Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 قتلى و280 جريحا جراء حريق هائل في كينيا

نتج من انفجار قرب مرفق "غير مرخص" لتخزين الغاز في ضواحي نيروبي والسلطات تتعهد محاسبة المسؤولين

الحريق نجم عن انفجار شاحنة محملة بأسطوانات الغاز (أ ف ب)

ملخص

3 قتلى في الأقل و280 مصابا جراء حريق هائل في نيروبي

قتل ثلاثة أشخاص في الأقل وأصيب 280 بجروح جراء حريق هائل اشتعل ليل أمس الخميس ونتج من انفجار وقع على مقربة من مرفق "غير مرخص" لتخزين الغاز في ضواحي العاصمة الكينية نيروبي.

وشدد نائب الرئيس ريغاتي غاتشاغوا اليوم الجمعة على أن المسؤولين عن الحادثة "سيحاسبون على أفعالهم".

واستغرقت السيطرة على الحريق الذي اندلع في منطقة إمباكاسي ذات الكثافة السكانية والواقعة في جنوب شرقي المدينة أكثر من تسع ساعات.

وقال المتحدث باسم الحكومة إسحاق مايغا موورا إن الحريق نجم عن انفجار "شاحنة محملة بأسطوانات الغاز".

وامتدت النيران إلى مستودع للأقمشة ثم اجتاحت مؤسسات تجارية ومساكن "كان بداخلها عدد كبير من قاطنيها لأن الوقت كان متأخراً"، مشيراً إلى أن الحصيلة بلغت ثلاثة قتلى و280 مصاباً نقلوا إلى المستشفيات.

واليوم، كانت المنطقة مليئة بصفائح معدنية محروقة وبقايا أسطح منازل اجتاحتها النيران وهياكل سيارات وشاحنات متفحمة.

وقال المعهد النفطي لشرق أفريقيا الذي يجمع شركات النفط والغاز في المنطقة إنه بعد فحص المكان يبدو أن "الانفجار حدث في موقع غير مرخص لتعبئة وتخزين غاز البترول المسال يقع في منطقة سكنية مكتظة".

وأكد المعهد في بيان أنه تمت مقاضاة صاحب الموقع وبعض زبائنه عام 2020 وإدانتهم في مايو (أيار) 2023 بسبب المخالفات.

وأعرب عن أسفه لأن "المالك واصل تشغيل مرافق التخزين والتعبئة غير القانونية من دون التزام الحد الأدنى من معايير السلامة وتشغيل موظفي غاز البترول المسال المؤهلين كما ينص القانون، مما أدى إلى هذه الكارثة المؤسفة".

واتهم كثر من سكان المنطقة الحكومة بالتقاعس عبر السماح بتشغيل مرافق تخزين المواد القابلة للاحتراق في منطقتهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بدورها، قالت هيئة تنظيم الطاقة والبترول الكينية إنها رفضت ثلاث مرات العام الماضي طلبات للحصول على تصريح لإنشاء مصنع لتخزين وتعبئة غاز البترول المسال في موقع الانفجار.

وشددت في بيان على أن "السبب الرئيس للرفض كان مراعاة التصاميم مسافات الأمان"، مشيرة إلى "الكثافة السكانية في محيط الموقع المقترح".

ومساء اليوم تم توقيف شخص هو عنصر مكلف مراقبة الموقع حيث وقع الانفجار.

وتسبب الانفجار بذعر في المنطقة التي تضم نحو مليون شخص (988 ألف نسمة وفق إحصاء عام 2019)، والواقعة على مقربة من مطار جومو كينياتا الدولي.

وقالت الشرطة إن عصف الانفجار دمر سيارات تم العثور على أجزاء منها على سطح مبنى من خمسة طوابق.

وروى جيمس نغوغي المقيم قبالة موقع اندلاع الحريق "كنا في المنزل وسمعنا انفجاراً هائلاً"، وتابع، "اهتز المبنى بعنف، تصورنا أنه سينهار، في البداية لم نعرف حتى ما يجري، كان الأمر أشبه بهزة أرضية، لديَّ متجر على الطريق دمر بالكامل".

بدوره، قال فيليكس كيروا المقيم في الحي، "سمعنا أولاً ما يشبه انفجاراً قوياً سرعان ما تلاه انفجار آخر أقوى، في تلك اللحظة اهتزت منزلنا فسقط الزجاج وتحطم".

وأضاف "عندها هرعنا في كل الاتجاهات، التقطت ابني الأصغر وركضت معه، لم أعلم إلى أين هرب طفلاي الآخران حتى هذا الصباح، حين تمكنت من معرفة مكانهما وبأنهما بأمان". وقال "كسرت ساقي ووضعوا لي ضمادات، لكنني بخير".

وكانت ستيلا مبيثي بائعة الخضراوات تستقبل آخر زبائنها حين اندلع الحريق، وقالت إنها رأت "كرة نار هائلة في السماء"، مضيفة "كان الوضع فوضوياً لأن الناس كانوا يصيحون في كل مكان، سقطت أرضاً مراراً وأصبت بكدمات، لكن ثمة أشخاصاً أصيبوا بجروح بالغة".

وفي يونيو (حزيران) 2018، قتل 15 شخصاً في الأقل، وأصيب أكثر من 70 آخرين في حريق اندلع في أكبر سوق في الهواء الطلق في نيروبي، وفي 2011، قتل أكثر من 100 شخص في أحد الأحياء الفقيرة في نيروبي إثر تسرب في أنبوب وقود واشتعال النيران.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار