Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المحكمة الجنائية الدولية تحذر من "التهديدات الانتقامية" ضدها

دعت إلى وضع حد "فوري" لـ"محاولات العرقلة أو التخويف أو التأثير بصورة غير مبررة في مسؤوليها"

المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كريم خان (أ ف ب)

ملخص

قال مكتب المدعي العام كريم خان إن "مثل هذه التهديدات، حتى لو لم يتم تنفيذها، يمكن أن تشكل هجوماً على إدارة العدالة" المنوطة بالمحكمة الجنائية الدولية

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الجمعة، تحذيراً إلى "الأفراد الذين يهددون بالانتقام" منها أو من موظفيها، مؤكدة أن مثل هذه الأعمال يمكن أن تشكل "هجوماً على إدارة العدالة".

وقال مكتب المدعي العام كريم خان ومقرّه في لاهاي ضمن بيان نشره على موقع "إكس" إنه يسعى إلى "الدخول بصورة بناءة مع جميع أصحاب المصلحة في كل مرة يكون الحوار متوافقاً مع صلاحياته".

وأضاف أنه "مع ذلك، فإن هذا الاستقلال وهذا الحياد يتم تقويضهما عندما يهدد الأفراد باتخاذ إجراءات انتقامية ضد المحكمة أو ضد موظفي المحكمة" إذا اتخذت "قرارات" في شأن تحقيقات تقع ضمن صلاحياته.

وحذر من أن "مثل هذه التهديدات، حتى لو لم يتم تنفيذها، يمكن أن تشكل هجوماً على إدارة العدالة" المنوطة بالمحكمة الجنائية الدولية.

وقال إن المحكمة الجنائية الدولية تدعو إلى وضع حد "فوري" لـ"محاولات العرقلة أو التخويف أو التأثير بصورة غير مبررة في مسؤوليها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تحقيق مفتوح منذ 2021

ولم يرغب مكتب خان في أن يحدد لوكالة الصحافة الفرنسية الجهة التي أطلقت هذه التهديدات وإذا ما كانت مرتبطة بإسرائيل والحرب في غزة.

وفتحت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقاً عام 2021 في شأن إسرائيل، وكذلك في شأن حركة "حماس" وفصائل فلسطينية مسلحة أخرى، بتهمة ارتكاب جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية.

ثم وسّعت نطاق التحقيق ليشمل "تصعيد الأعمال العدائية والعنف منذ هجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023" التي نفذتها "حماس" على الأراضي الإسرائيلية.

وقال مسؤولون إسرائيليون لصحيفة "نيويورك تايمز" إنهم يتوقعون أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف ضد أعضاء في الحكومة الإسرائيلية وربما رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ما يتصل بإدارة العمليات العسكرية المدمرة التي شنتها إسرائيل في قطاع غزة رداً على هجوم "حماس".

مذكرات توقيف محتملة

واعتبر الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ أول من أمس الأربعاء أن احتمال قيام المحكمة الجنائية الدولية بتوجيه التهم إلى قادة إسرائيليين على خلفية الحرب في غزة يمثل "خطراً على الديمقراطيات"، داعياً حلفاءه إلى "معارضة" ذلك.

من جهته، قال نتنياهو إن هدف مذكرات التوقيف بحق قادة إسرائيليين، وفي حال صدورها، سيكون "تهديد قادة وجنود إسرائيل وبصورة خاصة لشل قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها".

وأسفر هجوم السابع من أكتوبر عن مقتل 1170 شخصاً، غالبيتهم من المدنيين، وفقاً لتعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية بالاستناد إلى بيانات رسمية إسرائيلية.

وخطف خلال الهجوم أكثر من 250 شخصاً من جنوب إسرائيل، ما زال 129 منهم محتجزين رهائن في غزة، بينهم 35 تقول إسرائيل إنهم لم يعودوا على قيد الحياة وجثثهم محتجزة في غزة.

ورداً على هجوم "حماس"، تعهدت إسرائيل القضاء على الحركة وهي تشنّ منذ ذلك الوقت عملية عسكرية ضخمة ضد قطاع غزة أسفرت حتى اليوم عن مقتل 34622 شخصاً، معظمهم من المدنيين، وفق وزارة الصحة التابعة لـ"حماس".

المزيد من دوليات