببعض الخوارزميات والبيانات، التي تختلف من سوق إلى أخرى، وتتأثر في بعض الأحيان بالسوق العالمية.

وتورط لاعبو كرة القدم في هذه القضايا في كثير من الأحيان، وتعرض لاعب نيوكاسل يونايتد كيران تريبير للإيقاف 10 أشهر بسبب إبلاغه أحد زملائه بالرهان على عملية انتقاله من توتنهام هوتسبير إلى أتلتيكو مدريد الإسباني، وأيضاً تم إيقاف دانيال ستوريدغ لاعب ليفربول السابق لمدة أربعة أشهر، لخرق هذه القواعد بإعطاء بعض المعلومات لشقيقه عن انتقاله إلى إشبيلية الإسباني خلال فترة الانتقالات الشتوية، في يناير (كانون الثاني) 2018.

خطوة إنجليزية

وكانت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، أعلنت في 13 أبريل (نيسان) الماضي، عن اتفاق أنديتها على إزالة علامات شركات المراهنات من صدر قمصانها، اعتباراً من موسم (2026 - 2027).

ولثمانية من أندية المسابقة وقتها عقود رعاية لقمصانها مع دور مراهنات بينها نيوكاسل ووست هام وإيفرتون، إذ من المتوقع أن تصدر الحكومة البريطانية مشروع قانون في شأن تنظيم المراهنات مستقبلاً.

وقالت الرابطة في بيان وقتها، "اتفقت أندية الدوري الإنجليزي بصورة جماعية اليوم على سحب رعاية شركات المراهنات لصدر قمصان يوم المباراة، يأتي الإعلان بعد مشاورات مكثفة شملت رابطة الدوري وأنديتها ووزارة الثقافة والإعلام والرياضة كجزء من المراجعة الحكومية لتشريعات المقامرة الحالية، لمساعدة الأندية في التحول بعيداً من رعاية شركات المراهنات لصدر القمصان، سيبدأ الاتفاق الجماعي في نهاية موسم 2025 - 2026".

هل يلحق باكيتا بإيفان توني؟

وتعد قضية مهاجم برينتفورد الإنجليزي إيفان توني، هي الأشهر خلال الفترة الأخيرة، حول تورطه في 262 انتهاكاً لقواعد المراهنات، كما كشف الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إيقاف اللاعب بعد جلسة الاستماع الذي خضع لها.

وفي 17 من مايو (أيار) الماضي، قرر الاتحاد الإنجليزي إيقاف توني لمدة ثمانية أشهر من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم بسبب ثبوت إدانته بخرق قواعد المراهنات، وتغريمه 50 ألف جنيه استرليني (62 ألف دولار)، وتم التحذير من سلوكه المستقبلي بعد جلسة الاستماع الذي تم إجراؤها، وأقر وقتها اللاعب بما فعله.

وكشفت تقارير صحافية آنذاك عن تفاصيل مشاركات إيفان توني في المراهنات، كانت أبرزها 126 رهاناً على المباريات التي شارك بها في جميع البطولات وكان من بينها 29 على مباريات النادي الذي يلعب له، منها 16 على فريقه الخاص وفاز في 15 لقاء، كما شارك خلال 11 مواجهة من بينها.

وسبق أن اتخذ الاتحاد الإنجليزي قراراً في بداية الأمر بإيقاف توني 15 شهراً قبل أن يتدخل الطبيب النفسي الخاص بالاتحاد فيليب هولي بتخفيف العقوبة، بعد أن تأكد من اللاعب أنه لديه النية للعلاج من المقامرة التي عاناها لفترة طويلة للغاية، حيث اعترف أنها بمثابة مرض أصابه.

وبذلك تستمر ظهور عمليات المراهنات داخل الدوري الإنجليزي واحدة تلو الأخرى، وسط محاولات من اتحاد كرة القدم في التصدي لها.

المزيد من رياضة