Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حكم إيراني بسجن مطرب غنى لاحتجاجات مهسا أميني

قضت محكمة بحبس المغني شروين حاجي بور 3 أعوام بعدما أصبحت أغنيته "براي" نشيداً للمتظاهرين

أصبحت أغنيته "براي" نشيد الحركة الاحتجاجية التي شهدتها إيران بعد وفاة مهسا أميني (أ ف ب)

ملخص

حكم بسجن فنان إيراني أصدر أغنية عن الاحتجاجات بعد وفاة مهسا أميني.

قضت محكمة إيرانية بسجن المغني شروين حاجي بور ثلاثة أعوام في الأقل بعدما أصبحت أغنيته "براي" (من أجل) نشيد الحركة الاحتجاجية التي شهدتها إيران أواخر عام 2022، بحسب ما أفاد الفنان اليوم الجمعة.

وأعلن حاجي بور (26 سنة) في رسالة نشرها عبر حسابه في "إنستغرام" أنه دين بالسجن مدة ثلاثة أعوام بتهمة "التحريض وإثارة أعمال شغب تهدف إلى الإخلال بالأمن القومي".

إلى ذلك أضاف حاجي بور، وهو حالياً طليق بكفالة، أنه دين بالسجن لمدة ثمانية أشهر بتهمة "الدعاية ضد النظام" السياسي لطهران، ولم يؤكد القضاء أو وسائل إعلام رسمية صدور الحكم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتب مغني البوب أغنية "براي" وأصدرها بعد بدء الاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) 2022 عن عمر 22 سنة بعد أيام على توقيفها من شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس في إيران.

وانتشر مقطع مصور لأغنية "براي" على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أن يوضع حاجي بور رهن الاحتجاز ومن ثم إطلاقه بكفالة.

وفي فبراير (شباط) 2023 حصلت أغنية "براي" على جائزة خاصة في حفل "جوائز غرامي" في الولايات المتحدة كـ "أفضل أغنية تسهم في تغيير المجتمع".

وسلمت الجائزة السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن مشيدة بـ"المطالبة القوية والشاعرية بالحرية وحقوق المرأة" في إيران، وبُثت الأغنية خلال احتفال أقيم في البيت الأبيض لمناسبة عيد نوروز (رأس السنة الفارسية الجديدة) في مارس (آذار) 2023.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار