Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السابعة صباح الجمعة موعد جديد لسريان الهدنة في غزة

تمتد لأربعة أيام ويتخللها الإفراج عن 50 أسيراً إسرائيلياً و150 أسيراً فلسطينياً

ملخص

أعلن مسؤول إسرائيلي أنه "لن يكون هناك توقف" في القتال وأن الإفراج عن الرهائن لن يبدأ "قبل الجمعة"

ستبدأ هدنة إنسانية في غزة صباح غد الجمعة على أن تليها عملية الإفراج عن دفعة أولى من الرهائن المدنيين لدى حركة "حماس" بعد ساعات، وفق ما أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري وحركة "حماس" اليوم الخميس.

وقال الأنصاري، "ستبدأ الهدنة الإنسانية في تمام الساعة السابعة من صباح يوم الجمعة... وسيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين من قطاع غزة في تمام الساعة الرابعة مساء من يوم الجمعة"، مشيراً إلى أن عدد المفرج عنهم سيكون 13.

"كتائب القسام" أعلنت بدورها أنه سيتم الإفراج عن ثلاثة أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلي، على أن يتم الإفراج خلال أربعة أيام عن 50 أسيراً إسرائيلياً من النساء والأطفال دون 19 عاماً. وأضافت أن الهدنة تشمل "إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية يومياً لكافة مناطق قطاع غزة"، فضلاً عن أربع "شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق قطاع غزة".

وكانت السلطات الإسرائيلية أعلنت أنه لن يكون هناك "قبل الجمعة" توقف للقتال أو إطلاق سراح رهائن محتجزين في غزة، فيما قال مصدر فلسطيني مطلع على مباحثات اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة "حماس"، إن التأخير في بدء سريان الهدنة "له علاقة بتفاصيل اللحظات الأخيرة المتعلقة بأسماء الأسرى الاسرائيليين وآلية تسليمهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت الصحافة الإسرائيلية تحدثت عن خطة لإطلاق سراح الدفعة الأولى من الرهائن عند منتصف النهار بعد بدء سريان الهدنة في الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي.

حتى أن المكتب الحكومي في إسرائيل دعا الصحافيين في وقت متأخر من مساء أمس للحضور إلى مركز إعلامي في تل أبيب مخصص لـ"عودة الرهائن" ابتداء من ظهر الخميس.

وتوصلت إسرائيل و"حماس" لاتفاق على هدنة مدتها أربعة أيام تفرج خلالها الحركة الفلسطينية عن 50 امرأة وطفلاً من بين الرهائن الذين تحتجزهم في غزة مقابل إطلاق 150 امرأة وطفلاً فلسطينيين من سجون إسرائيل.

وتم التوصل إلى هذا الاتفاق في اليوم الـ47 للحرب التي اندلعت إثر هجوم "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على الأراضي الإسرائيلية، ما أسفر عن مقتل 1200 شخص، غالبيتهم من المدنيين، وفق السلطات الإسرائيلية.

وتقول إسرائيل إن 240 شخصاً، من الإسرائيليين ومزدوجي الجنسية والأجانب، اختطفوا في الهجمات الأشد والأوسع نطاقاً في تاريخ دولة إسرائيل الممتد 75 عاماً.

ووفق أحدث حصيلة صادرة عن حكومة "حماس"، قتل أكثر من 14100 شخص في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ بداية الحرب، معظمهم من الأطفال والنساء.

تابعوا تطورات الحرب بين إسرائيل و"حماس" في هذه التغطية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات