Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اكتشاف قريب للديناصور "تي ريكس" في أحد المتاحف

بقي التيرانوصورس "ماكرينسيس" معروضاً في متحف أميركي لسنوات عدة على اعتبار أنه من نوع "تي ريكس"

تصور فني عن لـ"تيرانوصورس ماكرينسيس" الذي يعتقد أنه عاش قبل "تي ريكس" (سيرغي كراسوفسكي)

ملخص

اكتشف علماء ديناصوراً تربطه قرابة بعيدة بـ"تي ريكس" الشهير معروضاً داخل متحف أمام الأنظار منذ سنوات ولكن قد أغفله الجميع

اكتشف علماء ديناصوراً تربطه قرابة بعيدة بالتيرانوصورس "ريكس" Tyrannosaurus rex ("تي ريكس" الشهير) معروضاً داخل متحف أمام الأنظار منذ سنوات، ولكن قد أغفله الجميع.

وفي هذا الصدد، فإن المتحف الموجود في مدينة ألبوكيرك في ولاية مكسيكو عرض بين مقتنياته هذا الكائن، المعروف باسم "التيرانوصورس ماكرينسيس" Tyrannosaurus mcraeensis، على اعتبار أنه "تي ريكس".

ويعتقد أن [التيرانوصورس ماكرينسيس] جاء من أميركا الجنوبية وهاجر إلى ما يعرف الآن بمونتانا ووايومنغ وكندا، وذلك منذ نحو 67 مليون سنة مضت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهناك، تطور التيرانوصورس حتى وصل إلى حجمه المرعب الذي بلغ 40 قدماً (12.192 متر)، أو ما يعادل حافلة ذات طابقين، وفق باحثين من "جامعة باث" البريطانية، ولكن كان يفترض في السابق أن الديناصور نشأ وتطور في أجزاء من آسيا، وهاجر إلى أميركا الشمالية على مدى ملايين السنين.

وقال الدكتور نيك لونغريتش، وهو باحث مشارك في الدراسة من "مركز ميلنر للتطور" في "جامعة باث"، في تصريح أدلى به إلى الموقع الإلكتروني الإخباري "ميل أونلاين"، "تبدو الاختلافات بين النوعين [التيرانوصورس ماكرينسيس وتي ريكس] طفيفة، ولكن في العادة هكذا تكون الأنواع الحية ذات القرابة الوثيقة". وأضاف أن "التطور يتسبب في بطء في تراكم طفرات وراثية على مدى ملايين السنين، مما يجعل الاختلافات بين الأنواع الحية تبدو طفيفة مع مرور الوقت".

وتستند نتائج البحث إلى جمجمة مجزأة وجدت منذ سنوات في غرب نيو مكسيكو، وعرضت في "متحف نيو مكسيكو للتاريخ الطبيعي والعلوم".

واستناداً إلى موقع الاكتشافات الحفرية الأخرى التي أرجع تاريخها سابقاً إلى ما بين 66 و75 مليون سنة مضت، يشير الباحثون إلى أن "تي ماكرينسيس" T mcraeensis ربما عاش قبل 71 إلى 73 مليون سنة، أي قبل "تي ريكس" بنحو خمسة إلى سبعة ملايين سنة.

وفي العام الماضي، اكتشف علماء في الحفريات نوعين من الديناصورات لم يعرفا سابقاً، وتبين أن مجموعة أجزاء حفرية متبقية من كائن يعتقد أنه أحد أكبر الكائنات على الإطلاق.

واللافت أن النوع العملاق من الديناصورات العاشبة الطويلة العنق، المكتشف في منطقة باتاغونيا جنوب الأرجنتين، بلغ من الوزن 50 طناً ومن الطول 30 متراً، أي ما يعادل تقريباً طول الحوت الأزرق.

وكانت عظام الديناصور الضخم كبيرة جداً إلى حد أنها تسببت في انقلاب الشاحنة التي كانت تنقلها إلى المختبر، وقد أطلق العلماء على الديناصور اسم "تشوكاروصوروس ديريبيندا" Chucarosaurus Diripienda، أي متدافع، بعدما تدحرجت بقاياه متسارعة أثناء حادثة المركبة.

وعاش الديناصور خلال العصر الطباشيري المتأخر، أي قبل ما بين 100.5 مليون و66 مليون سنة. ووصفت دراسة نشرت في مايو (أيار) 2023 الديناصور بأنه يمتلك "أطرافاً أمامية وخلفية نحيلة نسبياً" على رغم حجمه الضخم.

© The Independent

المزيد من علوم