Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر بـ"موسم الرياض"

السعودية تستضيف البطولة الأعرق في سجل الكرة المصرية

تاريخياً، تواجه الأهلى والزمالك في نهائي كأس مصر في 20 مرة (أ ف ب)

ملخص

"موسم الرياض" يستضيف نهائي أعرق بطولة في كرة القدم المصرية بين الأهلي والزمالك

يواصل "موسم الرياض" بالسعودية في النسخة الحالية استضافة الأحداث الكبرى على كل المستويات، وبخاصة فاعليات كرة القدم، ومنها كأس موسم الرياض الذي شهد ظهور الأرجنتيني ليونيل ميسي رفقة فريقه إنتر ميامي الأميركي إلى جانب مشاركة الثنائي السعودي النصر والهلال.

ومن ضمن الفاعليات التي ستقام ضمن أحداث "موسم الرياض" استضافة نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك في الثامن من شهر مارس (آذار) المقبل، في ملعب "الأول بارك"، في لقاء القمة المصرية بين أكثر فريقين متوجين بالبطولة، وهي تعد أقدم بطولة أطلقت في تاريخ مصر.

وأعلن "موسم الرياض" في بيان استضافة المباراة خلال الشهر المقبل، ضمن فاعليات النسخة الرابعة، إضافة إلى إقامة عدد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة للمباراة وذلك في استاد (الأول بارك) بالعاصمة الرياض.

وأضاف البيان أن رئيس مجلس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل أوضح أن استقطاب الأحداث الرياضية الكبرى مثل كأس مصر ورعاية الكأس من قبل "موسم الرياض" يمثل فرصة استثنائية وانعكاساً لطبيعة التعاون المثمر والانسجام البناء بين كل قطاعات الدولة، بما يضمن تحقيق المستهدفات في إقامة واستضافة فعاليات رياضية كبرى بالسعودية تهدف إلى إبراز حجم التطور والتنوع في كل المجالات، لتكون بذلك السعودية وجهة رياضية عالمية أولى.

فيما أكد رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم جمال علام أن هذه الخطوة تأتي دعماً لأواصر العلاقات بين السعودية ومصر، واستجابة لمطلب الجماهير المصرية المقيمة في المملكة، إضافة إلى مشاركة الجماهير السعودية في هذا الحدث الكروي.

وكان تأهل الأهلي إلى المباراة النهائية في كأس مصر، نسخة 2022 - 2023، على حساب منتخب السويس بنتيجة (1-0) في دور الـ32، ثم أمام الداخلية (2-0)، والمصري البورسعيدي (2-1)، وأخيراً في قبل النهائي أمام إنبي بنتيجة (3-0).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بينما الزمالك بدأ مشواره في كأس مصر من دور الـ32 بالفوز على بروكسي بنتيجة (3-2)، ثم تخطى فاركو بنتيجة (3-1)، ثم المقاولون العرب بـ(6-1)، وأخيراً تخطى نصف النهائي أمام بيراميدز بركلات الترجيح بنتيجة (4-3)، إذ انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (3-3).

ويتصدر النادي الأهلي قائمة الأكثر تتويجاً بكأس مصر برصيد 38 لقباً، وجاء وصيفاً في 16 مرة، وهو حامل اللقب، إذ توج بالبطولة على حساب بيراميدز بنتيجة (2-1).

ويأتي الزمالك في وصافة ترتيب الأندية الأكثر تتويجاً بكأس مصر برصيد 28 لقباً، وجاء في المركز الثاني في 13 مرة، وكان آخر لقب له نسخة 2020 - 2021 على حساب الأهلي بنتيجة (2-1).

وتاريخياً، تواجه الفريقان في نهائي كأس مصر في 20 مرة، حقق الأهلي اللقب في تسع مرات ومثلها للزمالك، وتشارك الثنائي اللقب في مرتين مناصفة بينهما بسبب عدم إقامتها موسم 1942 - 1943، وانتهاء اللقاء بالتعادل مرتين في موسم 1957 - 1958 بسبب عدم وجود ركلات ترجيح وقتها.

وبذلك، تكون مواجهة نهائي الكأس في مدينة الرياض بالسعودية حاسمة بصورة كبيرة في تاريخ لقاءات الفريقين في المباراة النهائية وسترجح كفة أحد الفريقين على الآخر.

وبصورة عامة حقق الأهلي الفوز على نظيره الزمالك، في آخر ثلاث مباريات في جميع البطولات، في السوبر المصري عام 2022 بنتيجة (2-0)، وفي الدوري المصري بالدور الأول الموسم الماضي بنتيجة (3-0)، وفي الدور الثاني بنتيجة (4-1)، وكان آخر فوز للزمالك في نهائي كأس مصر في نسخة 2020 - 2021 بنتيجة (2-1).

المزيد من رياضة