Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بيتلز" على عرش الأغنيات البريطانية للمرة الأولى منذ 54 عاما

 أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي أسهم في إنتاجها

فرقة البيتلز تؤدي أشهر أغانيها على خشبة المسرح (أ ف ب)

ملخص

أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي أسهمت في خروج أغنية "ناو أند ذن" إلى النور.

تصدرت "ناو أند ذن"، وهي آخر أغنية لفرقة البيتلز وأمكن تسجيلها بفضل الذكاء الاصطناعي، ترتيب الأغنيات في بريطانيا للمرة الأولى منذ 54 عاماً، وفق ما أفادت الجمعة المنظمة التي تعد التصنيف.

وأتاحت أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي إنتاج هذه الأغنية التي طرحت الخميس، وقد سجلها في الأساس عضو الفرقة جون لينون عام 1978 وأكملها بعد وفاته أعضاء الفرقة الآخرون بول مكارتني وجورج هاريسون ورينغو ستار.

وذكرت "أوفيشل تشارتس كومباني" في بيان بأن المرة الأخيرة التي وصلت فيها أغنية للبيتلز إلى قمة الترتيب الأسبوعي للأغنيات في بريطانيا كانت عام 1969 مع أغنية "ذي بالاد أوف جون أند يوكو"، قبل وقت قصير من انفراط عقد المجموعة في أبريل (نيسان) 1970.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

و"ناو أند ذن" هي الأغنية الـ18 للفرقة التي تتصدر الترتيب، كان أولها "فروم مي تو يو" عام 1963.

ونقلت "أوفيشل تشارتس" عن مكارتني (81 سنة) قوله "إنه أمر مذهل. وهي كذلك لحظة مؤثرة جداً بالنسبة إليَّ".

وجرى استنباط "ناو أند ذن" استناداً إلى نسخة أولية سجلها جون لينون في سبعينيات القرن الـ20 داخل شقته في نيويورك. وبعد وفاته عام 1980 أعطتها أرملته يوكو أونو عام 1994 لأعضاء الفرقة الآخرين.

وأتاحت تقنيات الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة عزل صوت لينون ومزجه مع تسجيلات لمغنين آخرين، من بينهم جورج هاريسون قبل وفاته عام 2001. وتولى استكمال الأغنية وإصدارها العضوان الحيان بول مكارتني ورينغو ستار (83 سنة).

وعلى رغم الإنجاز الفني بدت ردود الفعل عليها متفاوتة ولم تخل من بعض النقد السلبي. واعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" أنها "عادية"، بينما رأت "تايمز" أنها "أبعد ما تكون عن كونها تحفة فنية ضائعة".

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة