Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليابان تبدأ تصريف مياه "فوكوشيما" والصين: أنانية غير مسؤولة

جردت من غالبية المواد المشعة باستثناء التريتيوم التي لا تشكل خطراً إلا إذا وجدت بكميات كبيرة

ملخص

يتوقع أن تدوم عملية التصريف الأولى  لمياه محطة فوكوشيما المعالجة نحو 17 يوماً وتشمل 7800 متر مكعب

 

نددت الصين، اليوم الخميس، بتصريف اليابان مياه فوكوشيما المعالجة في المحيط الهادئ، معتبرة الأمر "أنانياً وغير مسؤول".

وقالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، إن بكين أبدت مرة أخرى معارضتها الشديدة لقرار اليابان البدء في تصريف المياه المعالجة المشعة من محطة فوكوشيما النووية في المحيط الهادئ.

وذكرت الصين أن التخلص من المياه الملوثة يعد قضية رئيسة تتعلق بالسلامة النووية ولها آثار عابرة للحدود وأن المسألة ليست بأي حال من الأحوال تخص اليابان وحدها، وفقاً لبيان.

وقالت الصين، إنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية البيئة البحرية وسلامة الغذاء والصحة العامة، كما استدعى نائب وزير الخارجية الصيني سفير اليابان لدى بكين للاحتجاج ضد هذه الخطوة.

وأشارت الخارجية الصينية إلى أن اليابان لم تثبت الدقة الحقيقية للبيانات المتعلقة بالمياه الملوثة أو اكتمال وفعالية برنامج المراقبة.

خطوة احتجاجية

وفي خطوة احتجاجية، أعلنت الصين الخميس تعليق كل وارداتها من منتجات البحر اليابانية.

وأفادت الجمارك الصينية في بيان أنها "ستعلّق استيراد منتجات المياه اليابانية اعتبارا من 24 أغسطس (آب) 2023، بما في ذلك الحيوانات المائية القابلة للأكل".

وأوضحت أن القرار يهدف إلى "تدارك المخاطر على الأمن الغذائي الناتجة عن تصريف مياه ملوّثة من فوكوشيما في البحر وحماية صحة المستهلكين الصينيين وضمان سلامة الأغذية المستوردة".

لا تشكل خطراً

بدأت اليابان تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما-دايشي النووية، اليوم الخميس، بحسب ما أظهر مقطع مصور بثته الشركة المشغلة "تيبكو".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقد تم تشغيل مضخات وفتح الصمامات لنقل المياه إلى المحيط. وهذه المياه المعالجة والمخففة جردت من غالبية المواد المشعة باستثناء التريتيوم التي لا تشكل خطراً إلا إذا وجدت بكميات كبيرة ومركزة.

وبوشرت العملية التي تتضمن مضخات وصمامات وشبكة واسعة من القنوات بعيد الساعة 13.00 بتوقيت اليابان (الساعة الرابعة ت غ) بعد عد عسكري قصير، على ما أظهر المقطع المصور.

ويتوقع أن تدوم عملية التصريف الأولى هذه نحو 17 يوماً وتشمل 7800 متر مكعب من مياه المحطة.

وتنوي "تيبكو" القيام بثلاث عمليات تصريف أخرى بحلول نهاية مارس (آذار) المقبل بكميات موازية للعملية الأولى.

"أدنى بكثير"

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تركّز التريتيوم في المياه الملوّثة التي بدأت اليابان تفريغها الخميس من محطة فوكوشيما دايشي النووية أقل بكثير من المستوى التشغيلي المعتمد.

وأفادت الوكالة التي تشرف على العملية في بيان أن خبراءها "أخذوا عيّنات هذا الأسبوع من أول دفعة من المياه المخففة المعدّة للتفريغ، أكد تحليل الوكالة الدولية للطاقة الذرية المستقل من الموقع بأن تركّز التريتيوم في المياه المخففة التي يتم تفريغها أقل بكثير من المستوى التشغيلي البالغ 1500 بيكريل للتر".

المزيد من دوليات