Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استقالة رئيس حكومة اسكتلندا قبل تصويت محتمل بحجب الثقة

قرر حمزة يوسف تخليه عن زعامة الحزب الوطني لكنه سيبقى في منصبه إلى حين إيجاد خلف له

ملخص

تولى حمزة يوسف منصب رئيس حكومة اسكتلندا خلفاً لنيكولا ستورجن في مارس (آذار) 2023، وهو أول زعيم مسلم لحكومة في أوروبا الغربية.

أعلن حمزة يوسف اليوم الإثنين استقالته من رئاسة الحكومة الاسكتلندية قبل أيام قليلة من التصويت على مذكرتي حجب ثقة عن حكومته وقيادته.

وقال السياسي البالغ 39 سنة إنه سيتنحى أيضاً عن زعامة الحزب الوطني الاسكتلندي لكنه سيبقى في هذا المنصب إلى حين إيجاد خلف له.

وبقراره هذا يكون يوسف استقبل تصويتاً محتملاً لحجب الثقة بعد أيام قليلة من إنهائه اتفاق الائتلاف الحكومي بين الحزب الوطني في اسكتلندا الذي يتزعمه وحزب الخضر، بحسب وسائل إعلام بريطانية.

وتولى يوسف منصبه خلفاً لنيكولا ستورجن في مارس (آذار) 2023، وهو أول زعيم مسلم لحكومة في أوروبا الغربية.

 

 

ويأتي انهيار الاتفاق بعدما أعلنت الحكومة الاسكتلندية في الـ18 من أبريل (نيسان) الجاري، أنها ستلغي هدفها المتمثل في خفض انبعاثات الكربون 75 في المئة بحلول عام 2030.

ويهيمن الحزب الوطني الاسكتلندي بصورة كبيرة على البرلمان المحلي في إدنبره منذ عام 2007، مع 63 مقعداً من أصل 129، لكنه يتولى السلطة منذ عام 2021 بفضل تحالفه مع حزب الخضر.

بعد انتهاء الائتلاف، قدم كل من حزبي المحافظين والعمال المعارضين اقتراحاً بسحب الثقة من حمزة يوسف، ومن المقرر التصويت عليه هذا الأسبوع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن الخضر أنهم سيصوتون ضد رئيس الوزراء.

وفي حال استقالة يوسف، فسيكون أمام البرلمان 28 يوماً لتعيين رئيس وزراء جديد.

في النظام السياسي البريطاني، تتولى الحكومة الاسكتلندية السلطة في كثير من المجالات، مثل التعليم والصحة والقضاء والبيئة، بينما تحتفظ الحكومة البريطانية، ومقرها في لندن، بسلطة الدفاع والسياسة خصوصاً.

وقبل أيام، تظاهر نحو 2000 اسكتلندي من دعاة الاستقلال بينهم حمزة يوسف في غلاسكو لدعم حركتهم المتعثرة التي تطالب بالحكم الذاتي والانفصال عن المملكة المتحدة، وذلك قبل الانتخابات العامة المقررة في وقت لاحق هذا العام.

 

 

وأجري استفتاء الاستقلال في اسكتلندا عام 2014، وصوت 55 في المئة من الاسكتلنديين الذين شاركوا في الاستفتاء بـ"لا" للاستقلال ليطوى الموضوع مرحلياً، لكنه عاد للتداول عام 2016 بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

كان حمزة يوسف تعهد مواصلة الدفع من أجل الاستقلال خلال الانتخابات العامة في المملكة المتحدة التي يرجح أن تجرى في أكتوبر (تشرين الأول) أو نوفمبر (تشرين الثاني) المقبلين.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات