Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آلاف الأكراد يتظاهرون في ألمانيا للإفراج عن عبدالله أوجلان

خرج نحو 15 ألفاً إلى شوارع مدينة كولونيا بينما تدخلت الشرطة لنزع "رموز محظورة" داخل البلاد

متظاهرون في كولونيا بألمانيا يحملون صور عبدالله أوجلان (أ ف ب)

ملخص

تظاهر نحو 15 ألف كردي في مدينة كولونيا الألمانية اليوم السبت للمطالبة بالإفراج عن زعيمهم التاريخي عبدالله أوجلان المسجون منذ 25 عاماً في تركيا

تظاهر نحو 15 ألف كردي في مدينة كولونيا الألمانية اليوم السبت للمطالبة بالإفراج عن زعيمهم التاريخي عبدالله أوجلان المسجون منذ 25 عاماً في تركيا، وفق ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشارت الشرطة إلى أن عدد المشاركين اقترب مما توقعه المنظمون، أي 15 ألفاً.

وتدخلت الشرطة ضد متظاهرين رفعوا رموزاً محظورة في البلاد مرتبطة بحزب العمال الكردستاني، وفق ما ذكرت متحدثة رسمية، من دون اعتقال أي شخص.

وتصنف تركيا وحلفاؤها الغربيون حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية ويحظر رفع رموزه علناً في ألمانيا.

وسار المتظاهرون في كولونيا بشكل سلمي حاملين آلاف الأعلام التي تحمل صورة عبدالله أوجلان وأدوا رقصة تقليدية، وهو أمر مسموح به.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الطالبة آنا (25 سنة) إن "آلاف الأشخاص من جميع أنحاء أوروبا يتظاهرون هنا للمطالبة بالإفراج عن أوجلان المسجون في الحبس الانفرادي في ظروف غير إنسانية".

وقالت فيرجينيا (25 سنة) إنه "أعظم ثوري في القرن الـ 21 لأنه بفلسفته وعقيدته يمنحنا الفرصة لتغيير مجتمعاتنا، وليس فقط في كردستان".

وتحت شعار "الحرية لأوجلان" طالب المتظاهرون بالإفراج عن زعيم حزب العمال الكردستاني ( 74 سنة) والمسجون منذ الـ 15 من فبراير (شباط) عام 1999، وهو معتقل في سجن جزيرة إمرالي الواقعة قبالة سواحل إسطنبول في عزلة شبه تامة.

وقال المقاول صقر (50 سنة)، "لهذا السبب جئنا من أجل حرية أوجلان ومن أجل حرية شعب كردستان".

ولم تتلق أوساط عبدالله أوجلان أي أخبار منه منذ مارس (آذار) 2021، وآخر لقاء مع محاميه يعود لعام 2019.

وعلى رغم العزل والصمت فإن من يسميه أتباعه "آبو" لا يزال يجسد التمرد الكردي في تركيا، إذ أدى النزاع بين حزب العمال الكردستاني والسلطات إلى سقوط أكثر من 40 ألف قتيل منذ عام 1984.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات