Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الصحة العالمية": سكان غزة يواجهون "خطرا جسيما" وتل أبيب تهدد "حزب الله"

بيني غانتس: الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل يجب أن يتغير

قصف متواصل على قطاع غزة (رويترز)

ملخص

ضربات إسرائيلية ومعارك على الأرض في خان يونس بجنوب القطاع

 

أكدت أستراليا، اليوم الخميس، مقتل اثنين من مواطنيها في ضربة جوية إسرائيلية على جنوب لبنان وقالت إنها تحقق في مزاعم "حزب الله" بأن أحدهما كان على صلة بالجماعة المسلحة.

وقال مارك دريفوس القائم بأعمال وزير الخارجية في مؤتمر صحافي "سنواصل التحقيق بشأن هذا الشخص بالتحديد الذي ادعى حزب الله أنه على صلة به"، وأضاف "حزب الله أعلن أن هذا الأسترالي هو أحد مقاتليه. تحقيقاتنا مستمرة"، ولفت دريفوس إلى أن الحزب "منظمة إرهابية مدرجة" في أستراليا ويعتبر تقديم الدعم المالي لها أو القتال في صفوفها جريمة لأي أسترالي.

ووقعت الضربة، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، مع تفاقم التوترات في المنطقة الحدودية بين القوات الإسرائيلية و"حزب الله". وأصابت الضربة منزلاً في بلدة بنت جبيل التي يتمتع فيها الحزب بتأييد واسع.

وقال دريفوس إن الحكومة الأسترالية تواصلت مع إسرائيل بشأن الضربة لكنه رفض الكشف عما تمت مناقشته. وحضّ الأستراليين في لبنان على مغادرة البلاد إذ لا تزال خيارات الرحلات الجوية التجارية متاحة.

الوضع على الحدود الشمالية يجب أن يتغير

وإلى الحدود اللبنانية - الإسرائيلية أيضاً، فقد قال الوزير الإسرائيلي بيني غانتس إن الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل يجب أن يتغير وإن وقت الدبلوماسية ينفد. وأضاف في مؤتمر صحافي "وقت الحل الدبلوماسي بدأ ينفد، إذا لم يتحرك العالم والحكومة اللبنانية من أجل منع إطلاق النار على سكان شمال إسرائيل وإبعاد حزب الله عن الحدود، سيفعل الجيش الإسرائيلي ذلك".

عشرات القتلى

ودكت القوات الإسرائيلية وسط قطاع غزة من البر والبحر والجو، أمس الأربعاء، وقالت السلطات الفلسطينية إن عشرات الأشخاص قُتلوا فيما قالت منظمة الصحة العالمية إن الآلاف يحاولون الفرار من القتال.

وأشار بيان لوزارة الصحة في غزة إلى أن غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل 20 فلسطينياً، اليوم الأربعاء، بالقرب من مستشفى "الأمل" في خان يونس جنوب قطاع غزة. وقال مسعفون إن خمسة فلسطينيين قتلوا في ضربة جوية إسرائيلية على مخيم المغازي وسط قطاع غزة، كما قال مسؤولون في قطاع الصحة إن مستشفى "الشفاء" استقبل سبع جثث لفلسطينيين قتلوا في مدينة غزة شمال القطاع.

وقال سكان وسط قطاع غزة إن قصف الدبابات الإسرائيلية اشتد مع حلول الليل شرقي مخيمي البريج والمغازي للاجئين حيث تحاول الدبابات اجتياح المنطقة.

تواصل الغارات والقصف

وواصل الجيش الإسرائيلي ضرباته على قطاع غزة المحاصر بعدما حذر بأن حربه على حركة "حماس" قد تستمر "أشهراً عدة"، على رغم المخاوف الشديدة على الوضع الإنساني.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لـ"حماس" ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي والعمليات البرية إلى 21110 قتلى و55243 جريحاً.

وفي إسرائيل أدى هجوم الحركة إلى سقوط نحو 1140 قتيلاً، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى آخر الأرقام الرسمية الإسرائيلية، كما أخذ المهاجمون نحو 250 شخصاً رهائن لا يزال 129 منهم محتجزين في غزة وفق إسرائيل.

وقتل 164 جندياً إسرائيلياً منذ بدء الهجوم البري الإسرائيلي في الـ27 من أكتوبر (تشرين الأول)، وفق آخر أرقام صادرة عن الجيش.

ميدانياً، تتواصل المعارك وأفاد شهود عن ضربات إسرائيلية ومعارك على الأرض في خان يونس بجنوب القطاع، وعن قصف مركز على مخيمي المغازي والبريج بوسطه.

وفي شمال قطاع غزة دارت معارك عنيفة فجر اليوم الأربعاء في حي الشيخ رضوان في مدينة غزة وفي مدينة جباليا.

وفجر الأربعاء أسفرت عملية للجيش الإسرائيلي في طولكرم بشمال الضفة عن ستة قتلى وعدد من الجرحى، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

لواءان إضافيان

إسرائيلياً، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إنه أضيف لواء آخر للعمليات العسكرية في خان يونس جنوب قطاع غزة، وكذلك أضيف لواء في مناطق شمال القطاع.

جثث 80 فلسطينياً

في هذا الوقت، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن إسرائيل سلمت جثث 80 فلسطينياً قتلوا في الصراع الذي يشهده قطاع غزة.

وأضافت الوزارة أن الجثث دفنت وسجلت السلطات تفاصيل للمساعدة في التعرف إلى هويات أصحاب الجثث لاحقاً. وتحاول السلطات في غزة معرفة موعد ومكان مقتل هؤلاء الرجال وهوياتهم.

وقالت إسرائيل إنها أعادت الجثث بعد التأكد من أنها ليست لرهائن إسرائيليين احتجزتهم "حماس" في هجوم السابع من أكتوبر.

"خطر جسيم"

وسط هذه الأجواء، حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس من أن سكان غزة يواجهون "خطراً جسيماً"، متحدثاً عن انتشار الجوع الحاد واليأس في مختلف أنحاء القطاع الفلسطيني الذي دمرته الحرب. ودعا مدير منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي إلى اتخاذ "خطوات عاجلة للتخفيف من الخطر الجسيم الذي يواجه سكان غزة، ويقوض قدرة العاملين في المجال الإنساني على مساعدة الأشخاص الذين يعانون إصابات فظيعة والجوع الحاد، والمعرضين لخطر شديد للإصابة بالأمراض".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أضاف "إن سلامة موظفينا واستمرارية العمليات تعتمدان على وصول مزيد من المواد الغذائية إلى جميع أنحاء غزة، على الفور"، مشدداً على أن "ما نحتاج إليه بشكل عاجل الآن هو وقف إطلاق النار لتجنيب المدنيين مزيداً من العنف وبدء الطريق الطويل نحو إعادة الإعمار والسلام".

هجوم على قاعدة أميركية

وفي أربيل، قالت "المقاومة الإسلامية في العراق" إنها استهدفت بطائرة مسيرة قاعدة أميركية قرب مطار أربيل بإقليم كردستان.

ويأتي الهجوم بعد يوم من الضربة الأميركية التي استهدفت مواقع في العراق، وأسفرت عن مقتل جندي عراقي وإصابة عناصر في "الحشد الشعبي"، بحجة الرد على هجوم استهدف القاعدة العسكرية في أربيل، وأدى إلى إصابة ثلاثة جنود أميركيين.

بايدن: الضربات في العراق تهدف لردع إيران

في الأثناء، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الضربات الجوية التي شنها الجيش الأميركي، الإثنين الماضي، في العراق استهدفت ردع إيران وفصائل مسلحة تدعمها طهران عن شنّ أو دعم هجمات على أفراد ومنشآت أميركية.

وقف طويل الأمد لإطلاق النار

في التحركات، قالت الرئاسة الفرنسية، في بيان، إن الرئيس إيمانويل ماكرون أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي بضرورة العمل من أجل التوصل إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار "بمساعدة جميع الشركاء الإقليميين والدوليين"، وأضافت أن فرنسا ستعمل أيضاً مع الأردن في الأيام المقبلة بشأن العمليات الإنسانية في غزة.

احتجاجات داعمة للفلسطينيين

وفي الولايات المتحدة، انتهت احتجاجات نظمها متظاهرون داعمون للفلسطينيين وعطلت حركة المرور صباح يوم الأربعاء حول مطاري لوس أنجليس الدولي وجون إف كنيدي الدولي في نيويورك باعتقال العشرات.

وقالت إدارة شرطة لوس أنجليس إنه تم احتجاز 36 شخصاً بعد خروج التظاهرة عن السيطرة. وأوضحت، في بيان، أن "المتظاهرين طرحوا مسؤولاً أمنياً أرضاً، واستخدموا مخلفات بناء وإشارات طرق وأغصان أشجار وكتلاً خرسانية لقطع طريق" يؤدي إلى المطار "فيما هاجموا مارة لا علاقة لهم بالأمر وهم في سياراتهم". وجاء في البيان أن معظم المعتقلين تم احتجازهم بتهم المشاركة في الشغب فيما تم القبض على واحد على الأقل بتهمة ضرب مسؤول أمني.

وقالت شرطة المطار إن مدخل المجمع أعيد فتحه في غضون 45 دقيقة تقريبا من دون "أي تأثير على الرحلات"، حسبما ذكرت خدمة أخبار مدينة لوس أنجليس.

كما أعلنت إدارة شرطة هيئة ميناء نيويورك أنه تم القبض على 26 شخصاً بتهمة التورط في سلوك غير منضبط وإعاقة حركة مرور المركبات خلال احتجاج على طول طريق "فان ويك" السريع داخل مطار جون كنيدي في كوينز. وقالت الشرطة إن الطريق أعيد فتحه بعد حوالى 20 دقيقة.

المزيد من الشرق الأوسط