Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطالبات دولية للحوثي بالإفراج الفوري عن السفينة المحتجزة

اليابان تطلب المساعدة من السلطات السعودية والعُمانية والإيرانية للعمل من أجل الإفراج السريع عن السفينة وطاقمها

نددت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا باستهداف جماعة الحوثي المصالح التجارية في المياه الدولية بعد اختطاف سفينة تجارية في البحر الأحمر أول من أمس الأحد، قالت إنها "إسرائيلية"، فيما نفت تل أبيب صلتها بالسفينة، وقالت إن السفينة مملوكة لبريطانيين، ويديرها يابانيون في جنوب البحر الأحمر، واصفة الحادث بأنه "عمل إرهابي إيراني" ستكون له تداعيات على الأمن البحري الدولي.

ونشرت الخارجية الأميركية بيانها أمس الاثنين أعلنت فيه أن ما حدث انتهاك للقانون الدولي، وطالبت بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها. وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في مؤتمر صحافي، أن "احتجاز الحوثيين للسفينة غالاكسي ليدر في البحر الأحمر يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، ونطالب بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها، وسنتشاور مع حلفائنا وشركائنا في الأمم المتحدة بشأن الخطوات التالية المناسبة".

بريطانيا تندد

ودعت بريطانيا، اليوم، الحوثي إلى الإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية وشؤون الكومنولث والتنمية البريطانية "تندد المملكة المتحدة باستيلاء الحوثيين بشكل غير قانوني على السفينة غالاكسي ليدر في البحر الأحمر، وندعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن السفينة وطاقمها".

ما هي سفينة "غالاكسي ليدر"؟

تعود ملكية السفينة "غالاكسي ليدر" إلى شركة مقرها جزيرة مان تدعى "راي كار كاريرز"، وهي وحدة تابعة لشركة "راي شيبينغ" المسجلة في تل أبيب. وقالت شركة "نيبون يوسين" اليابانية المعروفة أيضاً باسم "أن واي كي" إن طاقم السفينة يتألف من 25 فرداً من الفيليبين وبلغاريا وأوكرانيا ورومانيا والمكسيك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وناشد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو الحوثيين بالإفراج عن السفينة، وطلب بمساعدة السلطات السعودية والعُمانية والإيرانية للعمل من أجل الإفراج السريع عن السفينة وطاقمها. وقال في مؤتمر صحافي "ندين بشدة مثل هذه الأفعال". وتابع أنه لا يوجد يابانيون بين أفراد الطاقم.

انقطاع الاتصال

وبثت الجماعة لقطات مصورة عبر قناتها "المسيرة" أمس الاثنين تظهر مسلحين ينزلون من طائرة مروحية، ويسيطرون على سفينة شحن في جنوب البحر الأحمر.

وقالت الشركة المالكة للسفينة "غالاكسي ليدر" التي أعلنت جماعة الحوثي اليمنية احتجازها أن "عسكريين صعدوا على متنها بشكل غير قانوني عبر طائرة هليكوبتر" يوم الأحد وهي الآن موجودة في ميناء الحديدة باليمن. وأضافت الشركة "غالاكسي ماريتايم" المسجلة في جزيرة آيل أوف مان والمالكة للسفينة في بيان أمس الاثنين "لقد فُقدت جميع الاتصالات مع السفينة". وأردفت "باعتبارنا شركة شحن، فلن نعلق أكثر على الوضع السياسي أو الجيوسياسي".

فشل صواريخ الحوثي

وقد شن الحوثيون خلال الشهر الماضي عدة هجمات فاشلة بالصواريخ والطائرات المسيّرة على إسرائيل اتخذ منحى أكثر خطورة في الأيام القليلة الماضية بمهاجمة السفن الإسرائيلية في مضيق باب المندب.

ورأى كبير محلّلي الشرق الأوسط لدى مجموعة "نافانتي" الاستشارية الأميركية محمد الباشا لوكالة الصحافة الفرنسية، أن فشل الصواريخ والمسيّرات التي أطلقها الحوثيون في إصابة أهداف داخل إسرائيل، "قد أثّر في قرار إعادة التركيز على ساحة البحر الأحمر".

وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام عبر منصة "إكس"، إنّ احتجاز السفينة الأحد هو "البداية"، مضيفاً أن "أي حرص على عدم اتساع الصراع يكون بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

ونقلت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين عن نائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء علي الموشكي، قوله إن "السفن الإسرائيلية أهداف مشروعة لنا في أي مكان، ونحن حذّرنا مسبقاً، ولن نتردّد في التنفيذ إطلاقاً".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات