Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موت ماثيو بيري: علامة فارقة في حياة جيل الألفية

صحيح أن نجوماً رموزاً آخرين توفوا سابقاً، لكن ماثيو بيري كان الشخص الذي تمتع بحضور مثالي بين الأجيال، إذ كان شاباً بما يكفي ليكون جزءاً من ذكرياتهم وثقافتهم، وفي الوقت نفسه ليس متقدماً في العمر بما يكفي ليجعلهم يعتقدون أنهم باتوا مسنين

"بالنسبة إلى معظمنا، فإن رحيل ماثيو بيري المفاجئ صدمة كبيرة، ليس فقط لأنه شخص كان يسلينا ونحن نشب في هذه الحياة..." (رويترز)

ملخص

صحيح أن نجوماً رموزاً آخرين توفوا سابقاً، لكن ماثيو بيري كان الشخص الذي تمتع بحضور مثالي بين الأجيال، إذ كان شاباً بما يكفي ليكون جزءاً من ذكرياتهم وثقافتهم، وفي الوقت نفسه ليس متقدماً في العمر كفاية ليجعلهم يعتقدون أنهم باتوا مسنين. يجعل هذا وفاته لحظة حقيقية بالنسبة إلى هؤلاء الأشخاص للتفكير في معنى الفقد وأثره: موت ماثيو بيري: علامة فارقة في حياة جيل الألفية

معرفة طريقة التصرف المناسبة عند وفاة أحد المشاهير ليست بالأمر السهل، فمن جوانب عديدة، نحن لا نحزن حقاً على فقد الإنسان بل على شخصية أو أداء أثر فينا بدرجة كبيرة أو صغيرة في بعض الأحيان. ما لم نكن على معرفة شخصية بهم، فمن غير المرجح أن نغتم لحقيقة أنهم لم يعودوا موجودين بعد الآن، فخسارتهم لا تؤثر في حياتنا اليومية.

نحن محزونون لأننا لن نشاهد مزيداً من أفلامهم أو مسلسلاتهم أو نسمع أغنياتهم أو نكاتهم. علاوة على ذلك، أعتقد أننا نشعر بالحزن لأن موتهم يعد تذكيراً مفاجئاً لنا بأننا نتقدم في السن، فالشخص الذي كنا معجبين به أثناء نشأتنا رحل، وذهبت معه طفولتنا أيضاً. بطريقة ما، هناك طابع أناني جداً في حزننا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بالنسبة إلى معظمنا، فإن رحيل ماثيو بيري المفاجئ صدمة كبيرة، ليس فقط لأنه شخص كان يسلينا ونحن نشب في هذه الحياة، ولكن لأنه - والمسلسل الذي ساعد في إنشائه - كانا جزءاً ثابتاً في حياتنا لفترة طويلة.

إذا كنتم، مثلي، من الأشخاص الذين عاشوا طفولتهم في الثمانينيات أو التسعينات أو العقد الأول من القرن الحالي (لن أقول في أي عقد نشأت)، فإن مسلسل "فريندز" Friends هو أحد تلك الأعمال التلفزيونية التي بدت وكأنها موجودة دائماً. صحيح أنه وصل إلى نهايته منذ حوالى 20 سنة، لكنه متأصل في ثقافتنا (وفي جدول الإعادة في قناة "تشانل 4") لدرجة أنه لا يزال يبدو وكأنه موجود في كل مكان. أعتقد أن هذا هو السبب الذي جعل القائمين على السلسلة لا يشعرون أبداً بالحاجة إلى تقديم عرض لم شمل حقيقي. لماذا يجتمعون مجدداً إذا كانوا موجودين بيننا طوال الوقت؟

إذا كنتم أثناء نشأتكم، مثلي أيضاً، أطفالاً قلقين تلجأون إلى السخرية من أنفسكم بالدعابة لصرف انتباه المتنمرين عنكم، فمن المحتمل أن يكون شاندلر بينغ الشخصية المفضلة لديكم في فريق الأصدقاء في المسلسل. أنا متأكد من أن بيري نفسه سيقول إن تحول الشخصية إلى نموذج يحتذى به لم يكن مقصده قط، لكن الحظ كان في صفنا يا صديقي، فكنت أنت (إلى جانب زاندر من مسلسل "بافي" Buffy) ركيزتين أساسيتين في جعلنا أنا وأصدقائي شخصيات لا تطاق.

هناك اقتباس لـ بيري يتم تداوله على منصة "تويتر"/"إكس" و"فيسبوك" حالياً، يدور حول الهيئة التي اعتقد الممثل أن إرثه سيكون عليها بعد وفاته. وفي مذكراته التي صدرت العام الماضي، قال بيري: "عندما أموت، أعلم أن الناس سيتحدثون عن فريندز، فريندز، فريندز. حين أموت، عندما يتعلق الأمر بإنجازاتي المزعومة، سيكون من الرائع لو أدرج ’فريندز‘ في مكان متأخر من القائمة، خلف الأشياء التي فعلتها في محاولة لمساعدة الآخرين. أعلم أن ذلك لن يحدث، لكنه سيكون أمراً رائعاً".

إنه محق، لقد نشرنا مقالة رائعة بقلم آدم بلدورث حديثاً في كيف سيكون إرث بيري الحقيقي الدائم في جهده الذي بذله من أجل أولئك الذين يعانون الإدمان، وبالمعنى الملموس، فإن رغبته في ذلك محقة تماماً. في ما يتعلق بالأشياء المهمة بالفعل، هناك قيمة لا تقدر بثمن في مساعدة شخص واحد على تحسين نفسه تفوق جعل مليون شخص من جيل الألفية يشعرون بالحنين إلى الماضي.

لكن شاندلر الذي جسده بيري يمثل شيئاً يصعب تقديره على نحو دقيق بالنسبة إلى جيلي. لقد كان بمثابة نموذج لعدد لا يحصى من المقلدين، سواء في المسلسلات الكوميدية الأقل نجاحاً أو في الحياة الواقعية. لقد ابتكر شيئاً يشبه أيقونة أسطورية، وإذا كان هذا يبدو وكأنني أنسب كثيراً من الفضل لشخصية كوميدية تم تبسيطها على نحو مكثف بحلول الموسم الخامس، فأنا أعترف بذلك. لكن هذه هي ببساطة الآلية التي تعمل بها الثقافة في بعض الأحيان.

بالنسبة إلى جيلي، قد يكون هذا أول فقد "كبير" نتعرض له على نحو جماعي. من المؤكد أن هناك أيقونات أخرى رحلت، لكن بيري امتلك مزيجاً مثالياً تماماً، إذ كان شاباً كفاية ولكنه ليس متقدماً في السن، مقارنة بما نتذكره، بقدر كاف ليجعلنا نفكر في موتنا الخاص. 

نشأ معظمنا راغباً في أن يكون ضمن مجموعة من الأصدقاء شبيهة بتلك التي نشاهدها في "فريندز"، وعلينا الآن التعامل مع حقيقة أن معظمنا في الواقع أكبر سناً مما كان عليه الأبطال في بعض (أو جميع) مواسم المسلسل. لم نعد عزاباً ومستعدين للتعارف، نحن متقدمون في السن وجاهزون للتكيف مع التغيرات التي يفرضها ذلك. 

من الناحية المعرفية، نعلم جميعاً أن الأشياء لا تدوم إلى الأبد. لكن، سواء قصدنا ذلك أم لا، فإننا لا نزال نتظاهر في بواطن عقولنا بأنها تخلد. إن وفاة بيري هي بمثابة تذكير لا مفر منه بأن الأمور لا تستمر في الواقع. ربما هناك بالفعل تغير جار. ربما رحلت بعض الأشياء بالفعل، لكننا كنا غافلين عن ذلك. 

© The Independent

المزيد من منوعات