Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسهم الأوروبية تنخفض مع تركيز المستثمرين على ندوة "البنوك المركزية"

الذهب يتجه إلى تسجيل أفضل أسبوع منذ منتصف يوليو مع تراجع عائدات السندات الأميركية

انخفض مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.1 في المئة (أ ف ب)

ملخص

تخلت عائدات سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات عن جميع المكاسب الأسبوعية

تراجعت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات، اليوم الجمعة، مع توخي المستثمرين الحذر قبل تصريحات رؤساء البنوك المركزية الكبرى في ندوة جاكسون هول بالولايات المتحدة، فيما واصل ارتفاع عائدات السندات الضغط على الأسهم.
وانخفض مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.1 في المئة، ومع ذلك بدا متجهاً إلى تسجيل أول مكاسبه أسبوعية منذ أربعة أسابيع.
وستلعب خطابات رؤساء البنوك المركزية دوراً رئيساً في توقع مسار أسعار الفائدة وسط آمال بأن البنوك المركزية تقترب من إنهاء دورة التشديد النقدي.
وارتفعت عائدات السندات على مستوى أوروبا، إذ زادت عائدات السندات الألمانية القياسية في القارة إلى 2.54 في المئة. وتراجعت أسهم الشركات العقارية شديدة التأثر بأسعار الفائدة 0.1 في المئة.
ومن ناحية أخرى تراجعت أسهم شركات التكنولوجيا شديدة التأثر بالنمو 0.5 في المئة، وهبطت أسهم قطاع السفر والترفيه 0.4 في المئة. وبقيت الخسائر محدودة مع صعود أسهم قطاع الطاقة 0.6 في المئة مدعومة بارتفاع أسعار النفط الخام، كما ارتفعت أسهم شركات الموارد الأساسية 0.2 في المئة مدعومة بزيادة أسعار المعادن.
وهبط مؤشر "داكس" الألماني 0.1 في المئة بعد أن أظهرت بيانات رسمية أن الاقتصاد الألماني شهد ركوداً في الربع الثاني مقارنة بالربع السابق بعد تعرضه لانكماش في الشتاء.

"نيكاي" الياباني يهبط اثنين في المئة

في شرق آسيا أغلق مؤشر "نيكاي" الياباني منخفضاً اثنين في المئة، مع تراجع سهمي "أدفانتست" و"طوكيو إلكترون" المرتبطين بالرقائق الإلكترونية بعد توقف مكاسب سهم "نفيديا" المدرج في الولايات المتحدة.
وهبط مؤشر "نيكاي" 2.05 في المئة ليغلق عند 31624.28 نقطة في أكبر انخفاض يومي منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، لكنه حقق مكاسب أسبوعية 0.55 في المئة.
إلى ذلك انخفض مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.88 في المئة إلى 2266.40 مع تسجيل خسائر أسبوعية 1.3 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


واستقر سهم "نفيديا" في ختام تعاملات أمس الخميس بعد الارتفاع إلى مستوى قياسي مع إعلان الشركة عن خطة لإعادة شراء أسهم بقيمة 25 مليار دولار وإيرادات ربع سنوية قياسية مدعومة بالطلب القوي على رقائقها التي تركز على الذكاء الاصطناعي.
وهوى سهم "أدفانتست" اليابانية لصناعة معدات اختبار الرقائق 9.99 في المئة، كما هبط سهم شركة "طوكيو إلكترون" لصناعة معدات صناعة الرقائق 5.93 في المئة، ونظيرتها "سكرين هولدينغز" 3.44 في المئة، وانخفض سهم مجموعة "سوفت بنك" للاستثمار في التكنولوجيا 3.05 في المئة.
ومن بين 33 مؤشراً فرعياً في بورصة طوكيو ارتفعت ثلاثة مؤشرات فحسب، مع صعود مؤشر قطاع الشحن 0.15 في المئة.

الذهب يتجه إلى تسجيل أفضل أسبوع منذ منتصف يوليو

في أسواق المعادن الثمينة استقرت أسعار الذهب وهو يتجه إلى تسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ منتصف يوليو (تموز) الماضي مستفيداً من تراجع عائدات السندات الأميركية.
وظلت العقود الآجلة دون تغيير يذكر عند 1917.17 دولار للأوقية (الأونصة)، مع تسجيل زيادة 1.5 في المئة تقريباً هذا الأسبوع. وانخفضت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.1 في المئة إلى 1945.20 دولار. وتخلت عائدات سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات عن جميع المكاسب الأسبوعية، مما دعم الذهب الذي لا يدر عائداً، ومع ذلك فإن اتجاه الدولار نحو تسجيل المكاسب الأسبوعية السادسة على التوالي يحد من مكاسب المعدن النفيس.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 24.17 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 1.1 في المئة إلى 943.90 دولار، وانخفض البلاديوم 0.7 في المئة إلى 1231.05 دولار.
وتتجه الفضة والبلاتين نحو تسجيل أفضل أسبوع منذ 14 يوليو الماضي، ويوشك البلاديوم على التراجع للأسبوع الثاني على التوالي.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة