Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا دمرت 15 هدفا و"حيدت" 26 مسلحا كرديا مع تصاعد الصراع في سوريا

فيدان أبلغ بلينكن بأن الضربات الجوية التي تشنها أنقرة ستستمر رغم إسقاط واشنطن مسيّرة تركية

ملخص

قالت تركيا إن الجيش "حيد" 26 مسلحاً كردياً في شمال سوريا خلال الليل رداً على هجوم صاروخي على قاعدة تركية

أبلغ وزير الخارجية التركي هاكان فيدان نظيره الأميركي أنتوني بلينكن بأن الضربات الجوية التي تشنها أنقرة في سوريا ستستمر رغم إسقاط الولايات المتحدة مسيّرة تركية كانت تستهدف القوات الكردية المدعومة من واشنطن في سوريا.
وقال فيدان لبلينكن إن "عمليات مكافحة الإرهاب التركية في العراق وسوريا ستستمر بعزم"، بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسي تركي بعد المحادثة الهاتفية.
وقال المصدر الدبلوماسي إن البلدين توصلا إلى اتفاق بشأن سبل تهدئة الصراعات المستقبلية في المنطقة "بطريقة لا تعرقل معركتنا ضد الإرهاب".
من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن بلينكن "شدد على وجوب تنسيق أنشطتنا والحيلولة دون التصادم".
وإذ قلل من أهمية الخلافات المزمنة القائمة على خلفية التحركات التركية ضد القوات الكردية، قال ميلر إن الوزيرين اتفقا على "هدف مشترك بدحر التهديدات الإرهابية... بغض النظر عن مكان هذه التهديدات سواء في سوريا أو العراق أو غيرهما".

الضربات التركية

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في وقت متأخر من مساء الجمعة أن الضربات الجوية في شمال سوريا دمرت خمسة عشر هدفاً منها مخابئ ومستودعات إلى جانب "تحييد" العديد من المسلحين.
وتابعت الوزارة في بيان أن "الأهداف التي تم تدميرها شملت قاعدة لمتشددين وملاجئ ومستودعات يعتقد أن المسلحين كانوا فيها". ولم تذكر المناطق التي استهدفتها الضربات الجوية.
وكانت وزارة الدفاع التركية قالت في وقت سابق الجمعة إن الجيش "حيد" 26 مسلحاً كردياً في شمال سوريا خلال الليل رداً على هجوم صاروخي على قاعدة تركية، وذلك في تصعيد للتوتر بعد نحو أسبوع من هجوم بقنبلة في أنقرة.

وتستخدم تركيا عادة مصطلح "تحييد" للإشارة إلى القتل.

وقالت أنقرة إن الهجوم الصاروخي الذي نفذته وحدات حماية الشعب الكردية السورية على القاعدة التركية أدى إلى مقتل شرطي تركي وإصابة سبعة ضباط وجنود في منطقة دابق بشمال غربي سوريا مساء أمس الخميس.

وأضافت الوزارة أن تركيا شنت ضربات جوية بشكل منفصل ودمرت 30 هدفاً للمسلحين الأكراد في أماكن أخرى شمال سوريا، منها بئر نفط ومنشأة تخزين ومخابئ.

قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري، قالت من جهتها اليوم إنها قتلت خمسة جنود أتراك في عمليات شنتها أمس الخميس ضد قاعدتين عسكريتين تتمركز فيهما قوات تركية، وذلك رداً على هجمات بطائرات مسيرة نفذتها أنقرة على المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد.

تفجير أنقرة

وأعلن حزب العمال الكردستاني المحظور مسؤوليته عن التفجير الذي وقع الأحد الماضي في أنقرة وأدى إلى مقتل منفذي الهجوم الإثنين وإصابة شرطيين، وقالت تركيا إن منفذي الهجوم جاءا من سوريا لكن "قوات سوريا الديمقراطية" نفت ذلك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتصنف تركيا وحدات حماية الشعب على أنها منظمة إرهابية، وتقول إنه لا يمكن تمييزها عن حزب العمال الكردستاني الذي حمل السلاح ضد الدولة التركية منذ عام 1984 في صراع قتل فيه أكثر من 40 ألفاً.

وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني، وليس وحدات حماية الشعب، على أنه منظمة إرهابية.

ووحدات حماية الشعب هي أبرز مكون في "قوات سوريا الديمقراطية" المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش"، وقد تسبب الدعم الأميركي لهذه الوحدات منذ فترة طويلة في توتر العلاقات مع تركيا.

وقالت "قوات سوريا الديمقراطية" إن الهجمات التركية أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص منذ تفجير أنقرة.

إسقاط مسيرة تركية

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الولايات المتحدة أسقطت أمس طائرة تركية مسيرة مسلحة كانت تحلق بالقرب من قواتها في سوريا، وهي المرة الأولى التي تسقط فيها واشنطن طائرة تابعة لتركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي، وهو أمر يسلط الضوء على تصاعد التوتر بين الجانبين.

وقال متحدث باسم البنتاغون إن طائرات مسيرة تركية شوهدت وهي تنفذ ضربات جوية في الحسكة شمال شرقي سوريا، وإن طائرة مسيرة اقتربت من مسافة تقل عن نصف كيلومتر من القوات الأميركية، وبالتالي اعتبرت تشكل تهديداً وأسقطتها طائرة من طراز "إف-16".

وقال مسؤول بوزارة الدفاع التركية إن الطائرة المسيرة لا تتبع الجيش التركي، لكن مصدراً أمنياً قال إن جهاز الاستخبارات الوطنية التركي نفذ ضربات في سوريا ضد أهداف للمسلحين الأكراد.

وقالت أنقرة أمس إن تنفيذ عملية برية في سوريا هو أحد الخيارات التي يمكن أن تدرسها، علماً أن تركيا نفذت عمليات توغل بري عدة سابقاً في شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط