Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رونالدو يستعد لإعادة كتابة تاريخه في دوري أبطال آسيا

يلتقي النصر السعودي شباب الأهلي الإماراتي في الملحق المؤهل لبطولة النخبة الآسيوية

النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر السعودي (أ ف ب)

ملخص

يستعد الهداف التاريخي لدوري أبطال أوروبا لاقتحام دوري أبطال آسيا مع النصر السعودي

يقص النصر السعودي اليوم الثلاثاء شريط مشاركته الآسيوية في الموسم الحالي، حين يواجه شباب الأهلي الإماراتي في الملحق المؤهل لدوري أبطال آسيا.

واحتل النصر المركز الثاني في دوري المحترفين السعودي خلال الموسم الماضي بعد دعم صفوفه بأول صفقة عالمية كبرى في كرة القدم السعودية، حين ضم الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ولم يشارك النصر في دوري أبطال آسيا خلال الموسم الماضي، إذ كانت آخر مشاركاته بالبطولة القارية في موسم (2020 - 2021) حينما بلغ الدور نصف النهائي وخسر من غريمه المحلي الهلال بنتيجة (2-1).

ويعود "العالمي" للمسابقة الآسيوية الكبرى هذا العام مدججاً بكتيبة من النجوم يتقدمهم رونالدو الذي يعد الملك المتوج على عرش دوري أبطال أوروبا التي هي البطولة الشقيقة لدوري أبطال آسيا.

وأعلن مدرب النصر البرتغالي لويس كاسترو وجود رونالدو والنجم السنغالي ساديو ماني والبرازيلي أندرسون تاليسكا والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش والإيفواري كونان ضمن قائمة عملاق الرياض للمباراة، فيما استبعد الظهير الأيسر البرازيلي أليكس تيليس للإصابة والإيفواري سيكو فوفانا لأسباب فنية.

وستكون المشاركة الأولى لرونالدو (38 سنة) في دوري أبطال آسيا بمثابة غلق لصفحات في تاريخه الأوروبي التاريخي وبدء صفحة جديدة مع كرة القدم الآسيوية بحثاً عن تحد غير مسبوق.

ويحمل رونالدو عدداً من الأرقام القياسية الكبرى في تاريخ دوري أبطال أوروبا، إذ إنه اللاعب الأكثر مشاركة في مباريات البطولة برصيد 183 مباراة مع ثلاثة أندية هي مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، ويعد الهداف التاريخي للبطولة برصيد 140 هدفاً ويبتعد بفارق مريح عن أقرب ملاحقيه ليونيل ميسي (129 هدفاً) الذي ودع المنافسات الأوروبية بالانتقال إلى إنتر ميامي الأميركي، ليصبح اللاعب الأقرب إلى تهديد رقم رونالدو هو البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة الإسباني الذي يمتلك 91 هدفاً فقط.

وسبق لرونالدو المشاركة في أربع مباريات بتصفيات دوري أبطال أوروبا مع ناديي سبورتنغ لشبونة البرتغالي ومانشستر يونايتد.

وستكون في المشاركة بنهائيات دوري أبطال آسيا فرصة أمام رونالدو لكتابة اسمه في سجلات هدافي البطولة الآسيوية التي يتصدرها ديان داميانوفيتش برصيد 42 هدفاً، فيما يظهر النجم السعودي ناصر الشمراني كأكبر هدافي الأندية السعودية في البطولة برصيد 32 هدفاً.

وكان المغربي عبدالرزاق حمدالله اللاعب الوحيد في تاريخ النصر السعودي الذي نجح في الفوز بجائزة هداف البطولة في نسخة 2020، حينما سجل سبعة أهداف قبل انتقاله إلى الاتحاد السعودي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويسعى النصر إلى تحقيق انتصار آسيوي يكسر به فترة سوء النتائج التي رافقته في الدوري السعودي بعد تتويجه بلقب البطولة العربية للأندية، إذ خسر "العالمي" أول مباراتين في الدوري بالموسم الحالي أمام الاتفاق والتعاون.

وقال البرتغالي كاسترو مدرب النصر إن الخسارة في مباراة أو مباراتين لن تجبره على تغيير قناعاته مؤكداً جاهزية فريقه لمواجهة شباب الأهلي.

وقال كاسترو في مؤتمر صحافي "فريقي لم يكن سيئاً في المباراتين الأخيرتين، كنا الأفضل خلال بعض مراحل مواجهة الاتفاق ولكننا لم نحقق الانتصار".

"لعبنا بشكل سيئ في الشوط الأول أمام التعاون، لكننا تداركنا الأمر في الشوط الثاني وسنحت لنا بعض الفرص التي لم نوفق فيها".

وأضاف المدرب البرتغالي "هناك بعض اللاعبين الجدد في الفريق وتفاوت المستوى أمر طبيعي، ما زال الفريق في حاجة إلى بعض الوقت للتأقلم والانسجام بشكل أكبر".

"الكل لا يعرف ما يحدث في غرف الملابس ومن اللاعب المناسب للمشاركة، لذلك أنا من يقرر مشاركة أي لاعب وخسارة الفريق في مباراتين أو ثلاث لن تغير فكري وقناعاتي".

وعن تقارير تحدثت عن احتمال إقالته حال استمرت النتائج المخيبة قال كاسترو "لم يسبق أن تمت إقالتي طوال مسيرتي التدريبية الممتدة على مدى 26 عاماً، وأحترم آراء الجميع، لكن خططي أنا من أضعها وأنا المسؤول الأول والأخير عن أي تعثر".

ووصف مدرب النصر مواجهة شباب الأهلي بالصعبة، لكنه قال إن فريقه بات جاهزاً للانتصار والتأهل إلى دور المجموعات.

وعلى الجهة الأخرى كشف الصربي ماركو نيكوليتش مدرب شباب الأهلي بطل الإمارات عن عدم خوفه من منافسه النصر السعودي المدجج بالنجوم.

وقال نيكوليتش في مؤتمر صحافي "سبق لي لعب مباريات كثيرة أمام فرق كبيرة، لاعبونا يملكون خبرات كبيرة وشاركوا في دوري أبطال آسيا لسنوات طويلة".

"نكن احتراماً كبيراً للنصر، المنافس يملك جودة لاعبين ونحن أيضاً، وسنبذل كل ما نملك لتحقيق النتيجة المطلوبة".

"خروج أحد الفريقين من المرحلة الإقصائية سيكون أمراً صعباً لكننا سنقدم أفضل ما لدينا أمام منافس قوي، وسنسعى للوصول إلى المرحلة المقبلة".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة