Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع الحرارة يحرم منطقة تزلج في سويسرا من شعبيتها

أصاب الصدأ 65 مصعداً ميكانيكياً مع غياب الثلوج بشكل استثنائي

منظر يظهر عمودًا لمصعد تزلج مغلق وسط قلة الثلوج على ارتفاع 1500 متر في سويسرا (رويترز)

ملخص

ترتفع درجات الحرارة في سويسرا، وهي وجهة رئيسة للتزلج، بما يقرب من مثلي المعدل العالمي ويرجع ذلك جزئياً إلى أن جبالها تحبس الحرارة.

أصبحت مسارات دون دو فوليو للتزلج ذات الشعبية الكبيرة في جبال جورا السويسرية مهجورة بعد أن أدى الطقس المعتدل على غير العادة إلى غياب عشاق الرياضات الشتوية مما دفع منتجعات التزلج على الجليد في أنحاء البلاد إلى غلق أبوابها.

وتمايلت قضبان مصعد التزلج المهجورة في مهب الريح فيما برزت أسفلها بقع الثلج الصغيرة وسط العشب الأصفر.

وقالت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة في تقرير إن درجات الحرارة في سويسرا، وهي وجهة رئيسة للتزلج، ترتفع بما يقرب من مثلي المعدل العالمي، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن جبالها تحبس الحرارة.

وقال المكتب الاتحادي للأرصاد الجوية وعلم المناخ في سويسرا إن يناير (كانون الثاني) الماضي كان دافئاً بشكل استثنائي، إذ سجلت درجات الحرارة أكثر من درجتين مئويتين فوق المتوسط بين عامي 1990 و2020.

 

 

وذكر خبير الأرصاد الجوية في المكتب الاتحادي للأرصاد الجوية وعلم المناخ كريستوف سالاما، "نحطم الأرقام القياسية بصورة متكررة لدرجة أننا لم نعد نشعر بأن الأمر استثنائي". وأضاف "لم نسجل مستويات برودة غير مسبوقة في سويسرا منذ سنوات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدا أن فصل الشتاء قد انتهى تقريباً أمس الجمعة في دون دو فوليو على ارتفاع أكثر من 1400 متر فوق مستوى سطح البحر. وكانت السماء صافية ودرجات الحرارة معتدلة عند تسع درجات مئوية، وهو أعلى بكثير من المستوى الطبيعي ليناير الذي يسجل عادة ما يقرب من سالب درجة مئوية.

ومن المتوقع أن يكون الأسبوع المقبل أكثر دفئاً عند نحو 11 درجة مئوية.

وقالت "ماونتن ويلدرنس"، وهي منظمة غير حكومية تركز على الحفاظ على المناطق الجبلية، العام الماضي إن 65 مصعداً ميكانيكيا للتزلج أصابها الصدأ مع غياب الثلوج وارتفاع الحرارة بشكل استثنائي.

 

 

وهذا المشهد تكرر العام الماضي في أوروبا، حين تسللت كتلة حرارية إلى الأجواء الأوروبية، وألقت بثقلها على معظم أنحاء القارة. ونتيجة لذلك، شهدت ثماني دول في الأقل أعلى درجات الحرارة على الإطلاق في يوم رأس السنة الميلادية من يناير العام الماضي.

آنذاك، سجلت العاصمة البولندية وارسو 18.9 درجة مئوية (66 درجة فهرنهايت) محطمة الرقم القياسي السابق بأكثر من خمس درجات مئوية. أما في مدينة ديلمون في سويسرا، فبلغ المعدل اليومي في مطلع يناير من العام الماضي 18.1 درجة مئوية (قرابة 65 فهرنهايت)، أي أكثر من درجتين مئويتين فوق الرقم القياسي السابق.

 

 

أمام هذا السيناريو الحاصل في 2023، أغلقت عشرات من مسارات التزلج بعد ذوبان الثلوج، وأقفلت بعض المنتجعات إقفالاً تاماً في كل من فرنسا والنمسا وسويسرا وإيطاليا والبوسنة، وذلك بعد أسابيع فقط من بداية موسم تزلج واعد. واضطر منظمو كأس العالم للتزلج في زغرب عاصمة كرواتيا إلى إلغاء منافسات يوم الخميس، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وهبوب رياح شديدة.

والعام الماضي، لجأ عدداً من المنتجعات التي كانت تعاني نقصاً في الثلوج، إلى سد الفجوة باستخدام الثلج الاصطناعي. حتى منتجع أدلبودن السويسري الذي شهد درجات حرارة ظلت فوق درجة التجمد، على ارتفاع 6500 ألف قدم (1981 متراً) فوق سطح البحر، جرى تعزيز منحدراته لاستضافة نهائيات كأس العالم للتزلج بالثلج الاصطناعي.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة