Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدفاعات السورية تتصدى لهجوم إسرائيلي من جهة الأراضي اللبنانية

استهدف نقاطاً في محيط دمشق وأسفر عن وقوع بعض الخسائر المادية

جندي إسرائيلي يعاين سلاحه بمنطقة الجولان، في 28 ديسمبر الجاري (أ ف ب)

ملخص

كشف متابعون عن أن إيران تكثف جهودها لتزويد النظام السوري بأنظمة دفاع جوي يمكن أن تقلل من فاعلية الضربات الإسرائيلية

أفاد إعلام رسمي تابع للنظام السوري اليوم الجمعة بأن الدفاعات الجوية تصدت "لعدوان جوي إسرائيلي" على محيط دمشق من اتجاه الأراضي اللبنانية.
وذكر المصدر ذاته أن الهجوم استهدف عدداً من النقاط في محيط العاصمة دمشق، وأسفر عن وقوع بعض الخسائر المادية.
وكانت مصادر بالجيش واستخبارات النظام السوري أفادت بأن إسرائيل نفذت ضربة جوية استهدفت قاعدة رئيسة للدفاع الجوي في جنوب سوريا أمس الخميس.
كما نقلت وسائل الإعلام الرسمية السورية في وقت سابق عن مصدر عسكري سوري أن إسرائيل نفذت "عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الجنوبية".
وتابع المصدر أن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، والخسائر اقتصرت على الماديات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وصعدت إسرائيل منذ الهجوم الذي شنته حركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، على جنوبها من ضرباتها على أهداف تابعة للجماعات المدعومة من إيران في سوريا، فضلاً عن الدفاعات الجوية التابعة لجيش النظام السوري وبعض القوات الأخرى الموالية للنظام.
وقال مصدر في الاستخبارات العسكرية السورية ومسؤول أمني إقليمي مطلع إنه يعتقد أن الضربات استهدفت قاعدة تابعة للدفاع الجوي لجيش النظام، ونقطة رادار في منطقة تل الصحن بمحافظة السويداء جنوب غربي سوريا.
وتعرض الشهر الماضي نظام دفاعي آخر مضاد للطائرات في تل قليب، وتل المسيح في جنوب سوريا للقصف، في ما وصفتها مصادر استخباراتية بأنها حملة مكثفة من قبل إسرائيل لتعطيل أنظمة الدفاع الجوي السورية التي شاركت إيران في توسيعها.
وقال مصدر عسكري إقليمي آخر طلب عدم الكشف عن هويته نظراً إلى حساسية الأمر، إن "طهران تكثف جهودها لتزويد سوريا بأنظمة دفاع جوي يمكن أن تقلل من فاعلية الضربات الإسرائيلية".
وتابع أن "هذا مرتبط بحسابات حرب غزة في حال اتساع نطاق الصراع".
وتشن إسرائيل منذ سنوات هجمات على ما تعتبرها أهدافاً مرتبطة بإيران في سوريا، حيث تزايد نفوذ طهران منذ أن بدأت دعم رئيس النظام بشار الأسد في الحرب الأهلية التي اندلعت شرارتها في عام 2011.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار