Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مئات الضحايا في هجوم موسكو وبلينكن يبحث عن هدنة لغزة

وزير الخارجية الأميركي يتحدث عن تقدم في مسار السلام بين السعودية وإسرائيل ولا إجماع سودانياً حول مبادرة "حمدوك والمهنيين"

ملخص

على وقع هتافات المتظاهرين في إدلب بإسقاط سلطة "الأمر الواقع" المتمثلة في "هيئة تحرير الشام"، "النصرة" سابقاً، تعالت على جبهات القتال أصوات أزيز الرصاص في ريفي إدلب وحلب

اتجهت النظار في الساعات الأخيرة إلى العاصمة الروسية موسكو، حيث قتل ما لا يقل عن 115 شخصاً وجرح عشرات آخرون في إطلاق نار أعقبه حريق ضخم، مساء أمس الجمعة، في قاعة للحفلات الموسيقية بضواحي العاصمة الروسية، وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجوم.

حرب غزة مستمرة، وأكثر من 32 ألفاً محصلة عدد الضحايا حتى اللحظة، وحراك إقليمي ودولي للتهدئة تتقدمه جولة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في المنطقة، والتي استهلها من السعودية، وشملت كلاً من مصر وإسرائيل.

وقال الوزير الأميركي، على صعيد آخر، من القاهرة، إن مسار تحسين العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والسعودية، والذي تأخر بسبب الحرب في غزة، يحرز "تقدماً جيداً للغاية".

وفي شأن البحر الأحمر، حيث يواصل الحوثيون تهديد الملاحة البحرية، قال بلينكن إن ما يحدث هناك مشكلة دولية وليست أميركية فحسب، لافتاً إلى أن الضغط مستمر على إيران لاستخدام نفوذها على الحوثيين لوقف هجمات البحر الأحمر.

في السودان، لا إجماع سودانياً حول مبادرة "حمدوك والمهنيين" لوقف الحرب المستعرة بين الجيش و"الدعم السريع".

في أوكرانيا، الحرب أيضاً مستمرة، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر في "خطاب النصر" من أن نشر قوات غربية في كييف قد يشعل حرباً عالمية ثالثة.

في ألمانيا، أعلنت وزارة الخارجية أنها استدعت السفير الإيراني في أعقاب صدور حكم خلص إلى أنه تم التخطيط لحرق كنيس يهودي في بوخوم (غرب) عام 2022 بمساعدة أجهزة الدولة الإيرانية.

في إيرلندا، أعلن رئيس الوزراء ليو فارادكار تنحيه عن منصبه وزعامة حزب "فاين غايل" المشارك في الائتلاف الحاكم، معللاً ذلك بأسباب سياسية وشخصية.

ارتفاع حصيلة قتلى هجوم موسكو لـ 115 واعتقال 11 شخصا

قالت لجنة التحقيقات الروسية، اليوم السبت، إن عدد قتلى هجوم وقع قرب موسكو، مساء أمس، ارتفع إلى 115 شخصاً.

وأفاد الكرملين بأن مدير جهاز الأمن الفيدرالي أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين "بتوقيف 11 شخصاً، بينهم الإرهابيون الأربعة الضالعون مباشرة في الهجوم".

وفتح مسلحون يرتدون ملابس مموهة نيران أسلحة آلية على الجمهور في قاعة للحفلات الموسيقية قرب موسكو في هجوم أعلن تنظيم "داعش" المسؤولية عنه.

إرجاء التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار في شأن غزة حتى الإثنين

قالت مصادر دبلوماسية، اليوم السبت، إنه بعد استخدام روسيا والصين، أمس الجمعة، حق النقض في مجلس الأمن لإسقاط مشروع قرار أميركي يتعلق بوقف لإطلاق النار في غزة، أرجئ التصويت على مشروع قرار بديل كان مقرراً، السبت، في المجلس حتى الإثنين.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار أميركي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة في إطار اتفاق في شأن الرهائن، إذ اعتبرت موسكو أنه "مسرحية تنطوي على نفاق".

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحث مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال اجتماعهما في جدة، التطورات في قطاع غزة ومحيطها، كما جرى، خلال الاجتماع، بحث الجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية في قطاع غزة والتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية السعودية أن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان ناقش مع نظيره الأميركي الأوضاع في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية وأهمية التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار.

الجيش الأميركي يعلن ضرب 3 مواقع للحوثيين في اليمن

أعلن الجيش الأميركي أنه ضرب ثلاث منشآت تخزين تحت الأرض في اليمن يستخدمها الحوثيون الذين ينفذون هجمات تستهدف سفناً في البحر الأحمر.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية للشرق الأوسط "سنتكوم" إن الجيش الأميركي دمر أيضاً أربع طائرات بلا طيار، أمس الجمعة، ورصد في اليوم نفسه إطلاق الحوثيين أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه البحر الأحمر.

ولمحاولة ردع الحوثيين و"حماية" الملاحة البحرية، تشن القوات الأميركية والبريطانية، منذ الـ12 من يناير (كانون الثاني) الماضي، ضربات على مواقع تابعة لهؤلاء المتمردين في اليمن.

بلينكن يتحدث عن تقدم في مسار السلام بين السعودية وإسرائيل

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن مسار تحسين العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والسعودية، والذي تأخر بسبب الحرب في غزة، يحرز "تقدماً جيداً للغاية"، وأوضح بلينكن خلال مؤتمر صحافي مشترك في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري أن زيارته السعودية تخللتها "مشاورات جيدة للغاية" مع القادة السعوديين حول تقارب في العلاقات بين الرياض وتل أبيب. وأشار المسؤول الأميركي إلى أنه لا يستطيع "تحديد إطار زمني لذلك"، وأن المحادثات "تقترب من نقطة التوصل إلى اتفاق".

روسيا تنفذ "ضربات انتقامية" على الجيش الأوكراني والبنية التحتية

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن خدمات الطوارئ أن حريقاً اندلع في مصفاة كويبيشيف النفطية في منطقة سامارا الروسية بعد سقوط طائرة مسيرة في المنطقة صباح اليوم السبت.

واستهدفت أوكرانيا عدداً من مصافي التكرير الروسية بهجمات بطائرات مسيرة، مما أدى في كثير من الأحيان إلى تعطيل عملها.

وأعلنت روسيا أنها شنت هجوماً كبيراً على أوكرانيا باستخدام صواريخ وطائرات مسيرة أطلقتها من البر والبحر والجو، ضمن ما قالت إنها سلسلة "ضربات انتقامية" من كييف على مهاجمتها المناطق الحدودية الروسية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال إن بلاده في حاجة ماسة إلى الدعم لتجديد مخزون الذخيرة، معرباً عن أمله أن تقر الولايات المتحدة حزمة بقيمة 60 مليار دولار تنتظر موافقة مجلس النواب.

بوتين في "خطاب النصر": نشر قوات غربية بأوكرانيا قد يشعل حرباً عالمية ثالثة

أعلنت اللجنة الانتخابية الروسية أن فلاديمير بوتين حقق فوزاً "قياسياً" في الانتخابات، معتبرة ذلك دليلاً على أن البلاد موحدة خلف الرئيس الموجود في السلطة منذ نحو ربع قرن.

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية إيلا بامفيلوفا "إنه مؤشر قياسي" موضحة أن بوتين نال "نحو 76 مليون" صوت، ما يمثل 87,29 في المئة بعد فرز 99,76 في المئة من الأصوات.

وقال بوتين إن بلاده لن تخضع "للترهيب"، واعتبر أن وفاة المعارض أليكسي نافالني في السجن، في فبراير (شباط) "حدث محزن"، مؤكداً في أول رد فعل علني له على هذا الموضوع أنه كان مستعداً للإفراج عنه في إطار تبادل للسجناء.

لا إجماع سودانياً حول مبادرة "حمدوك والمهنيين" لوقف الحرب

في وقت تقترب فيه الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" من إكمال عامها الأول مخلفة 14 ألف قتيل وتدمير نحو 70 في المئة من البنى التحتية، فضلاً عن نزوح نحو ثمانية ملايين شخص داخل البلاد، ولجوء أكثر من 1.7 مليون منهم إلى دول الجوار، ظهرت على الأرض مبادرة (وثيقة) لإخماد نيران الحرب السودانية تحمل عنوان "مقترح الحل السياسي لإنهاء الحرب وتأسيس الدولة السودانية"، ضمن مساع للمضي قدماً في طريق بسط الديمقراطية في البلاد خلال مرحلة ما بعد الحرب، بما يرسي لتأسيس الدولة الجديدة، لكن كيف يرى المراقبون هذه المبادرة وإمكان إحداثها اختراقاً يؤدي إلى وقف هذه الحرب، خصوصاً أن أوساطاً تعتقد أنها تلقى قبولاً من المجتمع الدولي؟

"اللجنة الخماسية" تجدد حراكها في لبنان أملاً في إنهاء الفراغ الرئاسي

في محاولة جديدة لإنهاء الفراغ الرئاسي المستمر منذ سنة ونصف السنة في لبنان، أطلقت "اللجنة الخماسية" التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية ومصر وقطر، حراكاً جديداً لإتمام هذا الاستحقاق، انطلق بجولة لسفراء الدول الخمس في بيروت على رئيس مجلس النواب نبيه بري والبطريرك الماروني بشارة الراعي أمس الإثنين، والرئيس السابق ميشال عون ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، والنائب السابق وليد جنبلاط، على أن يستكملوا لقاءاتهم مع باقي الكتل السياسية مطلع الشهر المقبل.

برلين تستدعي السفير الإيراني على خلفية هجوم في 2022

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أنها استدعت السفير الإيراني في أعقاب صدور حكم خلص إلى أنه تم التخطيط لحرق كنيس يهودي في بوخوم (غرب) عام 2022 بمساعدة أجهزة الدولة الإيرانية.

وذكرت الخارجية على "إكس" أن "المبرر المكتوب للحكم أصبح متاحاً الآن، لقد استدعينا للتو السفير الإيراني بهذا الصدد".

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2023، حكم القضاء الألماني على ألماني من أصل إيراني بالسجن عامين وتسعة أشهر بتهمة التخطيط لتنفيذ اعتداء على كنيس بوخوم.

وخلصت محكمة دوسلدورف إلى أن الهجوم أعد له بمساعدة "وكالات الدولة الإيرانية".

التنظيمات المتطرفة في سوريا تستأنف نشاطها الإرهابي

على وقع هتافات المتظاهرين في إدلب بإسقاط سلطة "الأمر الواقع" والمتمثلة في "هيئة تحرير الشام"، "النصرة" سابقاً، تعالت على جبهات القتال أصوات أزيز الرصاص في ريفي إدلب وحلب، وبدا واضحاً الازدياد الملحوظ بهجمات الهيئة التي يتزعمها الملقب أبو محمد الجولاني، والمصنفة عالمياً على لوائح الإرهاب الدولي.

الأميرة كيت تعلن إصابتها بالسرطان

قالت أميرة ويلز كيت ميدلتون إنها تخضع لعلاج كيماوي وقائي بعد أن كشفت الاختبارات التي أجريت لها بعد جراحة كبيرة في البطن، في يناير الماضي، عن إصابتها بالسرطان، طالبة منحها "الوقت والمساحة والخصوصية" ريثما تستكمل علاجها.

وأمضت كيت (42 سنة) زوجة ولي العهد البريطاني الأمير وليام أسبوعين في المستشفى بعد أن خضعت لعملية جراحية قال مكتبها في ذلك الوقت إنها ناجحة، وإنها عملية جراحية مخطط لها لحالة غير سرطانية، ولكن غير محددة.

رئيس الوزراء الإيرلندي يعلن استقالته: لم أعد الأفضل

أعلن رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار تنحيه عن منصبه وزعامة حزب "فاين غايل" المشارك في الائتلاف الحاكم، معللاً ذلك بأسباب سياسية وشخصية.

وقال بتأثر للصحافيين في دبلن، "أعلن استقالتي من رئاسة وقيادة فاين غايل، وسأقدم استقالتي من رئاسة الحكومة متى بات خليفتي قادراً على تولي هذا المنصب".

وتولى ليو فارادكار (45 سنة) رئاسة الوزراء منذ ديسمبر 2022.

في عام 2017، أصبح الطبيب الذي له أصول أجنبية، والمثلي الجنس، أصغر رئيس وزراء لإيرلندا المعروفة منذ فترة طويلة بأنها محافظة للغاية.

أكبر انتشار هذا العام... تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة

رصدت 36 طائرة عسكرية صينية حول جزيرة تايوان، بحسب ما ذكرت وزارة الدفاع التايوانية، الجمعة، وهو أكبر انتشار يسجل هذا العام، وقالت الوزارة إن "13 طائرة عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان"، وهو ترسيم غير رسمي بين الصين وتايوان لا تعترف به الأولى. كما رصدت وزارة الدفاع أيضاً ست سفن حربية حول تايوان.

مناوشات حدودية بعد مقتل 8 أشخاص بضربات باكستانية شرق أفغانستان

قتل ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة أطفال جراء غارات جوية شنتها إسلام آباد على مناطق أفغانية حدودية مع باكستان، وفق ما أكد متحدث باسم حركة "طالبان"، وقال المتحدث باسم الحركة التي تتولى الحكم في كابول ذبيح الله مجاهد "في ولاية بكتيكا، قتل ستة أشخاص بينهم ثلاث نساء وثلاثة أطفال"، بينما سجل مقتل امرأتين في خوست.

الكونغرس الأميركي يتجنب إغلاق الحكومة ويقر موازنة بـ1.2 تريليون دولار

وافق الكونغرس الأميركي في وقت مبكر اليوم السبت بغالبية كبيرة على مشروع موازنة بقيمة 1.2 تريليون دولار، ما يحافظ على تمويل الحكومة خلال السنة المالية التي بدأت قبل ستة أشهر، وأرسله إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانوناً ويجنب الحكومة إغلاقاً جزئياً. وجاء الإقرار بغالبية 74 صوتاً لصالحه مقابل 24 ضده.

المزيد من تقارير