Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرب غزة محتدمة عسكريا ودبلوماسيا ومواجهات السودان تتصاعد

أمين عام جديد لـ"النهضة" التونسية وطهران تمنع نقل صاحبة "نوبل" للسلام إلى المستشفى لرفضها وضع الحجاب

ملخص

الحرب الروسية - الأوكرانية متواصلة وموسكو ترفض مجموعة جديدة من العقوبات الأميركية

حرب غزة متواصلة والقتلى يتخطون التسعة آلاف، والجيش الإسرائيلي يواصل عملياته البرية في القطاع حيث يخوض معارك ضارية مع حركة "حماس" في نقاط عدة.

في الأثناء، قالت وزارة الخارجية الأردنية، إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيستمع إلى المطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة عندما يجتمع مع وزراء خارجية دول عربية في الأردن اليوم السبت، وأضافت الوزارة أن وزراء خارجية السعودية وقطر والإمارات ومصر والأردن وممثلين عن الفلسطينيين سيشددون على "الموقف العربي الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وعاجل للقطاع".

في العراق، أشار بيان منسوب للفصائل المسلحة في العراق إلى أن تلك الفصائل ستبدأ الأسبوع المقبل مرحلة جديدة "أشد وأوسع" "نصرة للفلسطينيين".

في سوريا، تتسارع التطورات شرق البلاد بشكل ينذر باندلاع معركة واسعة النطاق، لا سيما بعد اشتداد المناكفات العسكرية والقصف المتبادل بين القوات الأميركية والفصائل المدعومة إيرانياً.

في واشنطن، قال البيت الأبيض إن وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان ومستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أكدا خلال لقائهما الحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

في السودان، المعارك تحتدم فيما تتواصل مفاوضات جدة بين الجيش وقوات "الدعم السريع"، في وقت حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "الدعم السريع" مما وصفتها واشنطن بأنها "مؤشرات على هجوم وشيك واسع النطاق" في عاصمة ولاية شمال دارفور حيث فر الآلاف من المعارك.

في إيران، منعت سلطات السجون نقل الحائزة جائزة "نوبل" للسلام نرجس محمدي إلى المستشفى لتلقي العلاج بسب رفضها وضع الحجاب الإلزامي على ما قالت عائلتها.

في أوكرانيا، الحرب الروسية - الأوكرانية متواصلة، في وقت رفضت روسيا مجموعة جديدة من العقوبات الأميركية التي طالت شركات روسية بسبب الحرب.

في تونس، شدد القضاء حكماً استئنافياً بحبس زعيم حركة "النهضة" الموقوف راشد الغنوشي، من 12 إلى 15 شهراً مع غرامة مالية في ما عرف بقضية "تمجيد الإرهاب".

بلينكن في عمان ونتنياهو: لا هدنة موقتة ولا وقود لغزة

قالت وزارة الخارجية الأردنية، إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيستمع إلى المطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة عندما يجتمع مع وزراء خارجية دول عربية في الأردن اليوم السبت.

وعلى وقع المعارك العنيفة في غزة والتصعيد المستمر على الحدود الإسرائيلية - اللبنانية، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن تل أبيب لن توافق على "هدنة موقتة" في حربها ضد "حماس" من دون إطلاق الرهائن الذين تحتجزهم الحركة في غزة، مؤكداً كذلك أنها لن تقبل أيضاً بإدخال الوقود إلى القطاع.

تصريحات نتنياهو هذه تعارضت مع تصريحات ضيفه بلينكن الذي قال إنه ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مسألة "هدنة إنسانية" ستساعد في وصول مزيد من المساعدات إلى غزة وتساعد الدول على تحقيق هدف إطلاق سراح الرهائن.

وفيما قال وزير الخارجية الأميركي إن الولايات المتحدة واضحة في تصميمها على عدم فتح جبهة ثانية أو ثالثة في الصراع، مؤكداً في الوقت ذاته أن واشنطن ملتزمة ردع الاعتداء من أي طرف، قال زعيم ميليشيات "حزب الله" حسن نصرالله، في أول كلمة له منذ بدء الحرب، إن اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط "احتمال واقعي".

فصائل عراقية مسلحة تعلن أنها ستبدأ مرحلة جديدة "أشد وأوسع" لمساندة غزة

أشار بيان منسوب للفصائل المسلحة في العراق إلى أن تلك الفصائل ستبدأ الأسبوع المقبل، مرحلة جديدة "أشد وأوسع" وذلك "نصرة للفلسطينيين"، وجاء في البيان المقتضب أن تلك المرحلة ستكون "مرحلة جديدة في مواجهة الأعداء، وستكون أشد وأوسع على قواعدهم في المنطقة".

وتزايدت أخيراً الهجمات على قواعد ينتشر فيها الجيش الأميركي في سوريا والعراق، وسط تصاعد التوترات الإقليمية المرتبطة بحرب إسرائيل على قطاع غزة

أجواء "تعبئة" حرب تخيم على الشرق السوري

تتسارع التطورات في شرق سوريا بشكل ينذر باندلاع معركة واسعة النطاق، لا سيما بعد اشتداد المناكفات العسكرية والقصف المتبادل عبر الطائرات المسيرة أو الصواريخ الموجهة بين القوات الأميركية والفصائل المدعومة إيرانياً، التي زادت حدتها في الآونة الأخيرة بعد عملية "طوفان الأقصى" والقصف الإسرائيلي لقطاع غزة.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان تنفيذ القواعد الأميركية تدريبات على الأراضي السورية بشكل مكثف بالتزامن مع تصاعد الهجمات بالمسيرات من جانب الفصائل الموالية لإيران.

وزير الدفاع السعودي يبحث زيادة المساعدات إلى غزة مع سوليفان

قال البيت الأبيض إن وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان ومستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أكدا خلال لقائهما، في واشنطن، الحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة. وأضاف أن الأمير خالد بن سلمان وسوليفان شددا أيضاً على أهمية تجنب أي توسيع لرقعة الصراع بين إسرائيل وحركة "حماس" في المنطقة.

وأكد بيان للبيت الأبيض أن الجانبين بحثا أهمية العمل من أجل تحقيق سلام مستدام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتابع أن "اللقاء جزء من جهد أوسع للتعامل مع الشركاء العرب في الشرق الأوسط، ولمنع الحرب بين حركة "حماس" وإسرائيل من التوسع".

روسيا تتهم أوكرانيا بتدبير اضطرابات مطار داغستان

اتهمت الخارجية الروسية أوكرانيا بأنها لعبت "دوراً أساساً" في أعمال الشغب المناهضة لإسرائيل التي اندلعت في مطار جمهورية داغستان الروسية في القوقاز ذات الغالبية المسلمة، وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن هذه الصدامات "كانت نتيجة استفزاز مخطط له وأدير من الخارج" ولعبت فيه كييف "دوراً أساساً ومباشراً". وأعلنت الشرطة الروسية توقيف 60 شخصاً يشتبه في أنهم اقتحموا مطار محج قلعة في عاصمة داغستان، بعد سريان أنباء عن هبوط طائرة تقل ركاباً إسرائيليين.

بوتين: بعض الأسلحة الغربية لأوكرانيا تستقر في أيدي "طالبان"

الحرب الروسية - الأوكرانية متواصلة، في وقت قالت روسيا إنها اعترضت طائرات مسيرة أوكرانية بالقرب من مدينة إنرغودار الأوكرانية، حيث تقع محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها موسكو.

وسط هذه الأجواء، رفضت روسيا مجموعة جديدة من العقوبات الأميركية التي طالت شركات روسية بسبب الحرب على أوكرانيا، وقالت إن واشنطن لن تنجح أبداً في إلحاق هزيمة استراتيجية بموسكو.

في الأثناء، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بعض الأسلحة الغربية المتجهة إلى أوكرانيا تصل إلى الشرق الأوسط من خلال سوق الأسلحة غير المشروعة وتباع لحركة "طالبان".

معارك عنيفة في الخرطوم والأوضاع الأمنية بالجنينة والفاشر تتدهور

تجددت المعارك العنيفة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في مناطق عدة بمدن العاصمة الثلاث الخرطوم وأم درمان وبحري، في وقت تزداد المخاوف من تحركات قوات "الدعم السريع" للسيطرة على مدينتي الجنينة والفاشر بإقليم دارفور، ما يؤدي إلى تأزم الأوضاع الإنسانية بالنسبة إلى سكان المدينتين والنازحين الذين فروا من مناطق القتال.

في الأثناء، حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "الدعم السريع" مما وصفتها واشنطن بأنها "مؤشرات على هجوم وشيك واسع النطاق" في عاصمة ولاية شمال دارفور، حيث فر الآلاف من المعارك.

الأمم المتحدة تدعو إيران إلى حل "شرطة الأخلاق"

عبرت لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان عن قلقها من معاملة إيران النساء والفتيات، ودعت إلى حل "شرطة الأخلاق" في طهران. وقالت اللجنة في مراجعتها لسجل إيران في مجال حقوق الإنسان، إنه يتعين على إيران إصدار تشريع يحمي النساء والفتيات من أي شكل من أشكال العنف. وأضافت في تقريرها "يجب على الدولة تبني قانون شامل يجرم جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات ويعالج صراحة العنف المنزلي والاغتصاب الزوجي والجرائم المرتكبة بذريعة ما يسمى بالشرف".

إيران تمنع نقل صاحبة نوبل للسلام إلى المستشفى لرفضها وضع الحجاب

منعت سلطات السجون الإيرانية نقل الحائزة جائزة "نوبل" للسلام لعام 2023 نرجس محمدي إلى المستشفى لتلقي العلاج الضروري، بسب رفضها وضع الحجاب الإلزامي على ما قالت عائلتها.

ومنحت لجنة "نوبل" الجائزة  لمحمدي في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) "لكفاحها ضد قمع النساء في إيران ونضالها من أجل حقوق الإنسان والحرية للجميع".

أمين عام جديد لـ"النهضة" التونسية فهل تتجاوز أزماتها الداخلية؟

عين مجلس شورى "حركة النهضة" الإسلامية، الذراع السياسية لجماعة "الإخوان المسلمين" في تونس، العجمي الوريمي القيادي في صفوف الحركة الذي سجن في السابق وحكم عليه بالسجن مدى الحياة، أميناً عاماً في خطوة مثيرة في توقيتها ودلالاتها، لا سيما أنها تأتي في ذروة توقيفات تطاول قيادات الحزب البارزة.

ومنصب الأمين العام داخل "حركة النهضة" شاغر منذ عام 2019 عندما استقال القيادي السابق زياد العذاري، بسبب ما وصفه بالخيارات الخاطئة التي أقرتها الحركة في التعامل مع الأزمة السياسية التي عرفتها البلاد، متهماً قيادتها بـ "السير بتونس في سكة محفوفة بالأخطار لا ترتقي إلى تطلعات التونسيين".

عام على الشغور الرئاسي الرابع منذ استقلال لبنان

قبل عام في 31 أكتوبر انتهت ولاية الرئيس السابق ميشال عون من دون انتخاب خلف له، ودخلت البلاد في فراغ رئاسي، هو المشهد الرابع الذي تكرر منذ استقلال لبنان عام 1943، وخلال العام الماضي أخفق المجلس النيابي 12 مرة في انتخاب رئيس.

وينص الدستور اللبناني على أن تتولى الحكومة صلاحيات الرئيس في حال الشغور الرئاسي، إلا أنها بدورها ليست حكومة مكتملة الصلاحيات كونها تعد أيضاً مستقيلة حكماً منذ انتخاب المجلس النيابي في 20 مايو (أيار) 2022، وفشل رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي في تأليفها قبل انتهاء ولاية عون الرئاسية.

وفي ظل تعطل السلطة التنفيذية كونها سلطة تصريف أعمال، انسحب التعطيل أيضاً على السلطة التشريعية التي تحولت بحكم الدستور إلى هيئة انتخابية لا تشريعية، في حين تواجه السلطة القضائية شللاً شبه شامل نتيجة شغور عديد من المواقع والإضرابات المستمرة نتيجة الأزمة الاقتصادية.

تشارلز الثالث يدين ولا يعتذر عن الانتهاكات الاستعمارية في كينيا

قدم الملك البريطاني تشارلز الثالث، خلال زيارته كينيا، تحية إلى المحاربين القدامى الكينيين، غداة إدانته الانتهاكات الاستعمارية التي ارتكبتها بريطانيا في هذه الدولة الواقعة في شرق أفريقيا، من دون أن يقدم الاعتذار الرسمي الذي كان يطالبه به البعض.

ونددت منظمة "اللجنة الكينية لحقوق الإنسان" غير الحكومية بغياب طلب الصفح، بعدما طالبت الملك تشارلز بتقديم "اعتذار علني غير مشروط ولا لبس فيه".

نجلا ترمب يدليان بشهادتيهما في قضية الاحتيال

أدلى دونالد ترمب جونيور بشهادته في قضية الاحتيال المدنية التي تستهدف منظمة ترمب وتهدد الاستثمارات العقارية لعائلته، فأقر أنه كان يوقع على البيانات المالية للمنظمة إلا أنه أشار إلى اعتماده على خبرة المحاسبين في ما يتعلق بدقتها.

وكان دون جونيور البالغ 45 سنة، أول شخص من عائلة ترمب يدلي بشهادته في القضية التي تتهم فيها منظمة ترمب بتضخيم قيمة أصولها للحصول على قروض مصرفية وتأمينات بشروط أكثر ملاءمة.

وتبعه على منصة الشهود شقيقه الأصغر إريك البالغ 39 سنة، ومن المتوقع أن يتم الاستماع إلى شهادة الرئيس السابق نفسه الإثنين المقبل.

69 مليار دولار إيرادات السعودية في الربع الثالث 2023

سجلت الموازنة السعودية انخفاضاً في الإيرادات الفعلية خلال الربع الثالث من عام 2023 بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي إلى 258.5 مليار ريال (69 مليار دولار)، متأثرة بتراجع الإيرادات النفطية، مقابل نحو 301.8 مليار ريال (80.5 مليار دولار) في الفترة المماثلة من العام الماضي بحسب التقرير الربعي لأداء الموازنة الصادر عن وزارة المالية.

وجاء هبوط الإيرادات في الموازنة السعودية نتيجة تراجع الإيرادات النفطية بنسبة 36 في المئة خلال الربع الثالث من عام 2023 على أساس سنوي، إلى نحو 147 مليار ريال (39.2 مليار دولار) في الربع الثالث من 2023، مقابل نحو 229 مليار ريال (61 مليار دولار) في الربع المماثل من 2022.

في المقابل، قفزت الإيرادات غير النفطية بنسبة 53 في المئة إلى 111.5 مليار ريال (29.75 مليار دولار) لتخفف من عجز الموازنة، مقابل 72.85 مليار ريال (19.5 مليار دولار) في الربع المماثل من العام الماضي.

المزيد من تقارير