Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إطلاق سراح مشروط لرئيس الوزراء التايلاندي الأسبق

احتجز قبل 6 أشهر بعد عودته من المنفى الاختياري الذي استمر 15 سنة

رئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناواترا  (رويترز)

ملخص

سيخرج رئيس الوزراء التايلاندي الأسبق من السجن في إفراج صحي مبكر ومن المرجح أن يخضع للمراقبة عبر سوار إلكتروني

أعلن وزير العدل التايلاندي تاوي سودسونغ، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناواترا الذي أودع السجن قبل ستة أشهر، ثم نقل إلى مستشفى، سيحصل على إطلاق سراح مشروط اعتباراً من نهاية هذا الأسبوع.

وقال الوزير إن تاكسين (74 سنة)، "ضمن مجموعة السجناء الذين (تقرر الإفراج عنهم لأنهم) في حالة صحية حرجة أو تزيد أعمارهم على 70 سنة"، وتضم هذه المجموعة 930 سجيناً حصلوا على إفراج مبكر.

وعقب عودته إلى المملكة في أغسطس (آب) بعد 15 سنة قضاها في المنفى حصل تاكسين على عفو ملكي تم بموجبه خفض عقوبة السجن الصادرة بحقه من ثماني سنوات إلى سنة واحدة. وأودع تاكسين السجن في الـ22 من أغسطس. وبحسب وسائل إعلام تايلاندية فإن إطلاق سراحه قد يتم في أي يوم اعتباراً من السبت. ولم تتضح في الحال التفاصيل الدقيقة لإطلاق سراحه، لكن من المرجح أن يخضع للمراقبة عبر سوار إلكتروني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتولى تاكسين السلطة من 2001 حتى أطاحه الجيش في انقلاب في 2006. وفي 2008 غادر تاكسين بلده إلى منفى طوعي بقي فيه 15 عاماً لتجنب إدانته بالفساد وسوء استخدام السلطة. ومن منفاه ظل الملياردير لاعباً مؤثراً في الحياة السياسية في بلاده عبر حزب "بيو تاي" الذي تسيطر عليه عائلته، والذي استعاد السلطة في أغسطس الماضي.

وتزامن رجوع تاكسين إلى بلاده مع عودة حزبه إلى الحكومة في إطار تحالف مع الأحزاب المؤيدة للجيش. ودفع هذا الأمر بكثر للقول إن عودة تاكسين تمت بموجب اتفاق بين حزبه والجيش.

وتزايدت الإشاعات حول هذ الاتفاق عندما نقل رئيس الوزراء الأسبق إلى مستشفى تابع للشرطة بعد ساعات فقط من صدور الحكم في حقه، ولم يتضح ما إذا كان قد قضى أي وقت في زنزانة السجن.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات