Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"التحالف" يشكل لجنة لتثبيت وقف النار بين القوات الحكومية ومقاتلي "الانتقالي"

الحكومة الشرعية تحكم قبضتها على كامل شبوة وقوة إماراتية تغادر إلى حضرموت

مسلحون من ميليشيا "الحزام الأمني" المدعومة إماراتياً يطلقون صاروخ مورتر (أ. ب.)

ذكر مصدر عسكري يمني في محور بيحان، إن قوات الشرعية اليمنية تمكنت اليوم الإثنين، من إحكام قبضتها على كامل أراضي محافظة شبوة (الغنية بالنفط) بعد طرد مسلحي "النخبة الشبوانية" المدعومة من الإمارات.
وأكد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن قوات الجيش الشرعي ممثلا ًبقوات محور عتق (يضم 5 ألوية) ومحور بيحان (يضم 3 ألوية) تمكنت اليوم من السيطرة على كل المناطق الجنوبية والشرقية في المحافظة بما فيها ميناء بلحاف الاستراتيجي (أكبر مشروع استثماري في اليمن).

الزحف من الجنوب

وأشار المصدر ذاته إلى أن قادة إماراتيين انسحبوا من داخل مقرات الميناء فور اقتراب قوات الجيش منه باتجاه محافظة حضرموت. وعن المناطق المستعادة، أوضح المصدر لـ "اندبندنت عربية" أن قوات الجيش "بدأت الزحف من مفرق الصعيد (جنوبي عتق بعد تحريرها) وصولاً إلى معسكر حراج بمديرية عزان (ثاني كبرى مدن شبوة)، ومديرية حبان ثم ميناء النشيمة وصولا الى ميناء بلحاف الاستراتيجي وكل القواعد والمعسكرات التابعة لميليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً".
وأوضح أن "المعسكر الأول لميليشيا النخبة في ميناء بلحاف أعلن ولاءه للحكومة اليمنية، إضافة إلى اللواء السادس المتواجد في منطقة حراد في صحراء شبوة، من دون مواجهات".
كما أشار إلى أن قوات الحكومة سيطرت على معسكر الرمضة الإستراتيجي، شرقي المحافظة، ومعسكر مرخة، غربي عتق.
ولفت إلى تمكن الجيش من السيطرة على منطقة "عين بامعبد" على الحدود مع محافظة حضرموت شرقاً، ومنطقة النقبة جنوباً، اضافة إلى عدد من النقاط على الطرق الرابطة بين شرق وغرب المحافظة".
وكان رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، زار مدينة عتق الأحد رفقة عدد من المسؤولين. وتفقد فور وصوله، القوات الحكومية والتقى بالقادة العسكريين، قبل أن يعقد اجتماعاً مع محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، بحضور وزراء ومسؤولين وقادة عسكريين وضباط سعوديين.
وقال وزير الداخلية، أحمد الميسري الذي يرافق الوفد في الزيارة، إن وجودهم في عتق يهدف إلى الاطلاع على سير المعارك التي تخوضها قوات الشرعية ضد "مليشيات المجلس الانتقالي".

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"إسقاط الانقلاب"
 
من جهة ثانية، قال محافظ شبوة، محمد بن عديو، إن محافظته "كسبت الرهان وأسقطت الانقلاب الذي قامت به ميليشيات المجلس الانتقالي بدعم من الإمارات". وأضاف في بيان صدر أمس الأحد، "مددنا يدنا لكل إخواننا بمختلف انتماءاتهم، مستلهمين ذلك من قناعتنا بأننا كلنا شركاء في هذا الوطن، لكن المتمردين قابلوا ذلك برفع السلاح في وجهنا وأنشأوا معسكرات وجُلب لهم كل أنواع السلاح من قبل الإمارات واعتدوا به على رجال الجيش والأمن وعلى الشركات وقاموا بأعمال تخريب وتفجير أنابيب النفط والغاز واستهداف مصالح أبناء المحافظة". وأضاف أنهم "لم يختاروا هذه الحرب ولم يتمنوا حدوثها وقدموا كل التنازلات، لكن الطرف الآخر أغلق كل باب وحشد كل قواته".
ومضى قائلاً "أمام هذا العدوان لم يكن أمامنا من سبيل غير الدفاع عن الدولة ومؤسساتها، مع التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب سفك الدماء مهما كان".
 


"إشراف إماراتي"

 
وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ذكرت الأحد أن قيادة القوات المشتركة للتحالف شكلت لجنة سعودية - إماراتية للعمل بدءاً من يوم الإثنين على تثبيت وقف النار في محافظتَي شبوة وأبين، واستكمال الجهود والإجراءات في محافظة عدن.
وأعلنت وزارة الدفاع وهيئة الأركان اليمنية أن الجيش التابع للشرعية تصدى لهجوم بمدينة عَتَق في محافظة شبوة شنته قوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً. وأبدت استعدادها لأي طارئ في محور شبوة، مؤكدةً أن معنويات قواتها في أعلى مستوياتها.
اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي