Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

احتجاز وضرب وحفاضات... إسرائيل متهمة بالإساءة للمعتقلين في غزة

قال مسؤول في الأمم المتحدة إنه التقى رجالاً أطلق سراحهم وبدت عليهم الصدمة

الدمار في غزة كما يبدو من جنوب إسرائيل (أ ف ب)

ملخص

اتهم مسؤول الأمم المتحدة إسرائيل بإساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين في غزة قائلاً إنه التقى رجالاً احتجزوا لأسابيع وتعرضوا للضرب وتعصيب الأعين كما أطلق بعضهم وهم يرتدون حفاضات

اتهم مسؤول في مجال حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إسرائيل، بإساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين في غزة قائلاً إنه التقى رجالاً احتجزوا لأسابيع وتعرضوا للضرب وتعصيب الأعين، كما أطلق سراح بعضهم وهم يرتدون حفاضات.

وقال أجيت سونغاي، وهو مسؤول في مجال حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، للصحافيين عبر رابط فيديو من غزة، إن عدد الرجال الذين اعتقلتهم إسرائيل منذ بدء العملية العسكرية في غزة رداً على هجوم حركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) غير واضح، لكنه يقدر بالآلاف.

وفي حديثه إلى الصحافيين في جنيف، قال سونغاي الذي التقى بعض المحتجزين المفرج عنهم في القطاع، "هؤلاء هم الرجال الذين احتجزتهم قوات الأمن الإسرائيلية في أماكن مجهولة لمدة تراوح ما بين 30 و55 يوماً. هناك تقارير عن رجال أطلق سراحهم لاحقاً، ولكن فقط بالحفاضات من دون أي ملابس مناسبة في هذا الطقس البارد".

"الصدمة"

ولم يتسن لـ"رويترز" التواصل مع المتحدثين باسم الجيش والحكومة الإسرائيلية للتعليق. وقال مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في وقت سابق إن القوات "تعمل على تفكيك القدرات العسكرية لـ(حماس)" وإنقاذ الرهائن المحتجزين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المكتب إن المحتجزين عوملوا وفقاً للقانون الدولي وطلب منهم في كثير من الأحيان تسليم ملابسهم للتأكد من أنهم لا يحملون أسلحة أو متفجرات.

ورداً على سؤال حول سبب ارتداء بعض المعتقلين المفرج عنهم الحفاضات، قال سونغاي "لسنا متأكدين تماماً من سبب الإفراج عنهم وهم يرتدون الحفاضات، لكن كانت الصدمة واضحة عليهم عندما التقيتهم".

وبث التلفزيون الإسرائيلي في ديسمبر (كانون الأول) صوراً لرجال فلسطينيين مجردين إلا من ملابسهم الداخلية في غزة. وأثارت الصور بعد تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي إدانات من مسؤولين فلسطينيين ومن دول عربية وإسلامية.

وعلق المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي على الصور في ذلك الوقت قائلاً إنها أظهرت "رجالاً في سن الخدمة العسكرية عثر عليهم في مناطق كان من المفترض أن ينسحب منها المدنيون قبل أسابيع".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط