Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زلزال المغرب يحصد المئات وأزمات العالم بين قمتي "آسيان" والـ "20"

ارتفاع ديون الحكومة الإيرانية وشركاتها 61 في المئة وإشادة بوتين وولي العهد السعودي بتعاون "أوبك+"

ملخص

دارت اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية وفصائل موالية لأنقرة في محيط مدينة منبج في شمال البلاد

قتل وأصيب المئات جراء زلزال ضرب المغرب ليل الجمعة السبت، وصف بأنه أقوى زلزال يضرب البلاد منذ قرن.

في الأثناء، تتوالى الأزمات الإقليمية والدولية من أسبوع إلى آخر، وتتراكم تداعياتها وتتعقد أكثر فأكثر، وتتواصل، في المقابل، مساع وتحركات للتهدئة وإيجاد الحلول الملائمة لها.

وإلى اجتماع مجموعة الـ "20" التي تنطلق في الهند اليوم السبت، انعقدت قمة "آسيان" في إندونيسيا وتناولت ملفات عدة ومحادثات بين زعماء فرقتهم أزمات العالم لا سيما الحرب الروسية - الأوكرانية. وكان تحذير للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن العالم يواجه خطر حدوث "صدع هائل" في نظمه الاقتصادية والمالية.

وفي سياق ليس ببعيد عن الاقتصاد والمال، أعلنت الرياض وموسكو تمديد الخفض الطوعي لإنتاجهما النفطي حتى نهاية العام، وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية.

في السودان، المواجهات على أشدها بين الجيش وقوات "الدعم السريع"، وقائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان يواصل جولاته الخارجية.

في أوكرانيا، حرب المسيرات متواصلة، وتزويد واشنطن كييف بذخائر تحتوي على يورانيوم منضب يؤشر إلى تصعيد المعارك.

في الغابون، أعلن الرئيس الانتقالي الجنرال بريس أوليغي نغيما أن الرئيس المخلوع علي بونغو أونديمبا "حر في التنقل" و"يمكنه السفر إلى الخارج إذا رغب في ذلك".

في النيجر، لم يقتصر الحشد ضد تهديد "إيكواس" والوجود الفرنسي وإعلان باريس اعتزامها دعم جهود مجموعة "إيكواس"، على الاحتجاجات الشعبية المدنية فقط، إذ دعا قادة الانقلاب العسكري إلى عسكرة وتجييش المدنيين تأهباً لأي تدخلات.

في سوريا، دارت اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وفصائل موالية لأنقرة في محيط مدينة منبج في شمال البلاد، في وقت حصد مواجهات، شرق البلاد، استمرت أياماً بين قوات سوريا الديمقراطية ومقاتلين ينتمون إلى عشائر عربية عشرات القتلى.

في لبنان، تجددت الاشتباكات في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا بجنوب لبنان.

مئات القتلى والجرحى جراء زلزال المغرب

قتل 296 شخصاً وأصيب 153 جراء زلزال قوي ضرب المغرب ليل الجمعة السبت وفق حصيلة رسمية موقتة أوردتها وزارة الداخلية.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أعلنت أن زلزالاً قوياً بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، ما أدى إلى اهتزاز المباني في مدينة مراكش ودفع السكان والسياح الذين انتابهم الذعر للخروج إلى الشوارع، وأضافت أن مركز الزلزال على عمق 18.5 كيلومتر، ووقع على بعد حوالى 72 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مراكش وعلى بعد 56 كيلومتراً غرب بلدة أوكايمدن بجبال الأطلس.

"آسيان" تطلق تحذيرات من تفكك النظام الاقتصادي والمالي العالمي

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، خلال قمة لرابطة دول جنوب شرقي آسيا "آسيان" والصين والولايات المتحدة ودول أخرى في إندونيسيا، إن العالم يواجه خطر حدوث "صدع هائل" في نظمه الاقتصادية والمالية، وفي كلمة متنوعة تطرقت إلى التوتر الجيوسياسي وتمويل التنمية متعدد الأطراف وتغير المناخ، دعا غوتيريش قادة الدول إلى إيجاد حلول سلمية وشاملة للتحديات التي تواجه العالم.

وستكون قمة "آسيان" أول مناسبة تجمع مسؤولين كباراً من الولايات المتحدة وروسيا، بعد حوالى شهرين من اجتماع الرابطة الأخير، في يوليو (تموز) في جاكرتا، الذي شهد توتراً إذ واجه خلاله لافروف انتقادات غربية شديدة لبلاده على خلفية الهجوم على أوكرانيا، وإن كانت قمة "آسيان" تجمع بعض القوى الكبرى في العالم، فإن قدرتها على تسوية خلافات إقليمية وعالمية تبقى محدودة برأي الخبراء.

قمة الـ20 تبحث عن حل للخلاف بشأن أوكرانيا وأزمة المناخ

بدأ زعماء مجموعة الـ"20" التوافد إلى نيودلهي، بدءاً من أمس الجمعة، لحضور اجتماعهم السنوي في الوقت الذي يسعى فيه المفاوضون إلى تجاوز الخلافات في شأن الحرب في أوكرانيا للتوصل إلى توافق في الآراء في القمة التي تستضيفها الهند.

وخلال القمة التي تستمر يومين بدءاً من اليوم السبت، ستناقش كثير من القضايا الخلافية مثل الحرب الروسية على أوكرانيا وإعادة هيكلة الديون، ما سيصعب إصدار إعلان ختامي الأحد، وقالت أربعة مصادر حكومية هندية إن مفاوضي مجموعة "العشرين" حققوا تقدماً في معظم القضايا، لكن النقطة الشائكة الرئيسة هي صياغة إعلان الزعماء بشأن الحرب.

بوتين وولي العهد السعودي يشيدان بتعاون "أوبك+"

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية، وأكدا في مكالمة هاتفية أن الاتفاقات الأخيرة في شأن خفض الإمدادات ضمنت استقرار أسواق الطاقة، كما ناقشا عدداً من القضايا الراهنة المتعلقة بتعزيز التعاون، بحسب ما أعلن الكرملين.

وأعلنت الرياض وموسكو تمديد الخفض الطوعي لإنتاجهما النفطي حتى نهاية العام، وقالت وزارة الطاقة السعودية، في بيان، نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الرياض "ستقوم بتمديد الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه، خلال شهر يوليو الماضي، لثلاثة أشهر أخرى، أي حتى نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) من العام الحالي"، مشيرة إلى أن إنتاج البلاد خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام "سيكون ما يقارب تسعة ملايين برميل يومياً".

البرهان يغادر قطر ومعارك الخرطوم تزداد شراسة وكلفة

تشتد حدة المعارك وشراستها بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في مدن وأحياء العاصمة الخرطوم، في وقت تتفاقم المعاناة الإنسانية وانعدام معظم مقومات الحياة لمن تبقى من سكان عالقين وسط القتال وجحيم نيران القصف المتبادل، بينما تتوافر كل أسباب الموت اليومي جراء القصف العشوائي منذ تفجر الحرب الدامية، في منتصف أبريل (نيسان) الماضي.

ووصل قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، الخميس، إلى قطر، المحطة الخارجية الثالثة للبرهان منذ بدء النزاع، فقد زار مصر، في 29 أغسطس (آب)، والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي في مدينة العلمين، ثم زار دولة جنوب السودان والتقى رئيسها سلفا كير.

موسكو ترمي واشنطن بـ"الإجرام" وتحملها تبعات اليورانيوم المنضب

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله، إن إمداد الولايات المتحدة أوكرانيا بأسلحة تحتوي على اليورانيوم المنضب "عمل إجرامي"، وقال ريابكوف إن روسيا تواصل إجراء اتصالات في شأن القضايا الإنسانية مع واشنطن، لكنها لا تعمل معها في شأن القضايا الرئيسة، مستدركاً "ليس هناك حوار".

وهناك أخطار صحية بالغة من استنشاق أو ابتلاع غبار اليورانيوم المنضب تشمل الإصابة بالسرطان وخلل وظائف الكلى.

وترى دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا أن اليورانيوم المنضب يستخدم بشكل فعال في الذخيرة لأن كثافته البالغة تعطي المقذوفات القدرة على اختراق الدروع بسهولة مما يمكن من تدمير الدبابات الحديثة، وذكرت بريطانيا في إرشادات عامة أن استنشاق ما يكفي من غبار اليورانيوم المنضب للتسبب في إصابة سيكون أمراً صعباً.

رفع الإقامة الجبرية عن الرئيس المعزول في الغابون

أعلن الرئيس الانتقالي في الغابون الجنرال بريس أوليغي نغيما في بيان بثه التلفزيون الحكومي، أن الرئيس المخلوع علي بونغو أونديمبا "حر في التنقل" و"يمكنه السفر إلى الخارج إذا رغب في ذلك"، ووضع بونغو رهن الإقامة الجبرية منذ إطاحه الجيش بانقلاب، في 30 أغسطس، بعد حكم استمر 14 عاماً عقب أقل من ساعة من فوزه بولاية رئاسية ثالثة في انتخابات قال الانقلابيون إنها مزورة، واختاروا الجنرال بريس أوليغي نغيما رئيساً لفترة انتقالية لم تحدد مدتها مع وعد "بإعادة السلطة إلى المدنيين" من خلال "انتخابات ذات مصداقية".

ولم يوضح المجلس العسكري كثيراً من خططه الحالية بعد إنهاء حكم أسرة بونغو الذي دام ستة عقود تقريباً، في خطوة خرجت حشود إلى شوارع ليبرفيل لتأييدها.

هل يواجه انقلابيو النيجر التدخلات الخارجية بعسكرة المدنيين؟

لم يقتصر الحشد ضد تهديد المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" والوجود الفرنسي في النيجر وإعلان باريس اعتزامها دعم جهود مجموعة "إيكواس"، على الاحتجاجات الشعبية المدنية فقط، إذ دعا قادة الانقلاب العسكري في النيجر إلى عسكرة وتجييش المدنيين تأهباً لأي تدخلات، بغرض إعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم والحكومة المدنية. ووسط التظاهرات الشعبية توجهت وحدات من الجيش النيجري إلى القاعدة العسكرية الفرنسية في نيامي المكونة من 1500 جندي لمراقبتهم، مصحوبة بهتاف شعبي يطالب بسحب الجيش الفرنسي من القاعدة، في أجواء مشحونة بعد انتهاء ثاني مهلة من نوعها كان حددها المجلس العسكري للبدء في انسحاب القوات الفرنسية من النيجر.

البيت الأبيض يتحدث عن كثير من العمل لإقامة علاقات سعودية - إسرائيلية

بعد تقارير حول تقدم المحادثات السعودية - الأميركية حول إمكان السلام مع إسرائيل، قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، إن القادة الأميركيين والسعوديين والإسرائيليين طرحوا على الطاولة عديداً من العناصر لمسار نحو إقامة علاقات سلام، إلا أن هناك كثيراً من العمل الذي يتعين القيام به.

وكان سوليفان يتحدث إلى الصحافيين على متن طائرة الرئاسة التي تقل الرئيس جو بايدن للهند للمشاركة في قمة مجموعة الـ"20"، وقال سوليفان "عديد من العناصر لمسار نحو إقامة علاقات مطروحة الآن على الطاولة. ليس لدينا إطار عمل، وليس لدينا بنود جاهزة للتوقيع. لا يزال هناك عمل يتعين علينا القيام به".

اشتباكات بين مقاتلين أكراد وآخرين مدعومين من تركيا شمال سوريا

تدور اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي يشكل المقاتلون الأكراد عمودها الفقري وفصائل موالية لأنقرة في محيط مدينة منبج في شمال سوريا، مما دفع عشرات العائلات إلى النزوح.

وتأتي هذه المواجهات بعد ساعات من انتهاء اشتباكات شرق البلاد استمرت أياماً وحصدت 90 قتيلاً بين قوات سوريا الديمقراطية ومقاتلين ينتمون إلى عشائر عربية، وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، إن عناصر من الفصائل السورية الموالية لأنقرة التي تسيطر مع قوات تركية على شريط حدودي واسع في المنطقة "حاولوا التسلل إلى قرى في ريف منبج الشرقي، لكن قوات سوريا الديمقراطية تصدت لهم".

تجدد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان

تجددت الاشتباكات في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا بجنوب لبنان بين حركة "فتح" ومجموعات مسلحة، في وقت فرض الجيش اللبناني طوقاً أمنياً مشدداً حول المخيم، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية، وبعد هدوء استمر لأسابيع، سمعت أصوات إطلاق نار وقذائف صاروخية داخل المخيم، في وقت سجلت حركة نزوح كثيفة للفلسطينيين بسبب الاشتباكات الدائرة.

الكويت تحظر سفر ضباط الشرطة إلى 7 دول

حظرت وزارة الداخلية الكويتية سفر ضباط جهاز الشرطة والعاملين في الجهاز إلى سبع دول هي: إيران واليمن وأفغانستان ولبنان وسوريا والعراق والسودان، إلا بعد الحصول على إذن مسبق بهدف حماية أفرادها من الأخطار بسبب ما تشهده هذه الدول من اضطرابات أمنية.

وكانت وزارة الدفاع الكويتية أصدرت قراراً مشابهاً على خلفية الاضطرابات والأحداث التي جرت في 2011، قضى بمنع العسكريين في القوات المسلحة الكويتية من السفر إلى عدد من البلدان العربية والآسيوية، وأشارت إلى أن مخالفة أي عسكري للقرار ستعرضه للمساءلة القانونية التي قد يترتب عليها فصله.

"مراسم متواضعة" في الذكرى الأولى لوفاة الملكة إليزابيث

أحيا الملك تشارلز الثالث الذكرى السنوية الأولى لرحيل والدته الملكة إليزابيث الثانية وإعلانه ملكاً، بصلاة في كنيسة صغيرة فيما دوت طلقات مدافع في جميع أنحاء المملكة المتحدة لهذه المناسبة.

وفي الثامن من سبتمبر (أيلول) 2022 رحلت الملكة إليزابيث الثانية عن 96 سنة في قصر بالمورال في اسكتلندا، حيث كانت تمضي موسم الصيف كما جرت العادة، وبدأت عندها مرحلة حداد وطني انتظر خلالها مئات آلاف البريطانيين عشرات الساعات في طوابير لإلقاء نظرة الوداع على ملكتهم التي تولت العرش لأطول مدة في تاريخ الملكية البريطانية.

"من شبه المؤكد" أن السجين المتهم بالإرهاب لقي مساعدة من الداخل

كشفت مصادر استخباراتية عن أنه "بات من شبه المؤكد" أن السجين المتهم بالإرهاب الذي فر من السجن بعد أن ربط نفسه إلى أسفل شاحنة توصيل الطعام، حظي بمساعدة من داخل السجن.

وتجري عملية ملاحقة بعد أن تمكن الجندي البريطاني السابق دانيال عابد خليفة، 21 سنة، من الفرار من سجن واندسوورث متنكراً بزي طاه صباح الأربعاء السادس من سبتمبر.

ويزعم أن خليفة المتهم بزرع قنابل مزيفة في قاعدة عسكرية "تدرج" إلى محاولة التجسس لصالح إيران بحسب ما علمت "اندبندنت"، علماً أن ملاحقته والبحث عنه على قدم وساق لمنعه من الفرار خارج البلاد.

ارتفاع ديون الحكومة الإيرانية وشركاتها بنسبة 61 في المئة

أعلن مركز الأبحاث التابع لمجلس النواب الإيراني، في أحدث تقرير، زيادة ديون الحكومة والشركات المملوكة للدولة بنسبة 61 في المئة في الأشهر الـ18 الأولى من حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي، إذ أكد المركز أنه في عام ونصف العام من رئاسته أضيف 187 ألف مليار تومان (10 آلاف تومان تساوي 2.37 دولار) على ديون الحكومة والشركات المملوكة للحكومة.

ومعظم ديون الحكومة مرتبطة بديون شركة النفط الوطنية الإيرانية ومنظمة الضمان الاجتماعي والبنوك وشركات المقاولين، وعلى رغم أن هذه المؤسسات والشركات أعلنت أرقاماً مختلفة حول ديون الحكومة، إلا أن الأخيرة في تقاريرها لم تعلن أرقام الديون الحقيقية والدقيقة.

المزيد من تقارير