Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بولندا تقف مع أوكرانيا في "معركتها الكبرى" ضد روسيا

عقوبات أميركية على مصارف تدعم موسكو

صرح وزير الخارجية البولندي الجديد رادوسلاف سيكورسكي خلال زيارة إلى كييف اليوم الجمعة، أن بلاده تقف إلى جانب أوكرانيا في "معركتها الكبرى" ضد الحرب مع روسيا. وقال سيكورسكي لنظيره الأوكراني دميترو كوليبا "في هذه المعركة الكبرى، بولندا تقف إلى جانبك"، منتقداً روسيا التي "تقصف مدناً وتدمر مقاطعات بأكملها وتهجر أطفالاً وتستعد لتدمير جار لم يرتكب أي خطأ".
وأضاف الوزير البولندي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "أراد إعادة بناء الإمبراطورية الروسية" عبر إشعال "الحرب الاستعمارية الأخيرة في أوروبا" في فبراير (شباط) 2022. ودوت صفارات الإنذار بسبب غارات جوية خلال زيارته.

وأوضح سيكورسكي أن "صفارات الإنذار التي تسمعونها الآن هي سبب وجودي هنا"، مؤكدا أن "روسيا يجب أن تخسر ويجب أن تنتصر أوكرانيا"، مضيفاً أنه "في هذه القضية، بغض النظر عمن سيتولى السلطة في بولندا، كما ترون، نحن متحدون". وبولندا من الداعمين الرئيسيين لأوكرانيا في أوروبا، لكن العلاقات بين الجارتين ظلت باردة في الأشهر الأخيرة بسبب نزاعات تجارية.

مسيرات روسية

قال مسؤولون إن عدداً كبيراً من الطائرات المسيرة الروسية استهدفت العاصمة الأوكرانية كييف في وقت باكر صباح اليوم الجمعة، مما أسفر عن إصابة اثنين وإلحاق أضرار ببنايات سكنية في أحدث هجوم ليلي بالمسيرات تنفذه موسكو.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن هذا هو سادس هجوم من نوعه على العاصمة هذا الشهر، ويأتي في إطار هجمات أكبر بأسراب كبيرة من الطائرات المسيرة استهدفت مناطق وسط وجنوب وغرب أوكرانيا.

وأضافت القوات الجوية الأوكرانية أن الدفاعات الجوية أسقطت 24 من أصل 28 طائرة مسيرة هجومية أطلقتها روسيا خلال الليل.

وكتب رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عبر تطبيق "تيليغرام" أن "طائرة مسيرة ضربت بناية سكنية في حي سولوميانسكي جنوب وسط المدينة، مما أشعل النيران في الأدوار العليا لكن الحريق تمت السيطرة عليه بسرعة".

وقالت خدمات الطوارئ أيضاً إن عدداً من الشقق تعرض إلى أضرار في الطوابق العليا، وأصيب شخصان أحدهما تطلب الأمر نقله إلى المستشفى، حيث وقع ذلك على بعد بضعة أمتار من مستشفى للولادة.

وقال كليتشكو إن شظايا طائرات مسيرة أضرمت النيران في منزل تحت الإنشاء في حي دارنيتسكي على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو الذي يمر عبر كييف.

وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرهي بوبكو إن شظايا من طائرة مسيرة أسقطت أصابت مبنى سكنياً في منطقة ثالثة جنوب وسط المدينة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت القيادة الجنوبية لأوكرانيا أن منشأة للبنية التحتية في منطقة ميكولاييف تعرضت للاستهداف وأن شظايا طائرة مسيرة تم إسقاطها ألحقت أضراراً بمنشأة تخزين حبوب في منطقة أوديسا. كما ذكرت السلطات أنها لم تتلق تقارير عن سقوط مصابين، مشيرة إلى إخماد حرائق نشبت بسبب الهجمات.

عقوبات

سياسياً، قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على المصارف الأجنبية التي تدعم حرب روسيا في أوكرانيا، في محاولة جديدة لممارسة ضغوط اقتصادية على موسكو، كما أعلن البيت الأبيض.

وقال مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية إن أمراً تنفيذياً سيوقعه الرئيس جو بايدن اليوم الجمعة، ينص على السماح للولايات المتحدة باستهداف المؤسسات المالية التي تدعم صناعات الدفاع الروسية واتخاذ إجراءات صارمة ضد واردات السلع الروسية التي تأتي عبر دول أخرى.

وقال سفير أوكرانيا لدى بولندا إن وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي وصل إلى كييف في أول زيارة رسمية له للخارج.

وقال السفير فاسيل زفاريتش عبر منصة "إكس" تعليقاً على صورة شخصية نشرها سيكورسكي تظهره في ما يبدو داخل العاصمة الأوكرانية "مرحباً بكم في كييف ونشكركم على دعم أوكرانيا فنحن أقوى معاً".

استهداف مباني سكنية

كانت الرئاسة الأوكرانية أعلنت إصابة مبنى سكني في كييف بطائرة مسيرة مفخخة روسية ليل الخميس، من دون أن تتضح في الحال حصيلة الهجوم. وقال مدير الرئاسة أندري ييرماك عبر تطبيق "تيليغرام" إن "مبنى سكنياً في كييف أصيب بطائرة شاهد" وهو طراز من المسيرات الإيرانية الصنع التي تستخدمها روسيا بانتظام في ضرب أهداف في أوكرانيا.

وهذه أول مسيرة مفخخة تصيب هدفاً مدنياً في العاصمة الأوكرانية منذ أشهر.

وعلى رغم أن كييف تتعرض باستمرار لهجمات بطائرات مسيرة وضربات صاروخية، فإن غالبية هذه المسيرات والصواريخ يتم إسقاطها عبر الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وليل الخميس دوت في كييف صفارات الإنذار لتحذير سكانها من هجوم جوي وشيك، وما هي إلا دقائق حتى دوت في العاصمة الأوكرانية أصوات انفجارات.

وفي بادئ الأمر أعلنت بلدية كييف أن الدفاعات الجوية تتعامل مع أهداف في سماء العاصمة، داعية السكان إلى البقاء في الملاجئ.

ونشرت الإدارة العسكرية للمدينة صوراً على "تيليغرام" لشقق تحطمت نوافذها، مؤكدة أن هذه الشقق لم تصب مباشرة بمسيرة بل بشظايا مسيرة تم إسقاطها أثناء تحليقها.

وأفادت القوات الجوية الأوكرانية بأن أسراباً عدة من الطائرات المسيرة المفخخة تحلق في جميع أنحاء أوكرانيا متجهة إلى مناطق مختلفة في وسط وغرب وجنوب البلاد.

وأعلن سلاح الجو الأوكراني الخميس أن الدفاعات الجوية أسقطت 34 من إجمالي 35 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم كبير خلال الليل على 12 منطقة أوكرانية.

وذكر سلاح الجو في بيان أن روسيا أطلقت مسيرات إيرانية الصنع من طراز "شاهد" على دفعات عدة بداية من الساعة الثامنة مساء تقريباً (18:00 بتوقيت غرينتش) وحتى الثالثة والنصف من صباح الخميس.

وبدأت روسيا تنفيذ ضربات على البنية التحتية للطاقة والجيش والنقل في أوكرانيا بمناطق بعيدة عن خط المواجهة في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، بعد ستة أشهر من فشل قوات موسكو في السيطرة على كييف وانسحابها إلى شرق أوكرانيا وجنوبها.

وظل الإنذار من الغارات الجوية مفعلاً في معظم مناطق جنوب شرقي أوكرانيا حتى وقت متأخر من مساء أول من أمس الثلاثاء، إذ قالت القوات الجوية الأوكرانية إن مناطق خاركيف ودنيبروبتروفسك وكيروفوهراد معرضة لتهديد الهجمات الصاروخية الباليستية الروسية.

وأعلنت السلطات الأوكرانية أن طائرات روسية من دون طيار أغارت ليل الثلاثاء-الأربعاء على العاصمة كييف ومدينتي خاركيف (غرب) وخيرسون (جنوب) حيث أصيب تسعة أشخاص بجروح.

اقرأ المزيد

المزيد من