Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كوريا الشمالية تطلق "صاروخا باليستيا" ودعم صيني وتنديد أميركي

طوكيو قالت إن مداه يمكن أن يغطي الولايات المتحدة بأكملها وواشنطن: تهديد ينتهك قرارات مجلس الأمن

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد إطلاق صاروخ (أ ف ب)

ملخص

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية أن الصاروخ الباليستي الذي اختبرته كوريا الشمالية اليوم الإثنين كان من الفئة العابرة للقارات التي يمكن أن يغطي مداها أراضي الولايات المتحدة بأكملها.

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً واحداً في الأقل اليوم الإثنين بعد ساعات فقط من إطلاقها صاروخاً آخر قصير المدى بصورة منفصلة.

وجاء في بيان لهيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً غير محدد باتجاه بحر الشرق"، في إشارة إلى بحر اليابان.

وأعلنت وزارة الدفاع اليابانية أن الصاروخ الباليستي الذي اختبرته كوريا الشمالية اليوم الإثنين كان من الفئة العابرة للقارات التي يمكن أن يغطي مداها أراضي الولايات المتحدة بأكملها.

وقال نائب وزير الدفاع البرلماني في اليابان شينغو مياكي إن "الصاروخ الباليستي من الفئة العابرة للقارات الذي جرى إطلاقه هذه المرة يمكن أن يزيد مدى تحليقه على 15 ألف كيلومتر، إذا ما تم حساب ذلك بالاستناد إلى مسار الصاروخ ووزن الرأس الحربي الذي يحمله، وفي هذه الحالة ستكون الأراضي الأميركية بأكملها ضمن نطاقه".

وأضاف أن الصاروخ يبدو أنه قد حلق مسافة تبلغ نحو ألف كيلومتر بارتفاع أقصى يزيد على ستة آلاف كيلومتر. وتابع "يقدر أن الصاروخ حلق لمدة 73 دقيقة، وقرابة الساعة 9:37 صباحاً (00:37 بتوقيت غرينتش) سقط في بحر اليابان على بعد 250 كيلومتراً شمال غربي جزيرة أوكوشيري التابعة لجزيرة هوكايدو، خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان".

تهديد للسلم والاستقرار

واعتبر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الإثنين أن عمليات إطلاقات الصواريخ الأخيرة من قبل كوريا الشمالية تشكل انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي وتهديداً للسلم والاستقرار.

وقال كيشيدا في طوكيو أمام حشد من زعماء دول جنوب شرقي آسيا إن عمليات إطلاق الصواريخ "لا تشكل انتهاكاً واضحاً لقرارات مجلس الأمن الدولي فحسب، بل أيضاً تهديداً للسلم والاستقرار في المنطقة، ونحن ندينها بقوة".

وأكد مياكي أن "اليابان قدمت احتجاجاً شديداً ضد عملية الإطلاق، هذه المرة عبر قناة سفارتها لدى بكين".

تنديد أميركي

بدورها، نددت الولايات المتحدة بالتجربة التي أجرتها كوريا الشمالية اليوم الإثنين على صاروخ باليستي ووصفتها بأنها تشكل تهديداً لجيرانها، وفقاً لما أعلنته وزارة الخارجية الأميركية.

وقالت الوزارة إن "عمليات الإطلاق هذه تنتهك عديداً من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة شأنها شأن عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية الأخرى التي أجرتها بيونغ يانغ هذا العام".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت عملية الإطلاق بعد رصد سيول صاروخاً باليستياً آخر قصير المدى أطلق من منطقة بيونغ يانغ في وقت متأخر من ليل أمس الأحد.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي أن الصاروخ حلق نحو 570 كيلومتراً قبل أن يسقط في بحر الشرق، مضيفة أن سيول وواشنطن وطوكيو "تبادلت المعلومات بصورة وثيقة فيما يتعلق بالصاروخ الباليستي الكوري الشمالي".

وأعلنت كوريا الشمالية العام الماضي نفسها قوة نووية بصورة "لا عودة عنها"، مشددة على أنها لن تتخلى عن برنامجها النووي الذي يعتبره النظام في بيونغ يانغ ضرورياً لبقائه.

والشهر الماضي نجحت بيونغ يانغ في وضع قمر اصطناعي للتجسس العسكري في مداره، وزعمت لاحقاً أن القمر بدا يزودها صوراً لمواقع عسكرية أميركية وكورية جنوبية رئيسة.

دعم صيني

من جهته أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الإثنين دعم بلاده "الثابت" لكوريا الشمالية بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخا بالستياً جديداً يؤجج التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وقال وانغ لي خلال لقاء الإثنين في بكين مع نائب وزير الشؤون الخارجية الكوري الشمالي باك ميونغ هو "أمام الاضطرابات المسجلة على الصعيد الدولي لطالما تبادلت الصين وكوريا الشمالية الدعم الثابت والثقة" على ما جاء في ملخص للقاء أصدرته الخارجية الصينية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار