Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دول الاتحاد الأوروبي تتوصل إلى تفاهم حول الهجرة

اتفقت على اللوائح التنظيمية بحيث يمنح الأعضاء خيارات لتعديل قواعد استقبال النازحين واللاجئين في الأزمات

التفاهمات التي توصل الأعضاء لها تعد جزءاً مهماً في اتفاق الهجرة واللجوء (رويترز)

ملخص

الاتفاق يقضي بتقاسم مهمة رعاية اللاجئين والمهاجرين في حالات الأزمات.

توصل مبعوثو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء إلى اتفاق في شأن تقاسم مهمة رعاية اللاجئين والمهاجرين في حالات الأزمات.

ومن شأن الاتفاق الذي سيشكل أساس المفاوضات بين الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي أن يمنح الدول خيارات لتعديل قواعد اللجوء والهجرة في أوقات الأزمات.

ويمكن للدول الأعضاء التي تواجه تدفقات كبيرة من المهاجرين تسريع الإجراءات وطلب إسهامات تضامن من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى في ما يتعلق بنقل طالبي اللجوء أو تلقي مساعدات مالية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على منصة "إكس" إن "القرار يغير قواعد اللعبة بحق ويسمح لنا بدفع المفاوضات إلى الأمام".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهتها، أعربت وزيرة الهجرة السويدية ماريا مالمر ستينرغارد عن سعادتها "لأن الدول الأعضاء اتفقت الآن على اللوائح التنظيمية للأزمات، مما يعد جزءاً مهماً في اتفاق الهجرة واللجوء".

وأضافت "الآن يمكننا المضي قدماً في المفاوضات بين المجلس والمفوضية والبرلمان الأوروبي، ومن المهم تنفيذ الاتفاق لضمان فرض النظام على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وتقليل التدفقات".

وكان اجتماع اليوم هو الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق قبل أن يلتقي زعماء الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي غداً الخميس وبعد غد الجمعة في غرناطة بإسبانيا حيث من المقرر أن يناقشوا الهجرة غير الشرعية وسط تزايد أعداد الوافدين عبر البحر المتوسط بما يشمل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار