Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرمان مغني الراب الإيراني المحكوم عليه بالإعدام من الهاتف

"لم يعد لديه أي اتصال مع عائلته والعالم الخارجي"

خرجت تظاهرات مناصرة لصالحي في مدن عدة حول العالم (أ ف ب)

ملخص

حضت مجموعة من الفنانين والكتاب والنشطاء في مجال حقوق الإنسان، في مقال نشرته مساء الثلاثاء صحيفة "لوموند"، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على التحرك سريعاً لإنقاذ الفنان الإيراني.

حرمت السلطات الإيرانية مغني الراب توماج صالحي الذي أثار حكم الإعدام الصادر بحقه احتجاجات ضخمة في جميع أنحاء العالم، من الاتصالات الهاتفية، وفق ما ذكر مناصروه على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الثلاثاء.

أُوقف مغني الراب البالغ 33 سنة في أكتوبر (تشرين الأول) 2022. وحكمت "المحكمة الثورية"، الأسبوع الماضي، على صالحي بالإعدام بتهمة "الإفساد في الأرض"، وهي إحدى أخطر التهم في إيران.

وكان صالحي دعم من خلال أغانيه وعلى شبكات التواصل الاجتماعي حركة الاحتجاج التي اندلعت إثر وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني بعد أيام من توقيفها من قبل ما يسمى "شرطة الأخلاق" في طهران لعدم التزامها قواعد اللباس.

وذكرت الصفحة الرسمية للمغني على منصة "إكس" التي بات يديرها الآن مشرف "تم إلغاء الإذن الممنوح لتوماج بالاتصال الهاتفي في سجن دستجرد بمدينة أصفهان".

وأشارت إلى "أن ذلك يعني أنه لم يعد لديه أي اتصال مع عائلته والعالم الخارجي... علاوة على ذلك، وفي محاولة لممارسة أقصى قدر من الضغط النفسي عليه، مُنع جميع السجناء في دستجرد من التحدث إليه وتلقوا تهديداً بعقوبة شديدة في حال قاموا بذلك".

وعلقت النائبة الألمانية يي-وان ري التي تتابع قضيته عن كثب بالقول على منصة "إكس" "لنكن واضحين: هذا تعذيب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونددت فرنسا وإيطاليا وخبراء من مجموعة عمل تابعة للأمم المتحدة، الخميس الماضي، بحكم الإعدام الصادر في حق مغني الراب الإيراني. وخرجت تظاهرات مناصرة له، هذا الأسبوع، في مدن عدة حول العالم، بينها تورنتو وباريس وسيدني.

وحضت مجموعة من الفنانين والكتاب والنشطاء في مجال حقوق الإنسان، في مقال نشرته، مساء الثلاثاء، صحيفة "لوموند"، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على التحرك سريعاً لإنقاذ الفنان.

وجاء في المقال "نطلب منكم السيد الرئيس أن تتخذوا موقفاً حازماً ضد السياسة الشمولية للجمهورية الإسلامية الإيرانية من خلال كل الوسائل السياسية والدبلوماسية لرفع حكم الإعدام الصادر في حق توماج صالحي وغيره من السجناء السياسيين المدانين بنفس الصفة بشكل نهائي، وضمان إطلاق سراحهم".

وأشار خبراء تابعون للأمم المتحدة إلى أنه حُكم على مغني الراب في البداية بالسجن ست سنوات، قبل أن يأمر القضاء بالإفراج عنه. لكن تم توقيفه مرة أخرى في نوفمبر (تشرين الثاني).

وقضى على هامش الاحتجاجات التي انتهت عملياً في أواخر عام 2022، مئات الأشخاص بينهم كثير من عناصر قوات الأمن، وتم توقيف الآلاف.

ونفذت السلطات القضائية تسعة أحكام بالإعدام على خلفية الاحتجاجات، بعضها مرتبط بقتل عناصر من الأمن، بحسب منظمات حقوقية.

في المقابل، لا يزال ستة موقوفين على الأقل يواجهون خطر الإعدام بعد صدور أحكام بحقهم في هذا الشأن، وفق ما يؤكد "مركز حقوق الإنسان في إيران".

المزيد من الأخبار