Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مبتكرة "تشات جي بي تي" ترفض اتهامات ماسك بانتهاك عقد التأسيس

الشركة تقول إنها تتيح خدماتها مجاناً لبلاد ومنظمات عدة والملياردير الأميركي لم يعترض على تحولها للربح قبل استقالته

غادر ماسك الشركة عام 2018 وبات راهناً من أبرز منتقديها ورفع في الأسبوع الفائت دعوى قضائية ضدها (أ ف ب)

ملخص

وكان صاحب منصة "إكس" وشركتي "تيسلا" و"سبايس إكس" عام 2015 من بين مؤسسي "أوبن أي آي" إلى جانب سام ألتمان المدير العام الحالي

نفت شركة "أوبن أي آي"، مبتكرة برنامج "تشات جي بي تي"، الاتهامات التي وجهها إيلون ماسك لمسؤوليها بأنهم انتهكوا مبادئ عقدها التأسيسي، ووعدت في بيان أمس الثلاثاء، بأنها ستطلب من المحكمة ردها.

وكان صاحب منصة "إكس" وشركتي "تيسلا" و"سبايس إكس" عام 2015 من بين مؤسسي "أوبن أي آي" إلى جانب سام ألتمان المدير العام الحالي. لكن ماسك استقال من الشركة عام 2018 وبات راهناً من أبرز منتقديها، ورفع في الأسبوع الفائت دعوى قضائية ضدها.

واتهم الملياردير "أوبن أي آي" ومديرها سام ألتمان بانتهاك العقد التأسيسي للشركة، إذ كانت "أوبن أي آي" تأسست على أنها غير ربحية وترمي إلى العمل من أجل خير البشرية وعلى برامج للذكاء الاصطناعي "مفتوحة المصدر" (متاحة وقابلة للتعديل والاستخدام وإعادة التوزيع).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتلقت الشركة نحو 13 مليار دولار من "مايكروسوفت" خلال السنوات الأخيرة، فيما تبيع الشركتان خدمات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي للمطورين والأفراد.

وأمس الثلاثاء، عرض سام ألتمان ومديرون تنفيذيون آخرون في الشركة الناشئة حججهم التي دعموها برسائل بالبريد الإلكتروني، مؤكدين أن ماسك لم يكن يعترض على فكرة تحول "أوبن أي آي" من أجل تنفيذ مهمتها المتمثلة بإنشاء ذكاء اصطناعي شامل، أي يتمتع بذكاء مماثل في أقله لذكاء البشر.

وقالوا إنه "في عام 2017، أدركنا جميعاً أننا سنحتاج لننجح في مهمتنا إلى مزيد من رأس المال، إلى المليارات سنوياً، وهي مبالغ أكبر بكثير مما كان أي منا، وخصوصاً إيلون ماسك، يعتقد بأن الشركة قادرة على حشدها كمؤسسة غير ربحية".

واقترح ماسك في وقت لاحق دمج "أوبن أي آي" بشركته "تيسلا" التي تدر عليه إيرادات طائلة.

لكن بعد رفض الفريق هذا الاقتراح، سارع ماسك إلى مغادرة "أوبن أي آي"، قائلاً إنه يعتزم بناء ذكاء اصطناعي شامل منافس داخل "تيسلا"، ويؤيد "فكرة أن نجد طريقتنا الخاصة لجمع مليارات الدولارات"، على حد قول "أوبن أي آي".

وأكد سام ألتمان وزملاؤه أن شركتهم تتيح التكنولوجيا الخاصة بها مجاناً لبلاد ومنظمات عدة كـ"ألبانيا لتسريع انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي".

وفي عام 2016، كتب إيليا سوتسكيفر، أحد المشاركين في تأسيس الشركة لإيلون ماسك، إن مصطلح "أوبن" ("مفتوح" بالإنجليزية) يعني أن على الجميع الاستفادة من ثمار الذكاء الاصطناعي بمجرد بنائه، لكن من المقبول عدم مشاركة العلم الكامن وراء ابتكار هذه التكنولوجيا، ليرد رجل الأعمال بالموافقة.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم