Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أسترازينيكا" تعترف بـ"أخطار اللقاح" والتعويضات بالمرصاد

الشركة تواجه 51 دعوى قضائية وعائلات الضحايا: الحقيقة إلى جانبنا ولن نستسلم

أبدت الشركة في بيان تعاطفها مع أي شخص فقد أحباءه أو أبلغ عن مشكلات صحية (أ ف ب)

ملخص

تظهر الأرقام الرسمية الصادرة عن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) أن ما لا يقل عن 81 حالة وفاة في المملكة المتحدة يشتبه في أنها مرتبطة بالتفاعل السلبي الذي تسبب في تجلط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم أيضاً انخفاض في الصفائح الدموية.

أقرت شركة "أسترازينيكا" أخيراً بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب آثاراً جانبية نادرة، مما قد يفتح أبواباً للحصول على تعويض قانوني بملايين الجنيهات الإسترلينية، بحسب ما أوردته صحيفة "غارديان" البريطانية.

وتخضع شركة الأدوية حالياً لملاحقة قضائية في دعوى جماعية بسبب مزاعم بأن لقاحها الذي طُور مع جامعة "أكسفورد"، تسبب في وفاة وإصابة عشرات الحالات بإصابات خطرة.

محنة سكوت

وبحسب "غارديان" فقد أفاد المحامون بأن اللقاح تسبب في آثار جانبية كان لها تأثير مدمر في عدد من العائلات، وقدم أول الضحايا ويدعى جيمي سكوت وهو أب لطفلين، أول دعوى قضائية بعد إصابته بجلطة دموية ونزف في الدماغ منعه من العمل إثر حصوله على اللقاح في أبريل (نيسان) 2021.

ورفعت 51 دعوى أمام المحكمة العليا من عائلات تطالب بتعويضات تقدر قيمتها بما يصل إلى 100 مليون جنيه إسترليني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحدد العلماء للمرة الأولى وجود صلة بين اللقاح ومرض جديد يسمى نقص الصفيحات المناعية والتخثر الناجم عن اللقاح (VITT) في وقت باكر من مارس (آذار) 2021، بعد وقت قصير من بدء طرح لقاح كورونا.

وقالت كيت، زوجة جيمي سكوت، لصحيفة "تليغراف" البريطانية، "اعترف عالم الطب لفترة طويلة بأن VITT كان سببه اللقاح"، مضيفة "لقد حان الوقت كي تتحرك الأمور بسرعة أكبر، ونحن بحاجة إلى اعتذار وتعويض عادل لعائلتنا والعائلات الأخرى التي تضررت، ولدينا الحقيقة إلى جانبنا ولن نستسلم".

وأفادت الشريكة في شركة المحاماة (Leigh Day) سارة مور، والتي تقدم الدعاوى القانونية، أن الأمر "استغرق من شركة ’أسترازينيكا‘ عاماً للاعتراف رسمياً بأن لقاحها يمكن أن يسبب جلطات دموية مدمرة، في حين أن هذه الحقيقة قبلت على نطاق واسع من قبل الأطباء السريريين".

سلامة المرضى

وقالت الشركة في بيان، "تعاطفنا مع أي شخص فقد أحباءه أو أبلغ عن مشكلات صحية، فسلامة المرضى أولويتنا القصوى ولدى السلطات التنظيمية معايير واضحة وصارمة لضمان الاستخدام الآمن لجميع الأدوية، بما في ذلك اللقاحات".

وتظهر الدراسات المستقلة أن لقاح "أسترازينيكا" كان فعالاً بشكل لا يصدق في معالجة الوباء، إذ أنقذ حياة أكثر من 6 ملايين شخص على مستوى العالم خلال السنة الأولى من طرحه.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن اللقاح "آمن وفعال لجميع الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق"، وإن التأثير السلبي الذي دفع إلى اتخاذ الإجراء القانوني كان "نادراً جداً".

وتظهر الأرقام الرسمية الصادرة عن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) أن ما لا يقل عن 81 حالة وفاة في المملكة المتحدة يشتبه في أنها مرتبطة بالتفاعل السلبي الذي تسبب في تجلط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم أيضاً انخفاض في الصفائح الدموية.

المزيد من صحة