Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تخصص 20 مليار دولار لتنمية المناطق الأوكرانية التي ضمتها

الرئيس فلاديمير بوتين قال إن بلاده أصبحت اليوم "لا تقهر" على غرار ما كانت عليه خلال الحرب العالمية الثانية

ملخص

قال الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا اليوم "لا تقهر"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا اليوم "لا تقهر"، على غرار ما كانت عليه خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك خلال لقائه تلاميذ "فتياناً" بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد.

وأضاف بوتين في تصريحات نقلها التلفزيون "فهمت سبب انتصارنا في الحرب الوطنية الكبرى: التغلب على شعب يتمتع بهذه المعنويات أمر مستحيل، كنا لا نقهر على الإطلاق، واليوم لا نزال على هذا النحو".

ويدأب الرئيس الروسي بانتظام على المقارنة بين الحرب على ألمانيا النازية في أربعينيات القرن الماضي وحرب روسيا التي تشنها ضد أوكرانيا

وأكد الرئيس الروسي أن بلاده تعتزم تخصيص 1.9 تريليون روبل (20 مليار دولار) من الموازنة الاتحادية على مدى الأشهر الـ30 المقبلة لتنمية المناطق الأوكرانية الأربع التي أعلنت موسكو العام الماضي ضمها إليها.

حصيلة أسبوع

ولا تسيطر موسكو على أي من هذه المناطق بشكل كامل، ولم يعترف بقرار الضم الأحادي سوى من عدد قليل من الدول الحليفة لروسيا، في حين نددت به أوكرانيا ونحو ثلاثة أرباع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي السياق قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة إنها أسقطت 281 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الأسبوع الماضي، من بينها 29 فوق مناطق بغرب روسيا، في إشارة إلى المدى الذي وصلت إليه حرب المسيرات بين روسيا وأوكرانيا.

تقدم ملحوظ

من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة لاحظت "تقدماً ملحوظاً للقوات المسلحة الأوكرانية في الساعات الـ72 الأخيرة"، وفي إشارة إلى الانتقادات الأخيرة للهجوم الأوكراني المضاد في الصحافة الأميركية قال كيربي إن "انتقاد بلد شريك وصديق يحاول التقدم وسط ظروف دامية ورهيبة وعنيفة، هذا الأمر فعلاً ليس مفيداً".

تسليح بريطاني

بدورها أعلنت مجموعة الدفاع والصناعات الجوية والفضائية البريطانية "بي آيه اي سيستمز" التي تؤكد أنها صنعت "قسماً كبيراً من التجهيزات التي قدمتها" الحكومات الداعمة لأوكرانيا، أنها بدأت العمل مباشرة في البلاد وتأمل في تسليمها أسلحة خفيفة.

وقالت المجموعة في بيان أمس الخميس إن "المجموعة أنشأت كياناً قانونياً محلياً ووقعت اتفاقات مع الحكومة الأوكرانية لزيادة دعمهما للقوات المسلحة الأوكرانية واستطلاع فرص تزويد أوكرانيا بأسلحة خفيفة".

وأوضحت المجموعة أن اتفاقاً مع الحكومة الأوكرانية يمكن أن يؤدي على المدى الطويل إلى "تسهيل إنتاج مدافع خفيفة بعيار 105 ملم في البلاد"، وأنها تقدم بالتعاون مع دول حلف شمال الأطلسي المجاورة "الدعم والتدريب وعمليات التصليح للقوات المسلحة الأوكرانية".

وكانت "بي آيه اي سيستمز" أعلنت مطلع أغسطس (آب) الماضي طلبيات قياسية وأرباحاً فصلية بارتفاع 57 في المئة "في بيئة من التهديد العالمي المرتفع" أدت إلى ارتفاع النفقات العسكرية للدول.

المجموعة التي شهدت ارتفاع طلبياتها إلى الذورة السنة الماضية في خضم الحرب في أوكرانيا، شهدت بلوغها رقماً قياسياً جديداً إلى 66,2 مليار جنيه استرليني (83.45 مليار دولار).

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات