Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الولايات المتحدة تسجل وفيات أكثر جراء تدخين المخدرات مقارنة بحقنها

يقول علماء إن نتائج دراستهم تساعد في توجيه خدمات الصحة العامة والحد من الأضرار عبر سعيها إلى خفض أعداد وفيات الجرعات الزائدة

كيس صغير من مادة الـ "فنتانيل" التي تعتبر من أكثر المواد المخدرة خطراً (عبر غيتي)

ملخص

دراسة جديدة تكشف وفيات أكبر بالجرعة الزائدة بين مدخني المخدرات مقارنة بالمتعاطين عبر الحقن

وجدت دراسة جديدة أن عدد الأشخاص الذين يموتون حالياً بسبب جرعات زائدة من تدخين المخدرات في الولايات المتحدة أكبر من عدد الذين يموتون من طريق الحقن.

والدراسة التي نهضت بها "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" (سي دي سي) في الولايات المتحدة وجدت أن نسبة الوفيات بسبب جرعات زائدة من مخدرات يجري تدخينها، كما بينت الأدلة، ارتفعت بنحو 75 في المئة، في حين تراجعت النسبة المئوية للوفيات المرتبطة بحقن المخدرات بنحو 30 في المئة، وذلك بين الفترة من يناير (كانون الثاني) وحتى يونيو (حزيران) 2020 إلى يوليو (تموز) وحتى ديسمبر (كانون الأول) 2022.

ووجد الباحثون أن التغييرات [تفوّق التدخين على الحقن] كانت أكثر وضوحاً في أعداد الوفيات التي تبين أن المواد المخدرة التي جرى تعاطيها تحوي مخدر الـ "فنتانيل" المصنع بصورة غير مشروعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب "سي دي سي" فإن هذه النتائج التي خلصت إليها الدراسة تساعد في توفير المعلومات المطلوبة لـ "خدمات الصحة العامة والحد من الأضرار" في تصديها لأخطار الجرعات الزائدة من تدخين المواد المخدرة، ومن ثم خفض أعداد الوفيات.

وفي الدراسة حلل الباحثون بيانات مستقاة من "نظام الإبلاغ عن جرعات المخدرات الزائدة غير المتعمدة" علهم يتعرفون إلى الاتجاهات في أساليب تعاطي المخدرات داخل 27 ولاية أميركية ومقاطعة كولومبيا.

وفي النتيجة وجدوا أن الوفيات المرتبطة بتعاطي المخدرات بالتدخين تضاعفت من 2794 وفاة إلى 5843 وفاة خلال فترة الدراسة، وبحلول عام 2022 أصبح التدخين "أكثر طرق الاستخدام الموثقة شيوعاً في أعداد الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة من المخدرات".

وأشارت "سي دي سي" إلى أن "اتجاهات تعاطي المخدرات كانت متشابهة في مختلف المناطق الأميركية".

ويعتقد الباحثون أن هذا التغيير ربما يكون مؤشراً على تحول تشهده صفوف متعاطي المخدرات من حقن الهيروين إلى تدخين الـ "فنتانيل" المصنع بصورة غير مشروعة.

وتشير الدراسة إلى أن عدداً متزايداً من الوفيات ربما يرتبط أيضاً بمزيج من مخدر الـ "فنتانيل" المصنع بصورة غير مشروعة، ومنشطات قابلة للاستهلاك من طريق التدخين.

كذلك ذكر التقرير الصادر عن "سي دي سي" أن تناول المخدرات من طريق التدخين ربما يعزى أيضاً إلى أنه أقل كلفة مقارنة مع الحقن، وإلى أن مستهلكيه يواجهون قدراً أقل من الوصم في المجتمع.

وقال باحثون إنه "على رغم انخفاض بعض الأخطار المرتبطة بتدخين المخدرات مقارنة مع أخذها بالحقن (حالات العدوى المنقولة بالدم أقل)، يفاقم التدخين خطر استهلاك جرعة زائدة من المخدرات لأنه يسمح بالامتصاص السريع للمواد المخدرة".

وفي معرض إشارتهم إلى بعض أوجه النقص التي تشوب الدراسة، قال الباحثون إنه تعذر عليهم أن يعرفوا تفاصيل كيفية حدوث وفيات الجرعات الزائدة من المخدرات والسبب وراءها [تدخين أو حقن]، خصوصاً في ظل غياب أي شهود أو شواهد [وجود الغليون مثلاً أو الورق المعدني يدل على تعاطي المخدرات بالتدخين].

كذلك ربما يكون الإبلاغ عن الحقن أكثر شيوعاً باعتباره طريقة لاستهلاك المخدرات، لأنه، خلافاً للتدخين، يترك وراءه علامات واضحة على جسم المتعاطي.

ومع ذلك يقول العلماء إن النتائج لا تزال قادرة على المساعدة في خفض أعداد الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة من المخدرات.

كما يدعو العلماء إلى توسيع نطاق الرسائل العامة الموجهة والمتعلقة بالصحة العامة التي تؤكد أخطار الجرعات الزائدة من المخدرات من طريق التدخين وغيره من طرق التعاطي.

© The Independent

المزيد من صحة