Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعادة الرئيس الغيني السابق إلى السجن بعد فراره بمساعدة مجموعة مسلحة

مدير الإعلام في الجيش الغيني قال إنه عثر عليه بخير من دون أن يوضح ملابسات اعتقاله

الرئيس الغيني السابق موسى داديس كمارا بات طليقا بعد عملية فرار من سجن كوناكري (رويترز)

ملخص

شاهد قال إنه أراد التوجه إلى المرفأ حيث يعمل، لكنه منع من المرور عند مدخل شبه جزيرة كالوم حيث انتشرت مدرعات

اعتقل الرئيس الغيني السابق موسى داديس كامارا مجدداً وأعيد إلى السجن بعدما أخرجته منه صباح اليوم السبت مجموعة مسلحة، وفق ما أفاد الجيش ومحاميه.
وقال مدير الإعلام في الجيش الغيني انسوما توماني كامارا لوكالة الصحافة الفرنسية، "عثر على الكابتن موسى داديس كامارا بخير وأعيد إلى السجن"، من دون أن يوضح ملابسات اعتقاله.
وأكد أحد محامي الرئيس الأسبق (2008-2009) جوكامي هابا أن موكله عاد لزنزانته.
وأوضح مدير الإعلام في الجيش أن الكولونيل كلود بيفي هو الوحيد من بين ثلاثة أو أربعة أشخاص تم إخراجهم من السجن، الذي لم يتم العثور عليه حتى الآن، مضيفاً أن "البحث عنه يتواصل ولا يمكنه مغادرة البلاد لأن كوناكري مطوقة".

وكانت مجموعة مدججة بالسلاح أخرجت كمارا من السجن خلال عملية شهدت تبادلاً كثيفاً لإطلاق النار في وسط العاصمة الغينية كوناكري، وفق ما أفاد محامون ومصدر قضائي.

وقال المحامي جوكامي هابا لوكالة الصحافة الفرنسية، "أبلغت بحصول عملية فرار في سجن كوناكري المدني شملت موكلي موسى داديس كمارا". وتحدث عن احتمال أن يكون موكله اقتيد على رغم عن إرادته.

وسمع إطلاق نار كثيف من أسلحة آلية في وسط كوناكري الذي قطعت القوى الأمنية الطرقات المؤدية إليه، صباح اليوم السبت، وفق ما أفاد شهود وكالة الصحافة الفرنسية.

ولم يعرف على الفور حينها السبب وراء إطلاق النار في هذا البلد الواقع في غرب أفريقيا، والذي يديره منذ سبتمبر (أيلول) 2021، الكولونيل مامادي دومبويا الذي أطاح الرئيس المدني ألفا كوندي في انقلاب مسلح.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال أحد سكان المنطقة طالباً عدم الكشف عن اسمه لأسباب أمنية "ثمة إطلاق نار من أسلحة آلية وحربية" في حي كالوم الذي يشكل وسط العاصمة السياسي والإداري.

وروى تاجر طلب عدم الكشف عن هويته أيضاً "يمنع الوصول إلى وسط المدينة والخروج منه منذ الفجر". وأضاف "أردنا التوجه إلى المرفأ، حيث أعمل، لكننا منعنا (من المرور) عند مدخل شبه جزيرة كالوم، حيث انتشرت مدرعات".

وشكل انقلاب الخامس من سبتمبر 2021 واحدة من سلسلة انقلابات أو محاولات انقلاب سجلت في غرب أفريقيا منذ استيلاء العسكريين على الحكم في مالي خلال أغسطس (آب) 2020.

وتشهد غينيا التي عرفت اضطرابات كثيرة في تاريخها منذ استقلالها عن فرنسا محاكمة الديكتاتور السابق موسى داديس كامارا المحتجز في وسط العاصمة منذ بدء الجلسات في سبتمبر 2022.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار