Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طلب جديد إلى "العدل الدولية" حول الوجود الإسرائيلي داخل الأراضي الفلسطينية

اعتبرت جنوب أفريقيا أن تلبية خطوتها ستساعد في الجهود الرامية للوصول نحو تسوية

فلسطينيون عبروا عن شكرهم لجنوب أفريقيا على موقفها الداعم لهم أمام محكمة العدل الدولية (أ ف ب)

حثت جنوب أفريقيا اليوم الثلاثاء محكمة العدل الدولية على إصدار رأي استشاري غير ملزم بأن "الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني"، معتبرة أن القرار سيساعد في الجهود الرامية للتوصل إلى تسوية.

وافتتح ممثلو جنوب أفريقيا اليوم الثاني من جلسات الاستماع داخل محكمة العدل الدولية في لاهاي، وتأتي الجلسة في أعقاب طلب قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2022 لإصدار رأي استشاري، أي غير ملزم، في شأن "الاحتلال الإسرائيلي"، بينما ستلقي أكثر من 50 دولة مرافعاتها أمام المحكمة حتى الـ 26 من فبراير (شباط) الجاري.

وطالب ممثلون عن الجانب الفلسطيني أمس الإثنين قضاة أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة بإعلان "عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية"، قائلين إن الرأي الاستشاري للمحكمة يمكن أن يسهم في دفع حل الدولتين وإحلال سلام دائم.

ولن تحضر إسرائيل جلسات الاستماع لكنها أرسلت بياناً مكتوباً تقول فيه "إن الرأي الاستشاري سيضر بمحاولات تحقيق تسوية عبر التفاوض مع الفلسطينيين."

وقال سفير جنوب أفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا للقضاة إن "التوصيف القانوني الواضح لطبيعة النظام الإسرائيلي في علاقته بالفلسطينيين لا يمكن إلا أن يساعد في معالجة التأخير المستمر وتحقيق تسوية عادلة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتسببت موجة العنف الأحدث في غزة في أعقاب هجوم "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي على إسرائيل التي ردت بقصف عنيف للقطاع إلى تعقيد الأزمات التاريخية في الشرق الأوسط والإضرار بالجهود الرامية إلى تحقيق السلام.

وهيئة المحكمة التي تضم 15 قاضياً مطالبة الآن بإجراء مراجعة حول "الاحتلال والاستيطان والضم" الذي تقوم به إسرائيل، بما في ذلك التدابير الهادفة إلى تغيير التركيبة السكانية وطابع ووضع مدينة القدس، واعتمادها للتشريعات والتدابير التمييزية ذات الصلة".

ومن المتوقع أن يستغرق القضاة نحو ستة أشهر للتداول قبل إصدار رأي استشاري استجابة للطلب الذي يسألهم أيضاً النظر في الوضع القانوني للوجود الإسرائيلي وتداعياته.

كانت الولايات المتحدة استخدمت اليوم الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يطالب بوقف "فوري" لإطلاق النار في غزة، وذلك للمرة الثالثة منذ اندلاع الحرب بين حليفتها إسرائيل وحركة "حماس".

وحظي مشروع القرار الذي يطالب "بوقف إنساني فوري لإطلاق النار ينبغي أن يحترمه جميع الأطراف"، بتأييد 13 عضواً في مجلس الأمن في مقابل اعتراض عضو واحد وإحجام عضو آخر عن التصويت هو مندوب بريطانيا.

في غضون ذلك، قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء إن المبعوث الأميركي للشرق الأوسط بريت ماجورك سيتوجه إلى المنطقة هذا الأسبوع، لإجراء محادثات في شأن إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة "حماس" في غزة.

وأضاف المسؤول أنه من المقرر أن يزور ماجورك، الذي شارك في مفاوضات سابقة، مصر غداً الأربعاء وإسرائيل بعد غد الخميس.

والاجتماعات هي الأحدث ضمن محادثات بين الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وقطر بهدف التوصل إلى هدنة في الحرب وإطلاق سراح أكثر من 100 رهينة تحتجزهم "حماس" بعد هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) المباغت على إسرائيل.

المزيد من الأخبار