Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العنف بطل الدراما التلفزيونية السورية في رمضان 2024

16 مسلسلاً بين البيئة الشامية والمشكلات الاجتماعية وشبكات المافيا والصراعات الدموية والإثارة

كاريس بشار ومكسيم خليل في "المعبر" (ملف المسلسل)

ملخص

تعكس المسلسلات السورية خلال دراما التوحش وشبكات المافيا بين داخل البلاد وخارجها

موسم حافل للدراما التلفزيونية السورية لموسم رمضان 2024 تصدرته الأعمال الاجتماعية المعاصرة. أكثر من 16 مسلسلاً شرعت منذ أيام شركات إنتاجها بإطلاق ملخصات بصرية (برومو) عنها على منصات التواصل الاجتماعي، وتصدرت قائمة الإنتاج المروّج لها أسماء كوكبة من نجوم ومخرجي وكتّاب الدراما السورية، فيما تراجع إنتاج الأعمال الكوميدية عن المشهد فحضرت بخجل. وتابعت جهات إنتاج أُخرى تحقيق أجزاء جديدة من أعمال البيئة الشامية، وعلى رأسها الجزء الثاني من مسلسل "العربجي" لكاتبيه عثمان جحا ومؤيد النابلسي ومخرجه سيف سبيعي، وبطولة كلٍ من سلوم حداد وباسم ياخور وديمة قندلفت.

وفي ظل الصحوة التي يشهدها قطاع الإنتاج التلفزيوني السوري نلاحظ سيادة العنف كموضوع على معظم خريطة موسم 2024، وتعكس أعمال بعينها دراما التوحش وشبكات المافيا بين داخل البلاد وخارجها. يأتي في هذا السياق الجزء الثاني من مسلسل "كسر عضم"- "السراديب" لمؤلفه أحمد هلال ومخرجه كنان اسكندراني وإنتاج شركة كلاكيت. ويتابع العمل ما كان أنجزه الجزء الأول عام 2022، فيروي حكاية مجموعة من ذوي النفوذ الفاسدين في قلب جهاز الجمارك السورية، وما يكتنف ذلك من صراعات دموية تؤدي في نهاية المطاف لسلسلة من التصفيات والاغتيالات المدبرة بين أفراد الشبكة. يلعب بطولة "السراديب" كل من رشيد عساف وفايز قزق وسامر المصري ومصطفى سعد الدين ومحمد حداقي وكرم شعراني وآخرين.

واقتصر دور المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني (جهة رسمية) على إنتاج عمل يتيم بعنوان "رماد الورد" وهو سيناريو وإخراج ديانا فارس. يروي "رماد الورد" حكاية قاضٍ يقوم بالتحقيق في حادثة مقتل زوجته، وتقوده الأدلة إلى أسماء أشخاص شاركوا في الجريمة، ويملكون حسابات وهمية على منصة "تيك توك". يأتي ذلك ضمن قصص متشابكة عن واقع الشباب السوري بعد سنوات الحرب، وخضوع العديد منهم لشبكات منظّمة للإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية. العمل من بطولة كل من وائل رمضان وجيني إسبر، وعامر علي، ومحمد حداقي، وعبير شمس الدين.

تراجع جهة الإنتاج الرسمية جاء في ظل غياب أي تشريعات جديدة تسمح بتغيير تعرفة الأجور في القطاع العام، وذلك بعد هبوط قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأميركي، وانكفاء العديد من الممثلين والمخرجين عن التعاون مع المؤسسة الرسمية، بينما نأت شركات محلية بنفسها عن الإنتاج لهذا الموسم مثل شركتي "سما الفن" و"إيمار الشام"، بينما أنتجت شركة قبنض عملين لهذا الموسم. الأول جاء بعنوان "الصديقات"- "قطط" وهو من تأليف أحمد السيد وإخراج محمد زهير رجب، وبطولة صباح جزائري وسوزان نجم الدين وصفاء سلطان وديمة الجندي. يروي "الصديقات" قصة سيدة تقوم بتشغيل مجموعة من الراقصات ضمن فرقة استعراضية، لنطل من خلال قصصهن على عالم الرقص الشرقي، وما يكتنف هذا العالم من حكايات رجال المال والنفوذ مع فتيات الليل ومرابع السهر، وما تضمه اليوم من محدثي النعمة وأثرياء الحرب.

العمل الثاني لشركة "قبنض جاء بعنوان "بيت أهلي" وهو من تأليف فؤاد شربجي وإخراج تامر إسحاق، وبطولة كل من أيمن زيدان وسلوم حداد، وصفاء سلطان، وعبد الفتاح مزين وصباح بركات، وتدور أحداثه في أربعينيات القرن الفائت حول أسرة دمشقية تتنازع أفرادها الرغبة في حياة كريمة في ظل الاحتلال الفرنسي، العمل يعتبره صناعه عودة إلى بيئة دمشقية ناضجة بعيدة من السطحية التي وصفت بها أعمال البيئة، وهو بمثابة استكمال لما كتبه شربجي من أعمال في الفترة الذهبية للدراما السورية، من مثل "أبو كامل" و"الخشخاش" و"بنت الضرة". إذ يحاول التأسيس مجدداً لقصص حب رومانسية وشخصيات طريفة وساخرة لطالما اشتهرت بها العاصمة السورية.

في الفترة ذاتها تدور أحداث مسلسل "تاج" لمؤلفه عمر أبو سعدة ومخرجه سامر برقاوي وإنتاج شركة الصبّاح، وهو عمل يتناول قصة صعود ملاكم يقود حركة احتجاج ضد الفرنسيين عبر قصة حب تفتح أبوابها على دمشق الخمسينيات، وما رافق تلك الحقبة من حركات تحرر ونوادٍ سياسية وثقافية أسست للوعي السوري المعاصر. العمل من بطولة كل من تيم حسن وفايا يونان وبسام كوسا، حيث يلعب هذا الأخير دور الشخصية المضادة في العمل، ويقود شبكة من عملاء سريين لمصلحة سلطات الانتداب الفرنسي.

الكاتبان علي وجيه ويامن الحجلي يطلان في هذا الموسم عبر عملين، الأول بعنوان "مال القبان" لمخرجه سيف سبيعي، وإنتاج شركة إيبلا، وبطولة كل من بسام كوسا وسلاف فواخرجي ونجاح سفكوني، وخالد القيش، وروبين عيسى، وحلا رجب. يسرد "مال القبان" أحداث الواقع السوري الراهن من خلال حكاية عائلة "نعمان الزير" وما تعترض هذه العائلة من مشكلات يومية تودي بأفرادها إلى ساحات الحرب الخلفية، وما وصلت إليه حالة الإنسان السوري في ظل ظروف معيشية خانقة تدفع بأبطال القصة إلى مآلات ومصائر غير متوقعة.

أما العمل الثاني لكلٍ من وجيه والحجلي فأتى بعنوان "ولاد بديعة" وهو من إخراج رشا شربتجي، وإنتاج شركة بنتالنس، وبطولة كل من سلافة معمار وسامر إسماعيل ومحمود نصر، ونادين خوري، وإمارات رزق. العمل يروي حكاية إخوة يفرقهم ميراث والدهم، ويحملهم على خوض مواجهات تعكس ذات البين السوري في بيئة شعبية راهنة، وعبر مفارقات تكشف عن وحشية الشخصيات ومآزقها في عالم محاط بأرباب السوابق وتجار الكيف.

المخرج محمد عبدالعزيز بعد نجاحه في مسلسله "النار بالنار" في الموسم الفائت يقدم هذا العام مسلسل بعنوان "نقطة انتهى" عن سيناريو من تأليف فادي حسين، وإنتاج شركة "الصبّاح إخوان"، وبطولة كل من عابد فهد، وندى أبو فرحات، وعادل كرم، وأنس طيارة، ومحسن غازي. يتناول "نقطة انتهى" عبر حبكة بوليسية مثيرة قصة صيدلي مصاب بمرض باركنسون، ويخفي جريمة قتل شقيق زوجته عن طريق الخطأ، تسعى الزوجة لكشف ملابسات مقتل أخيها عبر مساعدة حبيبها السابق الذي يعمل محامياً لديها، ومن هنا تتكشف مخاوف الزوج وشكوكه اتجاه شريكة حياته، وتلعب الغيرة دورها في تأجيج الصراع وحرفه إلى مسارات متصاعدة في صراع بين الحب والواجب.

ويطل كل من منى واصف وعبد المنعم عمايري، وأمل عرفة، وجابر الجوخدار، وفايز قزق، وأحمد الأحمد عبر مسلسل "أغمض عينيك لتراني"، وهو من تأليف أحمد الملا ولؤي النوري، وإخراج مؤمن الملا، وإنتاج شركة الأدهم. يناقش العمل مشكلات العائلة السورية ضمن حبكة لا تخلو من التشويق، وتتصاعد لتروي حكاية طفل مريض بالتوحد تكافح أسرته لجعله يتغلب على مرضه في ظروف معيشية قاسية، إذ يرصد المسلسل الذي تم تصويره كاملاً في دمشق واقع الأطفال المصابين بطيف من التوحد، وما يجره هذا المرض من معاناة على أسرهم وذويهم.

ويفتح مسلسل "كانون" مجدداً ملف المناطق العشوائية في سورية عبر قصة تدور أحداثها في منطقة متعارف على تسميتها بـ "سوق الحرامية" وسط العاصمة دمشق، ويرصد قضايا الاتجار بالمخدرات وتعاطيها عند الجيل الجديد، إضافةً لتزوير العملة وتهريب الآثار، وذلك عبر لقطات وثائقية من الأماكن الحقيقية لأحداث المسلسل الذي كتبه علاء مهنا، وأخرجه إياد نحاس وأنتجته شركة جميل الغيث، وهو من بطولة كل من سمر سامي، وبسام كوسا، ومهيار خضور، وميلاد يوسف، ورنا أبيض، وسلمى المصري، ومحمد قنوع، ووائل زيدان.

وتحضر رائعة الشاعر الإنكليزي ويليام شكسبير "الليدي ماكبث" في موسم دراما 2024 عبر مسلسل "وصايا الصبّار" لكاتبها فادي حسين والمخرج سمير حسين، وإنتاج شركة إيمبريس استوديو. العمل من بطولة كل من أمل عرفة، وعبد المنعم عمايري وفايز قزق، وصفاء سلطان، وعامر علي، وروبين عيسى، ويروي حكاية عائلتين إحداهما ذات نفوذ وجاه، والثانية من منابت فقيرة تحاول الصعود في بلاد يسودها الفساد وحب السلطة. يقع الصراع على خلفية قتل كبير العائلة الغنية بتحريض من زوجة العائلة الفقيرة، لتستمر بعدها سلسلة من جرائم يتعاقب عليها القاتل بتحريض من شريكة حياته المصابة بلوثة عقلية تجعلها تدفع الأحداث إلى ذرى من الثأر والانتقام.

بدوره يتناول مسلسل "قلوب من ماء" لمؤلفه ومخرجه عماد النجار واقع أشخاص من جنسيات عربية مختلفة أقاموا وعملوا في الإمارات العربية المتحدة، والعمل من إنتاج شركة "جديفيلد برودكشن"، وبطولة من كل محمد خير الجراح، وسحر فوزي، ويزن السيد، وميريانا معلولي، ووسيم الرحبي، ويارا خضير. يحكي "قلوب من ماء" عبر قصص متشابكة مجموعة من قصص النجاح والحب التي عاشتها أسر سورية وعربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعبر هذه القصص نطل على بنية اجتماعية جديدة، وشكل جديد من العلاقات الإنسانية التي يوحدها الأمل بغدٍ أفضل وحياة أكثر كرامة خارج بلدانها الأصلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

على مستوى آخر أعلن القائمون على مسلسل "المعبر" عن تأجيل عرضه في موسم 2024، وذلك بسبب تأخر في إنجاز عملياته الفنية. العمل الذي تم تصويره كاملاً في قرية حدودية لبنانية مع سورية يجمع في بطولته كل من كاريس بشار، وعباس النوري، وأنس طيارة، ولين غرة، والمسلسل مكون من 15 حلقة، وهو عن فكرة مؤيد النابلسي وتأليف حمزة اللحام، وإنتاج شركة "فالكون فيلمز"، وإخراج يزن شربتجي. يروي "المعبر" قصص تروى للمرة الأولى عن واقع العلاقات بين أسر سورية ولبنانية تتشارك الحدود الدولية، وذلك عبر قصة حب يستعيدها أبطال المسلسل بين زمنين.

وتحضر أعمال الكوميديا السورية بخجل هذا الموسم، وذلك بعد انكفاء العديد من صناعها عن سلسلة "بقعة ضوء" التي اشتهرت لوحاتها الساخرة على مدى عقدين من الزمن، وطاولت العديد من مواطن الفساد في البلاد، ووجهت نقداً لاذعاً للسلطة وآلياتها. هذا العام يحضر عمل كوميدي مشابه لهذه السلسلة بعنوان: "ما اختلفنا". وهو من تأليف حازم سليمان، وإخراج وائل أبو شعر، وتناقش هذه السلسلة عبر حلقات متصلة منفصلة قضايا الفقر والفساد والبطالة في إطار كوميدي ساخر، وتتناول علاقة الحاكم بالمحكوم من خلال قفشات ضاحكة يلعب بطولتها كلٍ من باسم ياخور، وسلمى المصري، وحلا رجب، ونادين تحسين بك، ونظلي الرواس، ومحمد حداقي وآخرين.

عمل كوميدي آخر حاضر في هذا الموسم أيضاً، وجاء بعنوان "حبوا بعض" وهو من تأليف مجموعة من الكتّاب، وإخراج عمر الذهبي، وإنتاج وليم فارس، وبطولة كل من أندريه سكاف، وغادة بشور، وأمية ملص. يعالج هذا المسلسل قضايا من مثل الحب والصداقة والزواج ضمن إطار كوميدي ساخر، وعبر لوحات تحاكي أسلوب مسلسلات كوميدية سابقة جاءت على هذا المنوال من مثل: "عربيات" و"أمل ما فيه" و"عالمكشوف".

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة