Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المرصد: قتيلان من "حزب الله" بقصف إسرائيلي على سوريا

دمشق تعلن إسقاط قواتها 7 طائرات مسيرة حاولت استهداف مواقع عسكرية في ريفي حماة وإدلب

آثار ضربات إسرائيلية سابقة على إحدى المناطق السورية (أرشيفية - أ ف ب)

ملخص

أكد المرصد السوري أن "إسرائيل استهدفت بصاروخ من الجو شاحنة مدنية قرب الحدود السورية - اللبنانية ضمن منطقة متداخلة بين محافظتي حمص وريف دمشق".

قتل عنصران من "حزب الله" فجر اليوم الأحد جراء قصف إسرائيلي استهدف شاحنة في سوريا قرب الحدود مع لبنان، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وعلى وقع الحرب في قطاع غزة، كثفت إسرائيل وتيرة الغارات التي تشنها في سوريا، حيث تستهدف خصوصاً مجموعات موالية لطهران، بينها "حزب الله".

وأورد المرصد "استهدفت إسرائيل بصاروخ من الجو شاحنة مدنية قرب الحدود السورية - اللبنانية ضمن منطقة متداخلة بين محافظتي حمص وريف دمشق".

وأسفر القصف عن "مقتل عنصرين في الأقل من حزب الله"، وفق المرصد.

إسقاط مسيرات

بدورها، نقلت وسائل إعلام رسمية سورية عن وزارة الدفاع قولها إن القوات المسلحة أسقطت سبع طائرات مسيرة حاولت استهداف مواقع عسكرية وقرى في ريفي حماة وإدلب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت وسائل الإعلام الرسمية إلى أن وزارة الدفاع قالت "تمكنت قواتنا العاملة على اتجاه ريفي حماة وإدلب من إسقاط وتدمير سبع طائرات مسيرة للإرهابيين حاولت الاعتداء على نقاطنا العسكرية والقرى والبلدات الآمنة في المناطق المحيطة".

ضربات متكررة

وتتعرض مناطق في سوريا، خصوصاً دمشق وريفها، لضربات إسرائيلية بشكل متكرر، طال آخرها شقة في مبنى سكني في منطقة كفرسوسة وأدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص، اثنان منهم غير سوريين، وفق المرصد.

وفي العاشر من فبراير (شباط) الجاري، أحصى المرصد مقتل ثلاثة أشخاص موالين لطهران جراء ضربات إسرائيلية استهدفت مبنى سكنياً غرب دمشق.

وشنت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوية في سوريا طاولت بصورة رئيسة أهدافاً إيرانية وأخرى لـ"حزب الله" اللبناني، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، وأيضاً مواقع للجيش السوري.

لكن هذه الضربات تكثفت بعد اندلاع الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم غير مسبوق شنته حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ونعى "حزب الله" 14 مقاتلاً في الأقل قضوا بنيران إسرائيلية داخل سوريا منذ بدء الحرب في غزة.

كان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أعلن الشهر الجاري أن بلاده هاجمت أكثر من 50 هدفاً لـ"حزب الله" في سوريا منذ بدء الحرب في غزة.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنها تكرر أنها ستتصدى لما تصفه بمساع تبذلها طهران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

ومنذ اندلاعه في عام 2011، أوقع النزاع السوري أكثر من نصف مليون شخص وشرد الملايين داخل البلاد وخارجها.

المزيد من دوليات