Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زلزال بقوة 7.6 درجات يضرب الفيليبين ويمهد لـ "تسونامي"

السلطات تحض سكان السواحل على الفرار نحو المناطق الداخلية

ملخص

قد يبلغ ارتفاع الأمواج مستويات تشكل تهديداً لحياة السكان.

ضرب زلزال بقوة 7.6 درجات على "مقياس ريختر" جزيرة مينداناو شرق الفيليبين اليوم السبت، وفق ما أعلن مركز المسح الجيولوجي الأميركي، من دون ورود تقارير بعد عن وقوع أضرار أو إصابات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووقع الزلزال عند الساعة 22:37 بالتوقيت المحلي (14:37 بتوقيت غرينيتش) في منطقة تبعد نحو 21 كيلو متراً شمال شرقي هيناتوان، بحسب المركز.

وحذرت السلطات الفيليبينية من "تسونامي مدمر"، وحضت سكان المناطق الساحلية على الفرار إلى نظيرتها الداخلية.

وقال المعهد الفيليبيني لعلم البراكين والزلازل عبر منصة "إكس" إن هناك "توقعات بتسونامي مدمر يبلغ ارتفاع الأمواج فيه مستويات تشكل تهديداً لحياة السكان"، بعد أن ضرب الزلزال جزيرة مينداناو.

وأفاد بأنه من المتوقع أن تضرب الساحل أمواج تتجاوز الارتفاع الطبيعي بأكثر من متر ونصح السكان في مقاطعتي سوريغاو ديل سور ودافاو أورينتال بـ"إخلاء" مناطقهم "فورا" والتوجه إلى المرتفعات أو المناطق الداخلية.
وتشهد الفيليبين هزات أرضية بشكل يومي، خصوصاً أنّ الأرخبيل يقع على "حزام النار"، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي وبركاني مكثّف تمتدّ من اليابان إلى حوض المحيط الهادئ مروراً بجنوب شرق آسيا.
وغالباً ما تكون الهزّات الأرضية خفيفة إلى درجة لا يشعر بها السكان، لكن البلاد تشهد زلازل قوية ومدمّرة أحيانا تقع من دون سابق إنذار لأسباب أبرزها عدم توفر التكنولوجيا اللازمة لتوقع مكانها وموعدها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار