Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أم بي سي" تحصل على موافقة لطرح 33.3 مليون سهم للاكتتاب في السعودية

تمثل 10 في المئة من إجمالي أسهم الشركة ونشرة الإصدار ستكون قبل موعد الطرح بوقت كافٍ

من المنتظر أن يجري هذا الإدراج خلال فترة تصل إلى ستة أشهر من تاريخ الموافقة ( اندبندنت عربية)

ملخص

بهذا الإجراء المرتقب تصبح سوق الأسهم السعودية على موعد مع طرح عام أولي ضخم ونوعي في إطار الاكتتابات العامة الأولية

وافقت هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الثلاثاء، على طلب مجموعة "أم بي سي"، أكبر شبكة تلفزيونية في الشرق الأوسط، بتسجيل وطرح 10 في المئة من إجمالي أسهم المجموعة، وفق بيان نشر على موقع الهيئة.

جاءت الموافقة على طرح 33.25 مليون سهم من إجمال أسهم المجموعة في سوق الأسهم السعودية "تداول"، ووفق بيان الهيئة، من المنتظر أن يجري هذا الإدراج خلال فترة تصل إلى ستة أشهر، نظراً إلى أن موافقة الهيئة على الطلب تعتبر نافذة لفترة ستة أشهر من تاريخ قرار مجلس الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

طرح نوعي

وبهذا الطرح المرتقب، تصبح سوق الأسهم السعودية على موعد جديد مع طرح عام أولي ضخم ونوعي في إطار الاكتتابات العامة الأولية التي تشهدها أكبر سوق مالية في المنطقة خلال الأعوام الأخيرة.

وتمتلك الحكومة السعودية نحو 60 في المئة في "أم بي سي"، فيما يمتلك بقية الأسهم المؤسس ورئيس مجلس الإدارة وليد الإبراهيم.

توسع المجموعة الإعلامية

وكانت "مجموعة "أم بي سي" تأسست في لندن عام 1991، حيث انطلقت قناة "أم بي سي 1) كأول فضائية عربية خاصة عبر الأقمار الاصطناعية قبل أن تنتقل المجموعة إلى دبي في عام 2002.

وفي عام 2022، جاءت عملية انتقال المقر الرئيسي إلى العاصمة السعودية الرياض لتؤرّخ لمرحلة جديدة من النمو والتوسع تخوضها المجموعة التي تنضوي تحت مظلتها منصة "شاهد" التي تعد أكبر مزود للأعمال الأصلية العربية في العالم، إضافة إلى أكثر من 17 قناة تلفزيونية وإذاعية رائدة، واستوديوهات "أم بي سي" للإنتاج السينمائي والدرامي النوعي بشراكاته مع كبرى الاستوديوهات العالمية، و"أم بي سي" لتدريب وتأهيل وتخريج الشباب السعودي في قطاعات الإعلام والترفيه والإنتاج، و"وكالة مواهب أم بي سي" لإدارة المواهب السعودية والعربية.

وكانت المجموعة أول من أطلق قناة فضائية عربية مملوكة للقطاع الخاص، تضم الآن 20 قناة تلفزيونية وخدمة بث الفيديو "شاهد في أي بي"، على غرار المنصات العالمية، وهي أول منصة عربية تقدم خدمة "الفيديو بحسب الطلب" في منطقة الشرق الأوسط، وأعيد إطلاقها بعد تطويرها عام 2020، وتعد منصة البث العربية الرائدة عالمياً وموطن الإنتاجات الأصلية العربية النوعية بمواصفات ترقى إلى العالمية، وتحتها تندرج "مسلسلات شاهد الأصلية" و"عروض شاهد الأولى"، وطيف واسع من الأفلام، إلى جانب بث مباشر لمجموعة من القنوات التلفزيونية العربية الأكثر مشاهدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي يوليو (تموز) الماضي، نقلت وكالة "بلومبيرغ" عن أشخاص مطلعين أن "أم بي سي" تخطط لطرح عام أولي في الرياض، وذكرت الوكالة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي أن مصرفي "أتش أس بي سي" و"جيه بي مورغان" يعملان أيضاً على طرح أسهم المجموعة السعودية المخطط له.

 مواقع الكترونية

وتمتلك المجموعة عشرات المواقع الإلكترونية، إضافة إلى منصاتها على شبكات التواصل الاجتماعي التي باتت تُصنّف بين العشرة الكبار عالمياً، إذ احتلت المركز التاسع على مستوى العالم من حيث مشاهدات محتوى الفيديو عبر مواقع التواصل خلال أبريل (نيسان) 2022، فضلاً عن شراكات إقليمية وعالمية رائدة للمجموعة مع كبرى شركات الاتصالات المحلية والإقليمية واستوديوهات الإنتاج في هوليود والمملكة المتحدة والعالم، ومشاريع وشراكات رائدة أطلقتها وتطلقها المجموعة في قطاعات مستدامة وحيوية متنوعة كألعاب الفيديو والعملات الرقمية والـ NFT وغيرها.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة