Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأيدي الناعمة... 4 شقيقات سعوديات مقاتلات "تايكوندو"

علمهن والدهن مهاراتها وشاركن في المنافسات المحلية والدولية ليحصدن 17 ميدالية متنوعة

 رهف وسهف وميس ولميس يبدأن خطواتهن الطموحة نحو المستقبل في رياضة التايكوندو (اندبندنت عربية_مشاري الخثران)

تتسابق أربع شقيقات سعوديات من خلال ممارسة رياضة الـ "تايكوندو" العالمية الأولمبية للظفر بميدالياتها وربح جوائزها، مما يجسد الانفتاح الرياضي داخل الأسر السعودية التي بات هذا الطموح ضمن قائمة أولوياتها.

الشقيقات الأربع، رهف وسهف وميس ولميس، تم اختيارهن ضمن فرق السيدات في الـ "تايكوندو" ليبدأن خطواتهن الطموحة نحو المستقبل، إذ استطعن تلوين إنجازاتهن خلال مشاركاتهن في المسابقات بالميداليات المتنوعة وحصدن 17 ميدالية.

بداية إيجابية

وحازت الشقيقة الكبرى سهف بطولة السعودية في رياضة البومسي - "تايكوندو" عام 2021 عن وزن 46 كيلوغراماً، تقول، "هي رياضة والدي المفضلة ومارسها أعوام عدة ولشدة اعتقاده بانعكاساتها وتأثيراتها الإيجابية اجتهد في وضعها نصب أعيننا".

وتابعت سهف، "كان الأمر بالنسبة إلينا عبارة عن تمضية أوقات مرحة ومفيدة، لكن من خلال الاستمرار في ممارستها تعلمنا أساسات ومهارات اللعبة في زمن لم يكن للمرأة السعودية دور للمشاركة في رياضة أولمبية قتالية كما يحدث اليوم".

هواية واحتراف

وعن بداية التحول من الهواية إلى الاحتراف تقول سهف "انضممت إلى نادي العلا ومارست الـ ’تايكوندو‘ أثناء جائحة كورونا، وفكرت حينها في الانسحاب لأنها لم ترق لي وقتها على الإطلاق"، موضحة "ونظراً إلى أهمية دوري بالنسبة إلى أخواتي كوني الشقيقة الكبرى فقد قررت متابعة المشوار".

وأضافت اللاعبة السعودية، "حصلت على الميدالية الذهبية الأولى لي ولأسرتي من خلال خوض بطولة السعودية الثانية في رياضة البومسي الجماعي 2021، وهي عبارة عن قتال وهمي في صورة مباراة انفرادية خيالية يجريها الممارس ضد خصوم وهميين".

وتتابع، "خضت تجارب عدة ودخلت خمسة معسكرات أهلتني لمواصلة المشوار ومنها معسكر بطولة العالم للمرأة في الرياض وآخر للبطولة نفسها في باريس، وكذلك معسكر بطولتي الفجيرة وكأس العرب في الشارقة، إضافة إلى معسكرين أحدهما في مصر والثاني مع فريق البحرين في الرياض".

وأشارت اللاعبة السعودية إلى أنها شاركت في منافسات متنوعة حصلت من خلالها على مراكز تتفاوت بين الثاني والثالث، لافتة إلى أنها تحمل "الحزام الأسود دان-2" باعتماد محلي من الاتحاد السعودي للـ "تايكوندو"، ودولي من المقر العالمي للعبة.

وتستعد سهف حالياً لخوض ست بطولات محلية وعربية وقارية عام 2024 أبرزها البطولة الآسيوية التي تستضيفها فيتنام خلال مايو (أيار) المقبل

 

ميس وأخواتها

وتقاسم ميس شقيقتها سهف شطر القصة الأول، وتسيران في خط متواز إضافة إلى أنها عضوة في الاتحاد السعودي للـ "تايكوندو" وصاحبة أعلى ميدالية في تاريخ العائلة حتى اليوم.

تستذكر ميس، وهي لاعبة نادي العلا المملوك للهيئة الملكية بمحافظة العلا وعضوة المنتخب السعودي لاتحاد الـ "تايكوندو"، أيام الطفولة وأجواء المرح ورحلتها مع اللعبة امتداداً لرحلة والدها قائلة "وحدت الرياضة جموع أسرتنا، وهي امتداد لقصة عشق والدي مع الـ ’تايكوندو‘ فهو لاعب سابق تعلمنا منه الأساسات في زمن لم يكن هناك وجود للمرأة في هذه الرياضة".

واستطردت، "ما إن فتحت الأبواب للنساء حتى تعمقت في الرياضة من خلال خوض معسكرات تدريبية في فرنسا والرياض لخوض بطولة العالم للمرأة مع المنتخب السعودي للـ ’ تايكوندو‘ عام 2021، ومعسكر في الشارقة والرياض لخوض بطولة الفجيرة والعرب مع المنتخب السعودي للـ ’تايكوندو 2022‘".

وتابعت ميس، "في 2023 خضت ثلاثة معسكرات في أفريقيا والرياض وأذربيجان، وأثمرت تجاربي المتنوعة حصولي على المركز الثاني في البطولة السعودية النسائية الأولى والميدالية الذهبية في البطولة الثالثة النسائية بالسعودية".

واستكمالاً لنجاحات سهف حازت ميس "الحزام الأسود دان-2" مثل شقيقتها، ووصفت عام 2023 بالذهبي في مشوارها، لأنها حصلت خلاله على الميدالية الذهبية في كأس السوبر السعودي للـ "تايكوندو"، ثم حصلت أخيراً على الميدالية الفضية في دورة الألعاب السعودية للعام الحالي.

وتكثف ميس استعداداتها خلال الفترة الأخيرة لخوض نزالات محلية وأخرى خليجية ومنها بطولتا "كأس العرب" و"الفجيرة" المفتوحة اللتان تقامان خلال فبراير (شباط) 2024.

درب رهف

وعلى درب شقيقتيها الأكبر منها اقتحمت رهف رياضة الـ "تايكوندو" امتداداً لخريطة العائلة الرياضية.

وقالت، "اجتهدت في الـ ’تايكوندو‘ كثيراً حتى حصلت على الحزام الأسود، وخضت بطولات ومنافسات حصلت من خلالها على مراكز متقدمة بينها المركز الثالث في بطولة السعودية النسائية الثانية والمركز الثاني في بطولة الأندية السعودية لكأس السوبر، وكذلك المركز الأول في بطولة الجامعات للكاراتيه 2022".

وترافق رهف شقيقتها سهف وميس في الاستعداد حالياً للبطولات المقبلة ومنها "مسابقة كأس العرب" و"بطولة الفجيرة المفتوحة" اللتين تقامان العام المقبل، ومن المقرر أن يتنافسن في أوزان مختلفة.

عنقود المهارة

لعبة الـ "تايكوندو" التي انتشرت في عنقود العائلة بدءاً من الأب وبناته الثلاث لم تتوقف بل طالت لميس، أصغر بناته وآخر العنقود، إذ التحقت بنادي العلا مثل شقيقاتها، وكان حظها أفضل من أخواتها إذ وجدت عائلة رياضية كاملة.

ويقول والد الفتيات مطر الشمري عن لميس "على رغم صغر سنها إلا أنها تستعد حالياً لخوض أول منافسة لها وهي بطولة البومسي للأندية السعودية والتي ستنطلق مطلع 2024".

فرق سعودية

وكان مطر الشمري لاعب "تايكوندو" سابق حصل على "الحزام الأسود دان-1"، مشيراً إلى أنها لعبته المفضلة وكان يتمنى أن يمارسها أولاده ويحترفونها. 

وتابع الشمري، "حين تزوجت وأنجبت بناتي دربتهن من المنزل على طرق الدفاع عن النفس، ولمست رغبتهن في الاستمرار وتعلم المزيد"، مضيفاً "حين سمحت السعودية للمرأة بدخول المجال الرياضي أصبحن جاهزات من خلال تدريبهن على الأساسات"، لافتاً إلى أن بناته "من أوائل السعوديات اللواتي التحقن بهذه الرياضة وخضن البطولات والمنافسات".

ويؤكد مطر الشمري أن حرصه على تعليم بناته الـ "تايكوندو" "يعود لسببين، أولهما صحتهن والحفاظ على قوامهن، والثاني حتى يكنّ جاهزات حال تطلب الأمر الدفاع عن أنفسهن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ناد الشباب

يذكر أن نادي الشباب السعودي أسس أول فريق محلي للبنات في فئة البراعم والناشئين لرياضة الـ "تايكوندو" في السعودية، وقال المدرب الدولي ومدرب النخبة فهد الدويسان إن "أكاديمية نادي الشباب حققت خلال النسخة الأولى من دورة الألعاب السعودية برونزية وذهبية وكذلك حققت في العام الحالي"، مضيفاً "حصل فريق البنات لفئتي البراعم والناشئين على كأس السوبر 2023، وكذلك كأس التفوق في نسخته الأولى هذا العام".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة